ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

النفط يقترب من 72 وأوبك يتراجع إلى 69.37 دولار للبرميل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 18 يونيو 2009

ارتفع سعر النفط مقترباً من 72 دولارا للبرميل اليوم الخميس مع تراجع الدولار وساعدت بيانات مشجعة عن مخزونات الخام في الصين والولايات المتحدة في رفع المعنويات في السوق.

ونزل سعر الدولار أمام العملات الرئيسية مقترباً من انخفاضاته التي سجلها في اليوم السابق بعد أن حدت بيانات التضخم الأمريكية من تكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يرفع سعر الفائدة بحلول نهاية العام.

ودعمت بيانات مخزونات الخام في الصين أسعار النفط، إذ أظهرت تراجع صادرات البنزين في مايو/أيار إلى 390 ألف طن بعد أن بلغت ذروتها عند 510 آلاف طن في أبريل/نيسان الماضي، إذ أدى ارتفاع أسعار النفط إلى الإبقاء على المزيد من الوقود في الداخل مع ارتفاع المبيعات وتراجع المخزونات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وارتفع في الساعة 07:19 بتوقيت جرينتش سعر الخام الأمريكي 62 سنتاً إلى 71.65 دولار للبرميل في حين صعد مزيج برنت خام القياس الأوروبي 54 سنتاً إلى 71.39 دولار.

وقال ريويتشي ساتو المحلل في بنك ميزوهو في طوكيو، "في الفترة الأخيرة تأثرت سوق النفط بدرجة أكبر بعلاقة الدولار باليورو".

فالدولار الضعيف يجعل النفط، وسلعاً أخرى ارخص بالنسبة للمتعاملين بعملات أخرى.

ويتوقع العديد من المحللين، ومنهم ساتو بلوغ سعر النفط مستوى 76 دولاراً للبرميل الذي سجله العام الماضي بعد انخفاضه عن ذروته فوق مستوى 147 دولاراً للبرميل في يوليو/تموز الماضي.

وجاءت البيانات الصينية الداعمة للسوق مع رفع البنك الدولي لتوقعاته لنمو الناتج المحلي الصيني هذا العام إلى 7.2 بالمائة من 6.5 بالمائة توقعها في مارس.

وقال البنك الدولي اليوم الخميس، إن خطة التحفيز الضخمة في الصين من شأنها الإبقاء على معدل النمو عند مستوى مقبول هذا العام، والعام المقبل، ولكن الانتعاش القوي مستبعد نظراً للضعف العالمي، وانخفاض الاستثمارات غير الحكومية.

وفي بادرة ايجابية أخرى لسوق النفط قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إن مخزونات الخام انخفضت بأكثر من المتوقع في الأسبوع المنتهي يوم 12 يونيو/حزيران الجاري، ونزلت بمقدار 3.9 مليون برميل.

وفي سياق منفصل، قالت منظمة أوبك اليوم الخميس، إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية تراجع قليلاً إلى 69.37 دولار للبرميل أمس الأربعاء من 69.68 دولار يوم الثلاثاء الماضي.

وتضم سلة أوبك 12 نوعاً من النفط الخام.

وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري، وجيراسول الأنجولي، والإيراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني الخفيف النيجيري، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام مربان الإماراتي، وخام بي.سي.إف 17 من فنزويلا، وأورينت من الإكوادور.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. نايمكس

  2. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  3. Tokyo Stock Exchange, Tokyo, Japan

  4. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى