ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دولفين: الانتهاء من إنشاء خط أنابيب الغاز الطويلة- الفجيرة في 2010

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 24 أغسطس 2009

أعلنت شركة "دولفين للطاقة" أنها بصدد الانتهاء من إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز من منطقة "الطويلة" في إمارة أبوظبي وحتى إمارة "الفجيرة" على الساحل الشرقي للدولة بحلول الربع الثالث من العام القادم 2010.

وقال المدير العام لشركة دولفين للطاقة "إبراهيم أحمد الأنصاري": إن مشروع غاز "دولفين" يؤدي دوراً أساسياً في تحقيق خطة أبوظبي 2030 وذلك من خلال توفيره مصدراً حيوياً للغاز الطبيعي والذي يدعم بدوره احتياجات أبوظبي من الطاقة.

وأضاف: إن مشروع "دولفين" سيزود إمارة أبوظبي بـ 929 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، ومن شأن هذه الكمية أن تساعد القطاع الاقتصادي على النمو وتطوير قطاعات جديدة تساعد على تحفيز التنوع الاقتصادي وبناء اقتصاد مستدام بالإضافة إلى خلق العديد من فرص العمل الجديدة.

ويأتي المشروع ضمن إستراتيجية إمارة أبوظبي "خطة أبوظبي 2030" الهادفة لتوفير كافة مقومات الإنتاج الصناعي وغيره من المجالات الاقتصادية بالإمارة بشكل خاص ودولة الإمارات بشكل عام، وبالتالي تقليل الاعتماد على القطاع النفطي وتنويع مصادر الدخل.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

الجدير بالذكر أن حكومة أبوظبي هي التي طرحت رؤية هذا المشروع باستثمار هذا المصدر الطبيعي للطاقة واستغلاله في خلق فرص العمل والنمو في المنطقة.

وتمتلك حكومة أبوظبي 51 في المائة من أسهم "دولفين للطاقة" وذلك من خلال حصة شركة مبادلة للتنمية، بينما تتقاسم كل من شركة "توتال" الفرنسية وشركة "أوكسيدنتال بتروليوم" بقية الأسهم مناصفة.

وقال "الأنصاري": إن حكومة أبوظبي ومبادلة لعبا دوراً كبيراً في نجاح "دولفين للطاقة" من خلال توجيهاتهم وآرائهم الفعالة باعتبارهم مساهمين رئيسيين في الشركة، كما نوه بالدعم الكبير الذي لعبته حكومة دولة قطر في إنجاح هذا المشروع.

وتورد "دولفين للطاقة" ملياري قدم مكعب من الغاز الطبيعي لدولة الإمارات العربية المتحدة وتشكل هذه الكمية 30 في المائة من احتياجات الدولة اليومية من الطاقة، ويتم استخدام هذه الكمية من الغاز في دعم النمو الصناعي المضطرد الذي تشهده الدولة في الآونة الأخيرة.

وأكد "الأنصاري" أن غاز "دولفين" الطبيعي يشهد طلباً شديداً في الإمارات وهذا ما دفع السلطات المعنية في الدولة للتعاقد على شراء غاز "دولفين" لمدة 25 سنة قادمة.

وإلى جانب خط الأنابيب البالغ طوله 364 كم والذي يقوم بنقل الغاز الطبيعي من دولة قطر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، تقوم "دولفين للطاقة" حالياً ببناء خط أنابيب الطويلة- الفجيرة الذي سيزود المناطق الواقعة على الساحل الشرقي للدولة باحتياجاتها المتزايدة من الغاز الطبيعي بما فيها محطة "قدفع للماء والكهرباء" التي يجري تنفيذها في إمارة الفجيرة من قبل "هيئة مياه وكهرباء أبوظبي".

وتعمل شركة "مبادلة" على تحقيق رؤية "خطة أبوظبي 2030" على أرض الواقع عبر المساهمة في تحويل اقتصاد الإمارة من اقتصاد يعتمد على قطاع واحد إلى اقتصاد عالمي متعدد القطاعات يقوم على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الصناعات مثل الطاقة المتجددة والنفط والغاز والخدمات البترولية وصناعة الألمنيوم والسيارات والطيران والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والبنى التحتية والتطوير العقاري.

وتشير تقديرات حكومة أبوظبي بحسب ما جاء في "الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030" إلى أنه يمكن خفض الاعتماد الحكومي على النفط إلى نسبة 44 في المائة بحلول العام 2020 وإلى نسبة 36 في المائة بحلول العام 2030، وقد ساهم النفط بنسبة 59 في المائة من إجمالي الناتج المحلي للإمارة من عام 2005 وحتى عام 2007.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دولفين للطاقة»

 بريد الأخبار

  1. دولفين للطاقة

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى