ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أمريكا تدعو مسؤولاً سورياً لزيارتها للمرة الأولى منذ 5 أعوام

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 28 سبتمبر 2009

قال مسؤول أمريكي ودبلوماسيون يوم الأحد إن الولايات المتحدة دعت مسؤولاً سورياً لزيارة واشنطن للمرة الأولى منذ خمسة أعوام في إطار جهود واشنطن لتحسين العلاقات مع سورية.

وأضاف الدبلوماسيون: إن نائب وزير الخارجية "فيصل المقداد" سيزور واشنطن اليوم الاثنين لبحث الموضوع العراقي والعقوبات الأمريكية على سورية، في خطوة من شأنها أن تساعد في التقارب الذي يسير بوتيرة بطيئة بين البلدين، وكان الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" قد بدأ هذا التقارب بعد فترة قصيرة من توليه منصبه في يناير/كانون الثاني.

وتأتي هذه الزيارة بعد تنامي التوتر بين سورية والعراق، حيث اتهمت بغداد دمشق بإيواء أتباع الرئيس الراحل "صدام حسين" المشتبه بأنهم يقفون وراء هجمات في العراق أسفرت عن سقوط قتلى.

وقال مسؤول في الخارجية الأمريكية لرويترز: سيلتقي نائب وزير الخارجية "مقداد" بمسؤولين في الحكومة الأمريكية لبحث عدد من المواضيع.. وستكون زيارته جزءاً من الحوار المتواصل مع سورية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأرسلت الولايات المتحدة وفداً أمنياً مرتين هذا العام لبحث التعاون في الموضوع العراقي، والخطوات التي يتعين على سورية اتخاذها من أجل منع تسلل المقاتلين ومواد الإمداد عبر حدودها إلى العراق.

ولكن العراق سحب سفيره من سورية بعد تفجيرين في بغداد في 19 أغسطس/آب أسفرا عن مقتل 95 شخصاً.

وردت دمشق بالمثل بعدما نفت صلتها بالهجوم. كما رفضت الحكومة السورية أيضاً تسليم أعضاء مطلوبين في حزب البعث العراقي السابق يعيشون في سورية، قائلة إنها غير مقتنعة بالأدلة المقدمة ضدهم.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات على سورية بموجب قانون أمريكي صدر عام 2004 بسبب ما يشتبه بأنه دور سوري في تسلل مقاتلين أجانب إلى العراق وبسبب سياسة سورية بشأن لبنان ودعمها لجماعات فلسطينية.

وتريد الولايات المتحدة أن تساعدها سورية في إبرام اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين من خلال تأثيرها على حركة "حماس" التي تعارض نهج الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" القائم على إجراء محادثات مع إٍسرائيل.

وتريد واشنطن من سورية أيضاً مساعدتها في تشكيل حكومة جديدة في لبنان بقيادة "سعد الحريري" ابن رئيس الوزراء الراحل "رفيق الحريري" الذي اغتيل في بيروت عام 2005.

وأعلنت الخارجية الأمريكية في يونيو/حزيران أن السفير الأمريكي سيعاد إلى دمشق، ولكن دون تحديد موعد.

وقال مصدر عقب محادثات بين الجانبين: يتعين أن يكون لدى "أوباما" شيء يقدمه في مبادرته تجاه سورية.. ويتعين على السوريين أن يقدموا المزيد.

وقال مصدر آخر: إن سورية تتوقع أن تدفع الولايات المتحدة إسرائيل إلى استئناف محادثات السلام مع دمشق التي جمدت العام الماضي، وزار "جورج ميتشل" مبعوث أوباما للشرق الأوسط دمشق مرتين، ولكن سورية لم تكن ضمن محطات أحدث جولاته في المنطقة هذا الشهر.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية السورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية السورية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى