ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أبو الغيط: تجميد الاستيطان يعيد الثقة بجهود السلام

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 27 سبتمبر 2009

أكد وزير الخارجية المصري "أحمد أبو الغيط" ضرورة التزام إسرائيل بالتجميد الكامل للنشاط الاستيطاني في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية بهدف بناء مناخ من الثقة بين الجانبين يسمح لمفاوضات الوضع النهائي أن تؤتي ثمارها.

وشدد "أبو الغيط"، في بيان تلاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة السبت، على ضرورة العمل بشكل مكثف خلال المرحلة المقبلة من أجل استئناف العملية التفاوضية في أقرب فرصة، وعدم إضاعة المزيد من الوقت في بحث تفاصيل يعلم الجميع أن البحث فيها لن يصل بالأطراف إلى التسوية المنشودة.

وحذر من أن تجديد النشاط الاستيطاني الإسرائيلي يجب أن يتوازى ويتزامن مع المسار التفاوضي لتعزيز ثقة الجانب الفلسطيني في النوايا الإسرائيلية.

وقال: إذا ما تم الاتفاق على الشكل النهائي لحدود الدولة على التراب الوطني الفلسطيني الذي احتل عام 1967 وطبقاً لمفهوم أن حدود الدولة هي في الأساس خطوط 67 كما سبق أن أتفق الطرفان خلال مفاوضات عام 2008 بمشاركة الولايات المتحدة، فإنه يمكن التدرج في تنفيذ هذه التسوية بالإيقاع الذي يتفق عليه الجانبان وطبقاً لجدول زمني محدد.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ونبه إلى أن القدس الشرقية هي جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة وهى أحد موضوعات مفاوضات التسوية النهائية ولا يمكن أن تستثنى من أية مفاوضات مقبلة.

وقال: إن انخراط إسرائيل في عملية تفاوض جادة ذات مصداقية ولها إطار زمني محدد وواضح المعالم يمكن أن يعيد الكثير من الأمور التي كانت قائمة خلال التسعينيات من حركة التفاعل العربي معها بهدف دعم الثقة المتبادلة وبالتالي دعم الجهد التفاوضي ككل.

وأكد على ضرورة تكثيف التعاون فيما بين مصر ودول الجنوب في ظل رئاستها الحالية لحركة عدم الانحياز، وأضاف: سنعمل على تعزيز تعاون دول الجنوب بالتنسيق مع مجموعة الـ 77 والصين، ونتطلع إلى اجتماع ناجح للأمم المتحدة في كينيا هذا العام لتعزيز هذا التعاون.

وفى مجال حقوق الإنسان، لفت "أبو الغيط" إلى أن مصر غير راضية عن تسييس قضايا حقوق الإنسان، وترى أن ذلك التسييس يعيق فرص التوصل لتوافقات عديدة حول قضايا لا يصح أن يكون فيها اختلاف لأنها تهم الجميع وتؤثر على مصداقية عمل الأمم المتحدة في هذا المجال الحيوي.

وقال: إن مصر تعتزم بذل كل الجهد للتواصل مع مختلف الدول لتقريب وجهات النظر والتوصل إلى أرضيات مشتركة تتيح العمل مجدداً على أساس التوافق الدولي في هذه القضية الهامة في مجلس حقوق الإنسان وفي الجمعية العامة على حد سواء.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية المصرية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية المصرية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى