ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردن: 323 سجين أردني في إسرائيل و120 في سورية و500 في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 04 أكتوبر 2009

قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة أمام رئيس وأعضاء لجنة الحريات العامة وحقوق المواطنين النيابية إن الأردن لم يتلقي حتى الآن أية لائحة اتهام رسمية من قبل الحكومة الأمريكية للمواطن الأردني حسام الصمادي.

وأكد جودة أن الوازراة وبكامل كوادرها تتابع القضية عن كثب، موضحا "أن الورزاة والدبلوماسيين الأردنيين في الخارج يتابعون باستمرار قضايا السجناء والموقوفين الأردنيين في الخارج ولا يوجد ـي تقصير من قبلنا في هذا الجانب".

وأضاف "نحن نتابع متابعة دقيقة وحثيثة وعلى مدار الساعة ومن قبل كافة الأجهزة المعنية قضايا السجناء والمعتقلين الأردنيين في الخارج، فهذه القضايا طويله، ولكل دولة قوانينها".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وحول قضية الصمادي قال جوده "إنه اعتقل في دولة لها قوانينها، واتصلت السفارة الأردنية بالمحامي العام الأمريكي، وأن التعليمات أمام السفارة هي المتابعة اليومية الدائمة والحثيثة لتلك القضية، أما فيما يتعلق بشقيقه المقيم في سان فرانسيسكو فيبدو أن اعتقاله تم بسبب قضية هجرة، وأن حادثة الاستدراج خطأ ونحن نتابع تفاصيل القضية".

وتطرق وزير الخارجية إلى وجود عدد منالمعتقلين الأردنيين في إسرائيل على خلفية أمنية وسياسية أما عدد الموقوفين الأردنيين في إسرائيل بسبب مخالفات قوانين الإقامة فيبلغ 323 موقوفا.

وقال جوده "إن عدد القضايا المقامة على أردنيين في مصر تبلغ 20 قضية، بينما يتراوح عدد السجناء الأردنيين في السعودية ما بينن 400 إلى 500 شخص تنحصر قضاياهم بين قضايا مالية وقضايا مخدرات".

وقال "إن عدد السجناء الأردنيين في سوريا يبلغ 120 سجينا، فيما لم يكشف عن عدد السجناء الأردنيين لدى العراق مؤكدا أن موضوعهم على سلم أولويات مباحثات الذهبي مع المسؤولين العراقيين".

وتابع "لدى السلطات العراقية ثلاث تصنيفات للقضايا المتعلقة بالسجناء الأردنيين، الفئة الأولى هي الفئة المدانة بالقيام بأعمال إرهابية، وقضية هذه الفئة معقدة جدا لأن القوانين العراقية لا تسمح لمثل هؤلاء بالاستفادة من العفو أو الافراج عنهم، لكننا حصلنا على وعد مبدئي بالبحث عن آلية ومخرج قانوني ولا يتوفر هذا المخرج إلا في اتفاقية الرياض للتعاون القضائي.

أما الفئة الثانية هي الفئة المحكومة بقضايا جنائية ووعدونا إما بالافراج عنهم أو تسلميهم للأردن لاستكمال مدة محكوميتهم في المملكة، أما الفئة الثالثة فهي فئة الموقوفين ووعدنا المسؤولون العراقيون بالتسريع في محاكمتهم.

وشدد النواب الذين حضروا الاجتماع على ضرورة أن تبذل الحكومة جهودا إضافية للإفراج عن السجناء والمعتقلين والموقوفين الأردنيين في الخارج خاصة في سوريا والسعودية والعراق، بينما أشار بعضهم إلى أن بعض السجناء الأردنيين في الخارج تعرضوا للظلم والافتراء، وهو ما دعا الوزير للطلب منهم تقديم أية أسماء لسجناء أردنيين يعتقدون أنهم تعرضوا للظلم لمتابعتها.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية الأردنية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية الأردنية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى