ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تراجع أرباح البنك التجاري القطري 24 % في الربع الثالث

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 19 أكتوبر 2009

كشف البنك التجاري القطري عن تراجع نسبته 24 بالمائة في صافي أرباح الربع الثالث من العام نتيجة لخسائر قروض، وحذر الرئيس التنفيذي للبنك الأحد من أن أرباح البنك عن العام بأكمله ستنخفض.

وتراجعت الأرباح الصافية للبنك في الربع الثالث إلى ما دون توقعات المحللين، إذ بلغت 397 مليون ريال قطري (109 ملايين دولار) من 523.1 مليون ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك وفقاً لحسابات "رويترز" استناداً إلى قوائم مالية سابقة، ولم يذكر البنك التفاصيل الخاصة بالربع الثالث.

وبحسب بيان نشر الأحد في موقع بورصة قطر على إنترنت، حقق البنك ربحاً صافياً بلغ 1.34 مليار ريال في الأشهر التسعة الأولى من العام بانخفاض قدره 14 بالمائة عن الفترة نفسها من 2008.

وقفز صافي المخصصات أكثر من 70 بالمائة إلى 397 مليون ريال في الأشهر التسعة الأولى من العام مقابل 230 مليون ريال في الفترة المقابلة من 2008.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي الربع الثالث وحده جنب البنك مخصصات بقيمة 50 مليون ريال لتغطية حالة عجز واحدة سجلتها محفظة الشركات، لكنه رفض ذكر اسم تلك الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك "أندرو ستيفنز" في مقابلة مع "رويترز": "سجلنا تراجعاً بسبب الحاجة إلى تجنيب مخصصات إضافية لتغطية خسائر الاستثمارات ومحفظة القروض".

ورغم أن "ستيفنز" كان إيجابياً بشأن الهوامش والطلب على القروض الجديدة وقدرة المجموعة على خفض التكاليف في الفترة المتبقية من العام، إلا أنه توقع انخفاض الأرباح السنوية.

وقال: "عامل الحسم الحقيقي هو مدى حاجتنا لتجنيب مخصصات، لكنني في الوقت الحالي على ثقة من أننا سنستطيع تحقيق نتائج جيدة في الربع الأخير.. لكن علينا أن نتوقع انخفاض الأرباح السنوية".

ولم يتقدم البنك بطلبات للحصول على تراخيص للتوسع في الأسواق الخارجية، لكنه قال: إنه سيفتتح أربعة فروع جديدة في قطر، مما سيزيد حجم شبكته في السوق المحلية إلى 32 فرعاً.

وفي الأسبوع الماضي، أعلن مصرفان منافسان هما بنك قطر الوطني ومصرف قطر الإسلامي عن تراجع صافي أرباحهما في الربع الثالث بنسبة 7.5 بالمائة و53 بالمائة على الترتيب بسبب زيادة المخصصات.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

Commercialbank
| 3 مقالات
  1. البنك التجاري القطري يطرح سندات بقيمة 1.6 مليار دولار
  2. التجاري القطري يروج إصدار سندات في أمريكا

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Commercialbank»

 بريد الأخبار

  1. Commercialbank

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى