ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

قراصنة البرامج سبقوا مايكروسوفت في طرح ويندوز 7 في السوق الصينية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 18 أكتوبر 2009

تعرض متاجر في سوق شيناينج الذي يعج بالنشاط في شنغهاي أجهزة آبل أي فون وسماعات بوز غير الأصلية إلى جانب نسخ مقلدة من برنامج شركة مايكروسوفت الجديد لتشغيل أجهزة الحاسب (ويندوز 7) الذي ظهر في الأسواق الصينية قبل أسبوع من طرحه رسمياً في الأسواق.

وتسأل صاحبة متجر زبوناً لإغرائه، وهي تشير بفخر إلى كم كبير من الاسطوانات المعروضة الموضوعة في أغلفة بيضاء لا توجد عليها أي علامات، قائلة، "أي نسخة تريد. كاملة أم عادية. إنجليزية أم صينية".

وقد تشن مايكروسوفت حملة دعاية في العالم استعداداً لطرح النسخة الأحدث من نظم تشغيل ويندوز. لكن كان في مقدور الصيني أن يشتري هذا الشهر نسخاً مقلدة بسعر 20 يواناً (2.3 دولار) للنسخة، وهو جزء صغير جداً من السعر المعلن، والذي قد يصل إلى 320 دولاراً للنسخة الواحدة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويبرز "الطرح المبكر" لنسخ ويندوز 7 في الصين التحدي الذي تواجهه شركات البرمجيات الكبرى التي تسعى لجني أرباح في الصين ثاني أكبر سوق للحاسبات الشخصية في العالم.

وتقدر شركة أي دي سي للأبحاث أن نحو 80 في المائة من البرمجيات المباعة في الصين في العام الماضي مقلدة. وبينما يتراجع هذا الرقم إلا أنه يظل ضعف المتوسط العالمي لمبيعات النسخ المقلدة وأربعة أمثال تلك المبيعات في أسواق بلدان متقدمة مثل الولايات المتحدة واليابان.

وقال محلل يعمل في شركة جارتنر للأبحاث اسمه ماثيو تشيونج، "القضية الكبيرة التي تحرك القرصنة في الصين اليوم هي السعر".

وتابع تشيونج قائلاً، "إذا حاولت بيع برنامج بسعر 2000 يوان لطالب يعيش على 400 يوان شهرياً، فإن ذلك لن يصلح ببساطة للغالبية العظمى من المستهلكين".

وفي تجاوب مع هذه الضغوط، خفضت شركة مايكروسوفت في العام الماضي سعر نسخة برامج أوفيس 2007 للاستخدام المنزلي أو للطلبة إلى 199 يوانا من 699 يواناً. وستبيع نسخة الاستخدام المنزلي الأساسية من برنامج ويندوز 7 بسعر 399 يواناً، وهو سعر متواضع بالمعايير الغربية لكنه لا يزال أعلى 15 مرة من سعر النسخ المقلدة.

ويعد انتهاك حقوق الملكية الفكرية واحدة من النقاط المؤلمة في علاقة الصين مع شركائها التجاريين الرئيسين على الرغم من اتخاذها إجراءات صارمة ضد القرصنة المتفشية على نطاق واسع، والتي تشمل كل شيء بدءاً من حقائب جوتشي غير الأصلية، وحتى البرمجيات المقلدة.

وقضت محكمة صينية بسجن أربعة أشخاص في أغسطس/آب الماضي لتوزيعهم نسخة مقلدة من برامج "ويندوز إكس بي" من إنتاج مايكروسوفت فيما اعتبرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أكبر ضربة توجه لقرصنة البرمجيات.

وقال رئيس إف تي أي إنترناشونال ريسك لتحليل المخاطر ستيف فيكرز، "اعتاد كثير من الناس على ذلك منذ فترة طويلة"، وتابع، "هناك علامات على تكثيف حملات تطبيق القانون، وذلك من شأنه أن يساعد على تحسين الأمور".

ويقول تحالف شركات البرمجيات، وهو اتحاد تجاري أنشأته صناعة البرمجيات، إن القطاع خسر ما يزيد على 6.6 مليار دولار في الصين العام الماضي بسبب القرصنة لتأتي في الترتيب الثاني بعد الولايات المتحدة مباشرة.

ويتفق معظم الخبراء على أن القرصنة مشكلة قائمة منذ فترة طويلة في الصين لكن الكثيرين يضيفون أن الظروف ستتحسن إذا خفضت الشركات المنتجة للبرمجيات الأسعار، وأصبح الناس أحسن تعليماً، وتحسنت مستويات المعيشة.

وقال مدير المشروع الأوروبي الصيني ومقره بكين "كيان ليونج"، "تتراجع القرصنة في الصين عاماً بعد عام لأن الحكومة تولي قدراً أكبر من الاهتمام لها كما تقلص الفارق بين سعر النسخة الأصلية، والنسخة المقلدة".

وتقدر شركة جارتنر تراجع معدلات القرصنة في الصين إلى 50 في المائة بحلول العام 2012 لتصبح مساوية لمستوياتها في أسواق آسيوية متطورة مثل هونج كونج.

كما انطلقت في الصين حملة لتثقيف الزبائن حيث يدرك كثيرون الآن المخاطر المرتبطة باستخدام نسخ مقلدة التي قد تكون مصحوبة أحيانا بفيروسات وبرامج للتجسس.

وبدأت مايكروسوفت العام الماضي حملة غير تقليدية في الصين أدت إلى إظلام شاشات أجهزة الكمبيوتر الخاصة بمستخدمي نسخ مقلدة من برامج ويندوز إكس بي. لكنها دفعت الآلاف للتحول إلى برمجيات مجانية من إنتاج شركات صينية مثل كينجسوفت تاركة مايكروسوفت.

ويعتقد البعض أن برامج مجانية من على شبكة إنترنت مدعمة بالإعلانات ستساعد في نهاية المطاف في تقليص القرصنة في الصين بالسماح لأطراف ثالثة بدفع تكلفة التطوير.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مايكروسوفت»
  2. وزارة الخارجية الصينية»

 بريد الأخبار

  1. مايكروسوفت

  2. وزارة الخارجية الصينية

  3. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى