ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردنيون ينفقون 331 مليون دينار على السفر في ستة أشهر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 23 أغسطس 2009

ارتفعت قيمة المصروفات النقدية المتدفقة لخارج الأردن من قبل شريحة من المواطنين لتغطية تكاليف السفر لغايات السياحة والعلاج والتعليم بالخارج خلال فترة الستة شهور الأولى من العام الحالي 2009 لتبلغ نحو 331 مليون دينار – أي ما يعادل نحو 467 مليون دولار أمريكي- مقابل نحو 301 مليون دينار خلال الفترة المماثلة من عام 2008.

وسجلت المصروفات النقدية الخارجية ارتفاعا نسبته 10 بالمائة وبزيادة بلغت نحو 30 مليون دينار مقارنة بمستواها بنهاية نفس الفترة من العام الماضي.

وقال محللون لصحيفة الرأي "إن الجزء الأكبر من تكاليف السفر للخارج بقصد السياحة والعلاج إلى جانب تكاليف التعليم في الجامعات الأجنبية وهي تقتصر على فئات محددة من المقتدرين والميسورين من ذوي الدخول الميسورة من المواطنين الأردنيين طلبا للسياحة والاستجمام خارج المملكة الى جانب العلاج والتعليم بالخارج".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وحسب بيانات البنك المركزي الأردني فإن قيمة التحويلات الخارجية للغاية نفسها بلغت خلال شهر يونيو/حزيران من العام الحالي نحو 77 مليون دينار مايعادل نحو 109 ملايين دولار أمريكي مقابل نحو 71 مليون دينار ما يعادل نحو 100 مليون دولار تمثل قيمة التكاليف للغاية ذاتها خلال الشهر المماثل من عام 2008 ولتسجل بذلك ارتفاعا بنسبة 7.4 بالمائة.


وفي المقابل بلغت العائدات المتدفقة لداخل المملكة لقطاع السياحة خلال فترة الستة شهور الأولى من هذا العام نحو 847 مليون دينار في حين بلغت التكاليف المتدفقة للخارج 331 مليون دينار لتعطي المحصلة النهائية لميزان التدفقات النقدية الخارجة والداخلة للمملكة من خلال قطاع السياحة وفرا بمقدار 516 مليون دينار لصالح السياحة الواردة للمملكة.

إلى ذلك أظهرت الاحصائيات الرسمية وفق بيانات المركزي الأردني أن أعداد المغادرين الأردنيين خلال فترة الستة شهور الأولى من العام الحالي بلغت حوالي 1 مليون و145 ألف شخص مغادر مقابل حوالي 1 مليون و 62 ألف شخص مغادر خلال نفس الفترة المماثلة من عام 2008 لتسجل بذلك حركة المغادرين الأردنيين زيادة بحوالي 83 ألف شخص مغادر.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البنك المركزي الأردني»

 بريد الأخبار

  1. البنك المركزي الأردني

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى