ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تستخدم إنترنت والهاتف والتلفزيون للتدريس حال إغلاق المدارس

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 12 أكتوبر 2009

كشفت خطة وزارة التربية والتعليم في السعودية للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير للعام الدراسي الحالي عن إيجاد طرق أخرى لتدريس المنهج حال ضرورة إغلاق المدرسة لكثرة الغياب، كالتدريس من خلال موقع الوزارة على شبكة إنترنت، والبريد الإلكتروني، والراديو، والتلفزيون، والهاتف.

وأوضح باب الأنشطة والإجراءات التي يجب إتباعها فيما يتعلق بمواجهة جائحة أنفلونزا الخنازير أن الوزارة ستطبق طرق التدريس الأخرى في حال اضطرت لإغلاق المدارس.

وتضمن باب التوعية الصحية المبنية على إكساب المهارات، عقد الندوات والمحاضرات للعاملين والطلبة وتزويدهم بالمعلومات الضرورية عن المرض وطرق تفاديه ومكافحته وطرق الاستعداد والجاهزية لمواجهته، وتوزيع ملصقات التوعية الصحية عن طرق غسل اليدين والسلوكيات السليمة الواجب اتباعها عند العطس أو الكحة وطرق مكافحة العدوى الأخرى عند دورات المياه والساحات في المدارس وفي الأماكن التي يتردد عليها الطلاب والعاملون في المدارس، وتوزيع المطبوعات والنشرات المبسطة وذات الرسوم التوضيحية للعاملين والطلبة والأسر والتي تبين وتوضح طرق مكافحة الأنفلونزا ومواجهتها وأعراضها وعلاماتها وما يجب عمله عندما يصاب أحد أفراد الأسرة، واستخدام جميع وسائل التقنية الحديثة في ذلك.

وكان نحو مليونا طالب وطالبة بدأوا عامهم الدراسي أمس الأول السبت وسط ترقب حذر من أولياء أمور الطلبة من جهة ووزارة التربية والتعليم من جهة ثانية لوباء أنفلونزا الخنازير، حيث يعد انطلاق الدراسة في مدارس المملكة والذي اقتصر على طلاب المرحلتين الثانوية والمتوسطة، بداية المواجهة بين الخطة الوقائية لمكافحة مرض أنفلونزا الخنازير واستعدادات الوزارة في مدارسها، وسوف يعقبه بداية الدراسة للمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وسجلت السعودية منذ ظهور المرض 36 حالة وفاة، فيما تجاوزت الإصابات التسعة آلاف إصابة، وتقول وزارة الصحة السعودية أن 98 بالمائة منها شفي تماما من المرض وعاد لممارسة حياته الطبيعية.

وكانت السعودية أصدرت في وقت سابق من هذا الشهر قرارا رسميا يقضي بتأجيل الدراسة لمراحل التعليم العام، وحددت يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل موعدا لبدء الدراسة في المرحلتين الثانوية والمتوسطة، في حين مددت بدأ الدراسة في رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة حتى 12 من الشهر نفسه.

وكان من المقرر أن يبدأ 5 مليون طالب وطالبة في الـ3 من أكتوبر/ تشرين أول المقبل الدراسة في ما يقرب 30 ألف مدرسة موزعه في أنحاء البلاد.

وأستثنى القرار الحكومي الجامعات من التأجيل والتي يصل عددها 22 جامعة وبدأت الدراسة فيها الأسبوع الماضي.

ومنحت وزارتي الصحة والتربية مدراء المدارس صلاحيات لاتخاذ ما يلزم لحل مشكلات التكدس بين الطالبات في الفصول أو في الفسح أو حتى إلغاء الطابور الصباحي، خصوصاً المدارس المستأجرة.

وسيوضع الطالب الذي يكتشف ارتفاع درجة حرارته في غرفة الانتظار التي خصصت لهذا الغرض، ويكون التأكد من الإصابة بأنفلونزا الخنازير عن طريق المختبرات التابعة لوزارة الصحة، ولمديري المدارس السماح بعودة الطالب إلى المدرسة بعد مرور 48 ساعة على اختفاء الحرارة من دون مسكنات.

وصرفت وزارة التربية والتعليم موازنة خاصة للمنظفات والمعقمات لكل إدارات التربية.

وكانت وزارة الصحة قالت في وقت سابق أنها ستعالج جميع مصابي أنفلونزا الخنازير من المواطنين والوافدين مجانا في المستشفيات الحكومية والخاصة بعد أوامر أصدرها العاهل السعودي الملك عبد الله.

وتقول الوزارة أنه على الرغم من الانتشار السريع للمرض إلا أن درجة ضراوة الفيروس لا تزال متوسطة الحدة وغالبية الحالات تشفى من دون علاج وأن نسبة الوفيات متدنية في السعودية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التربية - السعودية»
  2. وزارة الصحة السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التربية - السعودية

  2. وزارة الصحة السعودية

  3. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى