ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تقرير: أسعار النفط لن ترتفع حتى مع انتعاش الاقتصاد

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 15 أغسطس 2009

قال المحلل النفطي "ايد موريس" إن أسعار النفط العالمية من المستبعد أن ترتفع بدرجة كبيرة حتى إذا انتعش الاقتصاد العالمي.

وكتب "موريس" العضو المنتدب في شركة "ال.سي.ام كوموديتيز" في مجلة "فورين أفيرز" يقول: إن أسعار النفط من المستبعد أن تزيد عن ما بين 75 و85 دولاراً للبرميل مع ارتفاع الطاقة الإنتاجية العالمية واستمرار القيود على الطلب بعد أن ارتفع سعره إلى ذروته عند 147 دولاراً للبرميل العام الماضي.

وزادت السعودية، أكبر منتجي "أوبك"، بدرجة كبيرة طاقتها الإنتاجية وهو ما قد يساعد في إبقاء سعر النفط ما بين 40 و75 دولاراً للبرميل الذي يقول موريس أنه ما ترغب فيه المملكة.

وأضاف: هناك أسباب وجيهة تدفع للاعتقاد بأن الأسعار المنخفضة ستستمر لفترة.. فقد حدَّ ارتفاع الأسعار العام الماضي والكساد من الطلب بدرجة كبيرة، كما أن نمو الطاقة الإنتاجية الجديدة خاصة في السعودية يدعم المعروض من النفط.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ومضى يقول: يبدو أن السعودية ترغب في الإبقاء على أسعار النفط عند مستوى ما بين 40 و75 دولاراً للبرميل من أجل تشجيع نمو الاقتصاد العالمي والحد من إيرادات المنتجين المنافسين مع التمكن من تمويل ميزانيتها.

ويختلف توقع "موريس" باستقرار أسعار النفط أو ارتفاعها بشكل طفيف تماماً مع توقعات بنوك مثل "جولدمان ساكس" الذي يتوقع ارتفاع الطلب ونقص المعروض مما سيدفع الأسعار للعودة لمستويات ذروتها.

ويقول "موريس" المسؤول السابق بوزارة الطاقة الأمريكية: إنه مع انتعاش طلب المستهلكين من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بما بين واحد و1.3 بالمائة سنوياً بالمقارنة مع معدل نمو تراوح بين 1.5 و1.8 بالمائة في العقد الماضي.

وأضاف: من الدروس الاستثنائية المستفادة من 60 عاماً مضت أنه بعد كل ارتفاع كبير في الأسعار يضعف نمو الطلب بدرجة كبيرة.

ومن المتوقع أن ترتفع طاقة "أوبك" الإنتاجية إلى مستوى قياسي يبلغ 37 مليون برميل يومياً العام المقبل، وتقود السعودية النمو حيث ارتفعت طاقتها الإنتاجية بالفعل بنسبة 32 بالمائة إلى 12.5 مليون برميل يومياً منذ عام 2002، وقال "موريس": إن بإمكان المملكة إضافة مليون برميل يومياً خلال ما بين 12 و18 شهراً.

وقال "موريس": إن "أوبك" بقيادة السعودية تملك فيما يبدو طاقة إنتاجية غير مستغلة تتراوح بين خمسة وسبعة ملايين برميل يومياً.

وأضاف: إن انخفاض أسعار النفط في الفترة الأخيرة وتراجع الطلب لم يدفع إلى خفض إنتاج الدول غير الأعضاء في "أوبك".. إذ أن إنتاج النفط في كل من روسيا والولايات المتحدة ارتفع هذا العام.

وتابع في تقرير "فورين افيرز" يقول: إن استعداد السعودية لاستخدام طاقتها الإنتاجية الفائضة في إبقاء أسعار النفط منخفضة سيدفع الإدارة الأمريكية لتنشيط علاقاتها مع السعودية بدلاً من السعي لإنهاء واردات النفط الأمريكية من الشرق الأوسط.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى