ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الصين: شركة ريو تجسست على شركات صينية طوال 6 سنوات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 09 أغسطس 2009

اتهمت إدارة تراقب أسرار الدولة في الصين شركة ريو تينتو المتعددة الجنسيات للتعدين بالانخراط في أنشطة تجسس تجاري لمدة ست سنوات.

وذكرت الإدارة في تقرير، إن البيانات التي عثر عليها في أجهزة كمبيوتر تابعة لريو أظهرت أن التجسس يسبب خسائر هائلة للصين.

وتقول ريو، إن أربعة من عامليها احتجزوا في الصين لاتهامهم بالتجسس لم يقوموا بأي ممارسات غير أخلاقية، ونفت أنهم دفعوا رشى لشركات صلب صينية للحصول على معلومات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ولكن، قال التقرير الذي أصدرته الإدارة الوطنية الصينية لحماية أسرار الدولة، إن التجسس التجاري الذي قامت به ريو تضمن الاستمالة، ودفع الرشى، والتطفل لاستخلاص المعلومات، والحصول على الأشياء بالخديعة طوال ست سنوات.

وذكر التقرير الذي صدر باللغة الصينية، ونشره موقع إدارة حماية أسرار الدولة على إنترنت أمس السبت، "هذا الكم الهائل من المعلومات، والبيانات التي تم الحصول عليها من قطاع الصلب في بلادنا، وعثر عليها في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بريو تينتو، والخسائر المادية الهائلة التي لحقت بأمننا الاقتصادي الوطني ومصالحنا واضحة تماماً.

واحتجزت الصين العاملين الأربعة في ريو، وهم الأسترالي ستيرن هو، وثلاثة من زملائه الصينيين لمزاعم بسرقة أسرار الدولة المتعلقة بمفاوضات أسعار خام الحديد.

ويلمح هذا التقرير الصادر عن إدارة حماية أسرار الدولة إلى أنه من المستبعد أن تتنازل الحكومة الصينية عن قضية ريو، وربما تستغلها بدلاً من ذلك كنقطة انطلاق لفرض أشكال رقابة أكثر صرامة على المعلومات المتعلقة بالشركات المحلية، والخارجية.

وزعم التقرير الصيني الجديد أن التجسس الذي قامت به ريو كان معناه أن شركات الصلب الصينية دفعت أكثر من 700 مليار يوان (102 مليار دولار) أكثر من المبلغ الذي كان من المفترض أن تدفعه لاستيراد خام الحديد، ولم يوضح التقرير كيف توصلت الإدارة إلى هذا التقدير.

ويقول التقرير وبنود أخرى منشورة على موقع إدارة حماية أسرار الدولة، إن على الحكومة تحديد البيانات التجارية التي تمثل أسراراً رسمية، وأيضاً فرض أشكال رقابة أشد على التعاملات بين الشركات الأجنبية والشركات الصينية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية الصينية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية الصينية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى