ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تقرير أمريكي: من يخلف مبارك في حكم مصر سيواجه صعوبات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 30 سبتمبر 2009

أكد تقرير أمريكي أنه بعد انقضاء ما يقرب من ثلاثون عاما على حكم الرئيس حسني مبارك، فإن الرئيس القادم الذي سيخلفه "سوف يصارع بشكل لا مفر منه ليفرض سلطته والولاء له".

وقال التقرير أن هذا سينطبق على جمال مبارك نجل الرئيس، الأمين العام المساعد وأمين لجنة السياسات بالحزب الوطني الديمقراطي الحاكم الذي "يعاني بعض نقاط ضعف بارزة" على حد قوله.

وأوضح التقرير المنشور في موقع "مصراوي" الصادر عن دورية "ذي ورلد بوليسي جورنال" الفصلية الأمريكية، وحمل العنوان "الابن يصعد أيضا: صراع تداول السلطة في مصر الذي يلوح في الأفق"، أوضح أنه على العكس من والده، قائد سلاح الجو المصري أثناء حرب أكتوبرعام 1973 ضد إسرائيل، فإن جمال يفتقر إلى الخلفية العسكرية، وهو ما يمثل ثغرة كامنة في سيرته الذاتية".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف التقرير أن السيد جمال "أرستقراطي ينتمي لأحد أشهر العائلات في مصر، إلى جانب تفاعله المحدود مع مواطنيه الأقل حظا من الثراء، كما أنه نتاج تعليم للصفوة".

وتابع تقرير الدورية الأمريكية التي تصدر عن معهد السياسة العالمية ومقره بنيويورك، أنه "لهذا فمن غير الممكن بالنسبة له(جمال) أن يعود إلى الأصول المتواضعة التي اعتمد عليها ناصر والسادات ووالده ليؤسس أوراق اعتماده كـ’ابن بلد‘".

وأردف التقرير أن الأكثر من هذا هو "علاقاته الوثيقة برجال أعمال لا يحظون بشعبية مثل أحمد عز، قطب صناعة الحديد المثير للجدل، الذي يراه كثيرون تجسيدا للفساد العام والرأسمالية الملازمة له، هذه العلاقة أساءت إلى سمعته بين العديد من قطاعات المجتمع المصري".

ومن ناحية أخرى وفيما نبه التقرير الصادر في عدد خريف 2009،إلى أنه من الصعب قياس مستويات التأييد لجمال بدقة، فإنه قال إن جمال "يحظى بتأييد محدود وسط نخبة قطاع الأعمال والأقلية القبطية المسيحية التي تعبتره الخيار الأفضل وسط مخاوف من أن جماعة الإخوان المسلمين تكتسب شعبية".

وفي حين اعتبر التقرير الذي أعده مايكل وحيد حنا زميل مؤسسة "ذي سينشري فاونديشن" البحثية الأمريكية، أن "جمال كان لاعبا محوريا في تشكيل السياسات في السنوات الأخيرة"، إلا أنه استدرك القول إن نجل الرئيس المصري "يفتقر لما يؤهله للتعامل مع معظم - إن لم يكن كل هذه القوى التي تهدد بعودة المجتمع المصري إلى الوراء حتى أبعد مما هو عليه"، وهي القوى التي قال إنها "تمثل تحديا للقيادات الأخرى عبر الشرق الأوسط، غير المبالية بها".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى