ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الصحة وجمارك أبوظبي تحبطان محاولة تهريب 33 ألف حقنة هرمونات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 28 يونيو 2009

أحبط مفتشو وزارة الصحة الإماراتية ورجال الجمارك بمطار أبوظبي الدولي محاولة تهريب 33 ألف حقنة هرمونات مراقبة حاولت إحدى الشركات إدخالها إلى الدولة عبر مطار أبوظبي تحت مسمى أقمشة.

وقال المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص في وزارة الصحة "أمين بن حسين الأميري": إنه تم اكتشاف الشحنة في منتصف الشهر الحالي عندما حضر إلى مكتب المفتشين الذي يضم ممثلي وزارة الصحة في المطار ثلاثة أشخاص وطلبوا التوقيع للإفراج عن شحنة أقمشة وملبوسات وبداخلها أدوية للاستعمال الشخصي.

وأضاف: إنه وبعد الكشف عليها من قبل المفتش تبين أن الشحنة ليست ملبوسات كما جاء في بوليصة الشحن، ولكنها تحتوي على كمية كبيرة من الأدوية الهرمونية المراقبة في شكل حقن بقصد الاتجار وليست للاستعمال الشخصي ولم يكن بداخلها الأقمشة والملبوسات التي دونت في البوليصة.

وأكد أن مثل هذه التجاوزات والتصرفات تعتبر تزويراً يعاقب عليه القانون والشركة التي تعمدت التحايل والتزوير في بوليصة الشحن، حيث ينبغي تطبيق الإجراءات القانونية اللازمة بحقها.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال "الأميري": إنه تم مصادرة الشحنة من قبل مفتشي الوزارة والتحفظ عليها إلى أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بالتعاون مع الجهات المختصة مثل الدائرة الاقتصادية ودائرة الجمارك ووزارة الداخلية، ومعاقبة أصحاب العلاقة بهذه الشحنة طبقاً للوائح والنظم القانونية المتبعة في مثل هذه التجاوزات.

وأضاف: إن الشحنة تندرج تحت ما يسمى علميا "بالأندروجنيات" تحت تصنيف الهرمونات الستيروئيدية المذكرة إلى جانب تأثيرها الإبتنائي فيما يتصل بالبروتين والنمو، وهي تستخدم من قبل الرياضيين الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام ويقومون بأخذ المنشطات "الأندروجنيات"، منوهاً أنها تعد من أخطر المنشطات استخداماً لأنها سريعة المفعول على زيادة ضخامة العضلات والتنشيط البدني والتي يستخدمها كلا الجنسين بالرغم من مخاطر استخداماتها غير المنظم ومن أهمها اختلال التوازن الهرموني وتحفيزه للميول العدوانية.

وأشار إلى مخاطر هذه الهرمونات على غدة البروستات، وهي حساسة جداً من ناحية زيادة هرمون الأستيروجين وزيادة هرمون الأستيروجين عند الرجال وما يتبعه من تضخم في غدة البروستات، موضحاً أنه غالباً ما يسبب سرطان البروستات الحميد والخبيث وهذا من أهم أضرار زيادة هرمونات الأنوثة عند الرجال.

وقال: إنه نظراً لخطورة استخدام مثل هذه الأدوية خارج الإطار العلاجي وقابليتها لإساءة الاستخدام فقد حرصت الوزارة على وضعها ضمن جداول الأدوية المراقبة والتي لا تصرف إلا بوصفة طبية من قبل أطباء متخصصين ويتم التحفظ على الوصفة بالصيدلية حتى لا يتكرر صرفها ويتم تسجيلها بسجلات خاصة وذلك أسوة بالممارسات الطبية العالمية.

وأوضح أن الوزارة قامت بالتنسيق مع إدارة الجمارك في أبوظبي والدائرة الاقتصادية في شأن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وقال: إن هذه الهرمونات غير مسجلة في وزارة الصحة وهي مستوردة من بلغاريا بالإضافة إلى أنه قد تكون مزيفة ومغشوشة.

وقال "الأميري": إنه بناء على المادة 40 من القانون الاتحادي لسنة 1983 في شأن مهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية فإنه لا يجوز لأي شخص أن يستورد أدوية أو مستحضرات صيدلانية أو مواد كيماوية من أي نوع ما لم يكن مالكاً لمستودع أدوية مرخص وحصل على إذن باستيرادها من وزارة الصحة وفق أحكام هذا القانون.

وأضاف: إنه وفقاً للقانون لا يجوز التخليص جمركياً على الأدوية أو المستحضرات الصيدلانية أو المواد الكيماوية المستوردة ما لم يكن إذن الاستيراد مرفقاً بمعاملة التخليص.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. جمارك أبوظبي»
  2. وزارة الصحة الإماراتية»

 بريد الأخبار

  1. جمارك أبوظبي

  2. وزارة الصحة الإماراتية

  3. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى