ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردن يطور حقل الريشة الغازي ويرفع طاقته الانتاجية إلى 400%

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 31 أغسطس 2009

أبرمت شركة البترول الأردنية وشركة بريتش بتروليوم اتفاقية للدخول كشريك استراتيجي لتطوير حقل الريشة الغازي بعد شهور طويلة من المفاوضات والمباحثات الثنائية للبنود المدرجة في المشروع، حيث تم رفع الاتفاقية بالصيغة التوافقية إلى مجلس الوزراء.

وقال مدير التخطيط الناطق الاعلامي في وزارة الطاقة محمود العيص "إنه سيتم رفع الانتاجية خلال المرحلة الأولى التي تمتد 3 سنوات إلى 50 مليون قدم مكعب يتم تقاسمها بين الحكومة وشركة البترول الوطنية وهذه المرحلة للاستكشاف والتقييم للحقل تستمر 3 سنوات تنفق خلالها 237 مليون دولار على أعمال التطوير والاستكشاف لتدخل بعدها شركة بريتش بتروليوم في مرحلة التطوير والانتاج لفترة زمنية مدتها 8 سنوات تتوصل خلالها إلى قرار نهائي حول الاستثمار في حقل الريشة".

وأضاف العيص في تصريحات صحفية أن المؤشرات تذهب باتجاه رفع الانتاجية في الحقل في المرحلة الثانية الى 300 مليون قدم مكعب وستنفق بريتش بتروليوم من 7-9 مليار دولار حسب السيناريو لأول الذي وضعته الشركة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكانت شركة البترول الوطنية طرحت في منتصف العام الماضي 2008 عطاء لاستقطاب أفضل الشركات العالمية لتطوير حقل الريشة حيث أبدت ست شركات عالمية اهتمام في العطاء وتم الاعلان عن فوز شركة برتش بتروليوم.

ووفق المعلومات الصادرة عن وزارة الطاقة بهذا الخصوص تتضمن خطة الشركة تطوير حقل الريشة الغازي ورفع طاقته الإنتاجية إلى 100 مليون قدم مكعب يوميا وبزيادة نسبتها نحو 400 بالمائة عن مستوياتها الحالية، وصولا إلى 150 مليون قدم مكعب ومن ثم إلى 300 مليون قدم مكعب في مراحل متقدمة
.
وتنتج محطة توليد كهرباء الريشة الغازية في الأردن نحو 120 ميجاواط ـ ساعة وتغطي من 10 إلى 12 بالمائة من احتياجات المملكة من الكهرباء، وأن شركة البترول الوطنية تعمل في منطقة الريشة بموجب اتفاقية امتياز لمدة 50 عاما بدءاً من عام 1996 حيث تم اكتشاف الغاز من قبل سلطة المصادر الطبيعية عام1987 وبدأ الانتاج الفعلي للغاز عام 1989، ويقدر الانتاج اليومي الحالي بحوالي21 مليون قدم مكعب من الغاز(اي حوالي3700 برميل نفط مكافئ) وهذا يعادل حوالي 3 بالمائة من الاستهلاك اليومي للمملكة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة الطاقة الأردنية
| 3 مقالات
  1. السعودية تصدر النفط للأردن بأسعار تفضيلية
  2. الأردن يوافق على سعر جديد للغاز المصري
  3. الأردن يواجه تحديات الاستثمار الأجنبي

 بريد الأخبار

  1. وزارة الطاقة الأردنية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى