ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

صناديق الثروات السيادية تسعى لقبول أكبر في الأسواق العالمية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 08 أكتوبر 2009

من المقرر أن تناقش صناديق الثروات السيادية الرائدة على مستوى العالم في اجتماعها هذا الأسبوع في أذربيجان كيف ساعدت جهودها لتنظيم نشاطها والانفتاح على العالم في إكسابها درجة أوسع من القبول في عالم مازال ينظر إليها بتشكك.

وبعد عام من تبني صناديق الاستثمار الحكومية مبادىء سانتياجو الخاصة بتطبيق خطوط إرشادية لممارساتها تجتمع صناديق الثروات السيادية في باكو في إطار المنتدى الدولي لصناديق الثروات السيادية لمدة يومين من غداً الخميس لمراجعة أنشطة أسواق المال والاستثمار.

وتعد سلوكيات هذا القطاع -الذي يبلغ حجمه حالياً نحو ثلاثة تريليونات دولار، ومن المتوقع أن يتضاعف إلى أكثر من مثليه على مدى عشر سنوات- أمراً بالغ الأهمية لمجتمعات الاستثمار بشكل عام التي تتأثر بالقرارات التي تتخذها الصناديق السيادية، فيما يتعلق بنطاق واسع من الأنشطة من التخصيص التقليدي للأصول إلى الاستثمار الأخلاقي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال مسؤول المؤسسات الرسمية في شركة الاستشارات ستيت ستريت جلوبل "جون نوجي" في تقرير صدر مؤخراً، "الدول صاحبة الصناديق السيادية مدركة تماماً لاعتمادها على الأسواق المفتوحة. إنها تأخذ في الاعتبار مخاوف حكومات الأسواق التي تستثمر فيها، والحاجة للتعامل بحرص مع الدول الغربية".

وأضاف نوجي قائلاً، إن أغلب الصناديق السيادية الآن ترى قيمة في العمل معاً، وقلة فقط تتمسك بالعمل المنفرد.

ويستضيف صندوق النفط الحكومي في أذربيجان الاجتماع، وكان الصندوق قد حقق أرباحاً نادرة من نوعها العام الماضي بفضل استثمارات متحفظة في الأصول ذات الدخل الثابت.

وقال الصندوق الذي يبلغ حجمه 11 مليار دولار، وحقق أرباحاً قياسية بلغت نحو 300 مليون دولار أي ما بين 3.7 و3.8 بالمائة في العام 2008، إنه يريد إضافة أصول تنطوي على مخاطر أكبر في حافظة استثماراته بالتدريج.

ويهدف المنتدى الذي تأسس في اجتماع مماثل في أبريل/نيسان الماضي في الكويت لتبادل الآراء، وتشجيع التعاون مع الدول التي تستثمر هذه الصناديق فيها.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية الكويتية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى