ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

انتاج الحمضيات السورية يشكل 1%من الانتاج العالمي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 14 أكتوبر 2009

تحتل سورية المركز الثالث عربيا بإنتاج الحمضيات والسابع على مستوى دول البحر المتوسط والعشرين عالميا وتنتج ما يقارب المليون طن سنويا أي ما نسبته واحد بالمئة من الإنتاج العالمي البالغ 100 مليون طن و تصل المساحة المزروعة بالحمضيات إلى 30 ألف هكتار معظمها في المنطقة الساحلية، ويبلغ عدد الأشجار المثمرة 10 ملايين شجرة تعتبر من أفضل الأنواع في العالم.

وذكر تقرير اقتصادي لوكالة الأنباء سانا أن زراعة الحمضيات في الساحل السوري تحقق موردا اقتصاديا مهما لأكثر من 35 ألف عائلة تعمل في زراعتها إضافة إلى أنها تؤمن المادة الأساسية لصناعة العصير وتسهم في تعزيز الدخل الاقتصادي جراء تصدير الفائض منها.

وقدر مدير زراعة اللاذقية حسان بدور الكمية المتوقع إنتاجها من الحمضيات لهذا العام بأكثر من مليون طن وذلك بسبب عمليات الخدمة الزراعية واستخدام التقنيات الحديثة في عمليات تحليل التربة والمكافحة الحيوية والتسميد المتوازن والتقليم والري بالتنقيط والتسميد العضوي والتنسيق مع الجهاز الفني الزراعي العامل بالمديرية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وعدّ رئيس اتحاد الفلاحين في محافظة اللاذقية علي مرتكوش أن أشجار الحمضيات من أهم الأشجار المثمرة المزروعة في الساحل السوري بعد الزيتون والتفاح وتمتاز بخلوها من الأثر المتبقي للمبيدات وأصنافها مبكرة تبدأ في الفترة الواقعة من أيلول حتى كانون الأول مثل الليمون الحامض واليوسفي والكلمنتين وأبو صرة والبرتقال اليوسفي وغيرها.

وأشار مرتكوش إلى أن اللاذقية منتج رئيسي للحمضيات التي تعد من المحاصيل الهامة وتحتاج لأسواق خارجية لتصريف الفائض من الإنتاج علما أن المنتج خال من الأثر المتبقي لاعتماده أسلوب المكافحة الحيوية مؤكدا أهمية وضع خطة تسويقية محكمة للحمضيات وإيجاد معابر حدودية خاصة كي لا تتعرض للانتظار والتلف مع ضرورة تأمين وسائل النقل البري والبحري اللازمة التي تحافظ على سلامة المادة وجودتها .

يذكر أن الإنتاج الإجمالي لموسم الحمضيات للعام الماضي 2008 قد بلغ 831150 طنا، وكانت وزارة الزراعة في السنوات الأخيرة أطلقت مشروع تطوير زراعة الحمضيات بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" ومشروع الأمم المتحدة الإنمائي "يو ان دي بي" بإدخال 112 صنفا جديدا من أفضل الحمضيات في العالم كما عمل البرنامج على إقامة بساتين أمات في سورية كمشاتل الحمضيات لأخذ أقلام تطعيم سليمة خالية من الأمراض الفيروسية يتم الكشف عنها دوريا في مخابر بحوث الحمضيات للتأكد من سلامتها .

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Ministry of Agriculture - Syria»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Agriculture - Syria

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى