ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مـن أقــراص DVD إلى الكمبيوتر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 24 سبتمبر 2009

هل سبق وأن فشلت في نقل محتويات أقراص DVD إلى الكمبيوتر؟ وهل واجهتك مشاكل في التعامل مع نسق ملفات الفيديو الخاص بأقراص DVD؟ تابع معنا إذاً هذا التحقيق والذي يستعرض أسهل وأسرع الخطوات التي تتيح لك استخلاص ملفات الفيديو من أقراص DVD لأرشفتها على الكمبيوتر أو لتشغيلها على أجهزة مختلفة، بدءا بمشغلات الفيديو المحمولة، وانتهاء بمشغلات الأقراص التقليدية المستخدمة في المنازل.

قديما كانت عملية الوصول إلى محتويات أقراص Audio CD مسألة معقدة، أما اليوم فالتحدي يكمن في الوصول إلى أقراص الفيديو من نوع DVD، وذلك لتشغيل محتوياتها من الفيديو على الكمبيوتر أو على أي منصة أخرى للفيديو.

تتنوع طرق الحصول على ملفات الفيديو من أقراص DVD، إلا أن قليلا من التخطيط سيمكنك من الحصول على الملفات المطلوبة لتشغيلها على منصات مختلفة بأسرع وقت.

وهناك عوامل عدة ستؤثر على سير العملية، أي هل تود مثلا الحصول على الفيديو لأرشفته على الكمبيوتر واستخدامه في حال ضياع أو تلف القرص من نوع DVD، أم أنك تريد استخدام الفيديو في مشغلات الفيديو المحمولة أو هاتف آي فون، فبتحديد الوجهة المطلوبة للفيديو تستطيع اختيار الدقة المناسبة والنسق المناسب، فضلا عن ملفات الكوديكس codecs اللازمة في تشغيل ملفات الصوت والفيديو.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

فمثلا إذا كنت تود أرشفة ملفات الفيديو على الكمبيوتر فعليك الحفاظ على كامل الدقة التي توفرها أقراص DVD، أما إذا أردت تشغيل الفيديو على هاتف آي فون مثلا فستكفيك درجة أقل من الدقة، كما ستحتاج في هذه الحالة إلى الاعتماد على نسق خاص من الفيديو.

تدعم تنسيقات الفيديو الشهيرة مثل MP4 دمج الصوت Audio Track والترجمة Subtitle في ملف فيديو واحد، أما بالنسبة لبعض تنسيقات الفيديو فيتم الاحتفاظ بالبيانات الصوتية أو بيانات الترجمة في ملفات مستقلة، ومن الأفضل عند استخراج الفيديو من أقراص DVD الاحتفاظ بهذه البيانات مع الفيديو في ملف واحد، وسنشرح الخطوات اللازمة لذلك بالتفصيل.

وبالنسبة لأقراص الفيديو من نوع DVD يتم إخفاء ملفات الترجمة بحيث لا يمكن عرضها بشكل مباشر، بالرغم من استخدامها عند تشغيل الفيديو من قرص DVD مباشرة، إذ يتعرف مشغل أقراص DVD تلقائيا على هذه الملفات لاستخدامها مع الفيديو في عرض الترجمة المناسبة للفيلم.

إذا فالنسخ المباشر لملف الفيديو من قرص DVD قد يتسبب في عدم ظهور الترجمة أو التعليقات النصية المرفقة مع الفيديو، ولذلك لا بد من نسخ ملفات الفيديو بطريقة مختلفة، فكيف يتم ذلك؟

مسألة الحماية:

تحاول بعض الشركات منع المستخدمين من الوصول إلى ملفات الفيديو الموجودة على أقراص DVD، أو جعل تلك العملية أصعب، وذلك بتطبيق وسائل وتقنيات حماية مختلفة عليها، ويتم الإشارة إلى هذه الحماية عادة بالرمز CSS الذي يشير إلى الكلمات Content Scrambling System.

وتنجح معظم برامج استخلاص ملفات الفيديو في تجاوز هذه الحماية، إلا أن الشركات المنتجة وفي المقابل تقوم بتطوير تقنيات الحماية الخاصة وتعديلها ليصعب على برامج استخلاص ملفات الفيديو تجاوزها.

وبكل الأحوال فهناك برامج أثبتت فعاليتها في هذا المجال، مثل برنامج Ripbot246 المجاني والذي يمكن الوصول إليه من الموقع www.videohelp.com، أو برنامج AnyDVD الذي يمكن تجربته مجانا لمدة 21 يوما بعد تحميله من الموقع www.slysoft.com ، أو برنامج HandBrake المجاني ويمكن تحميله من الموقع handbrake.fr ، مع الإشارة إلى وجود برامج أخرى قد تكون أفضل من ناحية الأداء، إلا أنها تجارية أي غير مجانية.

برنامج HandBrake المجاني:

يعتبر هذا البرنامج أحد أقوى الأدوات التي تتيح استخلاص الفيديو من أقراص DVD، وميزة هذا البرنامج هو دعمه لأنواع مختلفة من مصادر الفيديو، فضلا عن دعم التنسيقات الخاصة بمختلف أجهزة تشغيل الفيديو تقريبا.

من الواجهة الأساسية للبرنامج تستطيع التعرف على تنسيقات الفيديو التي يمكنك تحويل الفيديو إليها ابتداء من أقراص DVD، بداية عليك إدخال قرص DVD في السواقة، ومن ثم الإشارة إليه في البرنامج على أنه مصدر الفيديو من المفتاح Source الموجود أعلى البرنامج.

في الجهة اليمنى من البرنامج تظهر أنواع التنسيقات التي يمكن للبرنامج التحويل إليها، وأسماء الأجهزة التي يمكن تشغيل التنسيقات الجديدة عليها، فإذا أردت مثلا تشغيل الفيديو الناتج على هاتف آي فون فما عليك سوى الضغط على الأمر iPhone، وعندها يقوم البرنامج تلقائيا بتعديل إعدادات الفيديو الناتج لتناسب شاشة العرض الخاصة بهاتف آي فون، فمثلا يتم ضبط دقة الفيديو لتكون قيمة العرض 480 بكسل، ويتم تحديد قيمة الطول بما يتوافق مع قيمة العرض السابقة، كما يتم في هذه الحالة ضبط نوع الترميز أو الكوديك إلى النوع (H.246).

أما إذا رغبت مثلا بتحويل الفيديو لتشغيله اعتمادا على منصة بلاي ستيشن المحمولة PSP فعندها يتم ضبط دقة الفيديو إلى القيمة 368×208 بكسل، ويتم استخدام الترميز MPEG-4، مع معدل للبت Bitrate يبلغ 1024.

إذا كنت من المتخصصين في الفيديو فقد ترغب بتعديل إحدى القيم السابقة يدويا بعد ضبطها تلقائيا، أما إذا كنت من الهواة فالأفضل الاعتماد على القيم الافتراضية التي يحددها البرنامج دون تعديلها.

قبل الضغط على زر Start للبدء بالعملية أمامك خطوة إضافية واحدة، وهي الانتقال ضمن البرنامج إلى البوابة Audio & Subtitles، فمن هذه البوابة تستطيع تعديل خيارات الصوت أو خيارات الترجمة التي تظهر مع الفيديو، وإذا رغبت بترك المهمة للبرنامج لتحديد مكان الصوت والترجمة على قرص DVD فما عليك سوى تحديد الأمر Automatic أو Autoselect ليتولى البرنامج إتمام المهمة.

يقوم البرنامج بدمج  الملفات الصوتية وملفات الترجمة في ملف واحد، وبالتالي يكفي تشغيل هذا الملف بمفرده للاستمتاع بصوت وصورة الفيلم، إلى جانب عرض الترجمة أو التعليقات النصية التي تظهر مع الفيلم.

تستغرق عملية تحويل الفيديو زمنا تتراوح بين عدة دقائق وعدة ساعات وفقا لطول الفيلم أو الفيديو.

أرشفة أكثر من قرص DVD:

تستغرق عملية استخراج الفيديو من أقراص DVD وقتا طويلا، فضلا عن حاجتها إلى قدر كبير من موارد الكمبيوتر، لذلك من الأفضل البدء بهذه المهمة عند عدم الحاجة إلى الكمبيوتر، أي في وقت النوم مثلا، أو عند مغادرة المنزل.

لكن ماذا لو كانت لديك مكتبة من الأفلام المخزنة على أقراص DVD وأردت نقلها إلى الكمبيوتر وأرشفتها؟ لا عليك فبرنامج HandBrake يوفر لك الأداة اللازمة لذلك.

ما عليك سوى نسخ كامل محتويات أقراص DVD التي تود أرشفتها إلى الكمبيوتر، ومن ثم الانتقال إلى برنامج Handbrake، وإضافة مهام أرشفة الأقراص واحدا بعد الآخر بمجرد الانتقال إلى الأمر Add to Queue الموجود في أعلى النافذة، وتحديد كل ملف فيديو على حدة مع الوظيفة التي تود القيام بها عليه.

وعندما تود النوم أو مغادرة المنزل يمكنك تحديد الأمر Start لاستغلال فترة فراغ الكمبيوتر في أرشفة أفلام الفيديو لديك.


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

 بريد الأخبار

  1. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى