ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أوبك تتوقع انخفاض الطلب على نفطها بدرجة أكبر في 2010

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 12 أغسطس 2009

قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" الثلاثاء إن الطلب العالمي على نفطها سينخفض بدرجة أكبر من المتوقع في العام المقبل بسبب زيادة الإمدادات من منتجين من خارج المنظمة وبطء الانتعاش الاقتصادي.

وتركت المنظمة توقعاتها للطلب العالمي على النفط دون تغيير خلال العامين الحالي والمقبل، وأشارت إلى أن التوقعات بلغت نقطة تحول بعد شهور من الانخفاض.

وقالت "أوبك" في تقريرها الشهري: إن الطلب على نفط المنظمة سيبلغ في المتوسط 27.97 مليون برميل يومياً العام المقبل بانخفاض 480 ألف برميل يومياً عن 2009، وكانت المنظمة تتوقع من قبل انخفاضاً قدره 380 ألف برميل يومياً.

وتقترب أسعار الخام من أعلى مستوى لها خلال العام فوق 70 دولاراً للبرميل لتتجاوز مثلي أقل مستوى بلغته في ديسمبر/كانون الأول عند 33 دولاراً، ويعزى ذلك جزئياً إلى التفاؤل بشأن الانتعاش الاقتصادي، لكن "أوبك" بقيت حذرة حيال استمرار ارتفاع الأسعار.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال التقرير: في ضوء ضعف العناصر الأساسية فإن استمرار المستويات الحالية للأسعار سيعتمد في الأساس على مؤشرات أوضح على التحسن في الاقتصاد العالمي.

وأضاف: إذا لم تتحقق بالكامل توقعات السوق بشأن الانتعاش الاقتصادي فقد تواجه المستويات الحالية للأسعار ضغوطاً متزايدة.

توقعت "أوبك" التي تضخ أكثر من ثلث إنتاج النفط العالمي أن ينخفض الاستهلاك 1.65 مليون برميل يومياً في 2009 قبل أن يرتفع بمقدار 500 ألف برميل في 2010 مع عودة النمو، ولم تتغير التوقعات عنها في الشهر الماضي.

وكانت "أوبك" اتفقت أواخر العام الماضي على خفض الإنتاج 4.2 مليون برميل يومياً، وهو ما يعادل نحو خمسة بالمائة من الطلب العالمي اليومي، فيما قلص الركود من استخدام الوقود ودفع أسعار النفط للتراجع.

وبينما تتوقع "أوبك" زيادة صغيرة في الطلب العالمي العام المقبل، فمن المنتظر أن يحد ارتفاع الإمدادات من منتجين خارج المنظمة التي تضم 12 دولة من الطلب على نفط "أوبك" في 2010.

وقالت "أوبك": إن الإمدادات من منتجين خارج المنظمة سترتفع بنحو 430 ألف برميل يومياً في 2010 مدعومة بزيادة الإنتاج في روسيا، والزيادة أكبر بمقدار مائة ألف برميل يومياً من المتوقع من قبل.

كما أشار التقرير إلى المزيد من التراجع في التزام "أوبك" بخفض الإمدادات المتفق عليه.

وقال التقرير: إن دول "أوبك" باستثناء العراق رفعت الإنتاج في يوليو/تموز إلى 26.20 مليون برميل يومياً ارتفاعاً من 26.09 مليون برميل في يونيو/حزيران، مشيراً إلى أن زيادة الأسعار شجع الأعضاء على التراخي عن الالتزام بالتخفيضات.

ووفقاً لحسابات أعدتها "رويترز" استناداً لأرقام "أوبك" فإن زيادة إنتاج المنظمة في يوليو/تموز قلل الالتزام بالتخفيضات إلى 68 في المائة من 70 في المائة في يونيو/حزيران.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى