ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الفاو: الأزمة العالمية تدفع 100 مليون شخص إلى الجوع هذا العام

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 20 يونيو 2009

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" الجمعة إن الأزمة الاقتصادية العالمية ستسهم في وقوع 100 مليون شخص في براثن الفقر هذا العام من خلال فقد وظائف وتراجع الأرباح وهو ما سيترك سدس سكان العالم فريسة للجوع.

وتوقعت المنظمة أن يصل عدد الجائعين إلى رقم قياسي يبلغ 1.02 مليار نسمة هذا العام، وهو رقم تفاقم بسبب استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية بعد أزمة الغذاء بين عامي 2006 و2008.

وحذرت من أن التباطؤ العالمي لن يضر فحسب بالأقوات في العالم النامي حيث يعيش جميع الجياع في العالم تقريباً وإنما سيقلص أيضاً إنفاق الدول الغنية على المساعدات بنحو الربع في وقت تشتد فيه الحاجة إليها.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال المدير العام للفاو "جاك ضيوف": تشكل أزمة الجوع الصامت خطراً بالغاً على السلام والأمن بالعالم.. نحتاج بشكل ملح إلى التوصل إلى توافق واسع بشأن القضاء كلية وبسرعة على الجوع.

وقالت "الفاو": إن هناك حاجة إلى تحركات علاجية ملموسة ودائمة للوصول إلى هدف الأمم المتحدة للألفية خفض عدد الجوعى بواقع النصف إلى أقل من 420 مليوناً بحلول 2015.

وأضافت المنظمة: إنه في حين تحقق تقدم طيب في خفض مستويات الفقر المزمن في الثمانينات والنصف الأول من عقد التسعينات إلا أنه شهد زيادة مطردة خلال العقد المنصرم.

وتابعت في تقرير: إن الأزمة الاقتصادية العالمية لم تترك مجالاً يذكر أمام الدول النامية للتكيف من خلال خفض قيمة العملة أو الاقتراض من أسواق رأس المال العالمية لأنها تضرب كل أنحاء العالم في نفس الوقت.

وقال التقرير: إنه من المتوقع انخفاض الاستثمار الأجنبي في العالم النامي بنحو الثلث بينما قد تتراجع تحويلات العاملين في الخارج بنحو ثمانية بالمائة بعد سنوات من الزيادات المطردة.

وسيكون فقراء الحضر الأشد تضرراً بسبب فقد الوظائف، لكن ضغوط الغذاء ستتعاظم أيضاً في المناطق الريفية مع عودة ملايين المهاجرين إلى الريف.

والزيادة في معدلات سوء التغذية ليست نتيجة لضعف الامدادات الغذائية الدولية. وتتوقع إحصاءات الفاو انتاجا قويا للعالم من الحبوب في 2009 يقل قليلا عن الانتاج القياسي في العام الماضي والبالغ 2.3 مليار طن

ورغم أن أسعار الغذاء العالمية تراجعت عن مستوياتها المرتفعة في منتصف 2008 إلا أنها لا تزال عالية بالمعايير التاريخية، وقالت "الفاو": إنه في نهاية 2008 ارتفع متوسط سعر المواد الغذائية الأساسية بنسبة 24 بالمائة عما كان عليه قبل عامين.

وأضافت: إن منطقة آسيا والمحيط الهادي كانت الأشد تضرراً حيث قدر عدد الذين يعانون من الفقر المزمن بنحو 642 مليون شخص، تليها منطقة جنوب الصحراء في إفريقيا بعدد 265 مليوناً.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة -الفاو»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة -الفاو

  2. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى