ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

% انخفاض عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات في الأردن

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 12 أغسطس 2009

أظهرت المؤشرات الرقمية الصادرة عن البنك المركزي الأردني مطلع الشهر الجاري أن عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات للمملكة سجل انخفاضا ملموسا خلال فترة الربع الأول من هذا العام بالمقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2008، وبلغ العجز الجاري حوالي 201 مليون دينار مقابل نحو 753 مليون دينار للفترة المماثلة من العام الماضي مسجلا بذلك انخفاضا بنسبة 73 بالمائة.

وشكل عجز الحساب الجاري لميزان المدفوعات مانسبته 5.4 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي المقدر لهذا العام 2009 وفق الاسعار الجارية مقابل مانسبته حوالي 22.8 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2008.

وأوضح تقرير صادر عن البنك أن التراجع في عجز الحساب الجاري لميزان المدفوعات جاء محصلة للانخفاض الذي سجله عجز الميزان التجاري للمملكة خلال الفترة ذاتها اذ بلغ عجز الميزان التجاري نحو 496 مليون دينار مسجلا انخفاضا بنسبة 37.5 بالمائة ليصل إلى 825 مليون دينار مقارنة مع عجز بلغ 1320 مليون دينار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

كما عزا تقرير المركزي الأردني انخفاض عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات نتيجة تحقيق وفر مقداره حوالي 22.4 مليون دينار في بند ميزان الخدمات مقارنة مع عجز بلغ 55.1 مليون دينار خلال الفترة المماثلة من عام 2008.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وجاء هذا الوفر بحسب البنك كمحصلة لتسجيل كل من صافي بند السفر وصافي بند الخدمات الحكومية وفرا مقداره 224.8 مليون دينار 37.4 مليون دينار على التوالي في حين سجل صافي بند النقل عجزا مقداره 199.2 مليون دينار وكذلك تسجيل صافي بند الخدمات الاخرى عجزا قدره 40.6 مليون دينار.

كما جاء الانخفاض في العجز نتيجة ارتفاع الوفر في صافي حساب الدخل بمقدار 18.2 مليون دينار ليصل الى 189.1 مليون دينار بالمقارنة مع 170.9 مليون دينار للفترة المماثلة من العام الماضي.

هذا بالإضافة لتراجع صافي التحويلات الجارية بمقدار 39.6 مليون دينار ليصل الى 412.4 مليون دينار وذلك في ضوء تراجع صافي تحويلات القطاع العام ( المساعدات الخارجية ) خلال الفترة ذاتها من عام 2009 بمقدار 13.3 مليون دينار لتسجل 18.7 مليون دينار بالمقارنة مع 32 مليون دينار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بالإضافة إلى تراجع بند صافي تحويلات القطاعات الأخرى بمقدار 26.3 مليون دينار لتصل الى 393.7 مليون دينار مقارنة مع 420 مليون دينار للفترة المماثلة من عام 2008 حيث سجل صافي حولات العاملين خلال ذات الفترة من عام 2009 انخفاضا بمقدار 1.4 مليون دينار لتصل الى 434 مليون دينار.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البنك المركزي الأردني»

 بريد الأخبار

  1. البنك المركزي الأردني

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى