ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

محاكم دبي تنقل الجلسات على الهواء مباشرة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 19 أكتوبر 2009

أطلقت محاكم دبي في جيتكس 2009 خمسة خدمات إلكترونية تشمل نظامًا للتسجيل وتوثيق المعاملات المدنية إلكترونياً، والاستدلال الإلكتروني، وتسجيل القضايا ومتابعتها عن بعد، وعرض الجلسات إلكترونياً والعرض المباشر للمحاكمة.

وقال مدير عام محاكم دبي أحمد سعيد بن هزيم لصحيفة الإمارات اليوم أنه "منذ عام 1994 ونحن نضيف في محاكم دبي مشروعات إلكترونية جديدة، حتى وصلنا المرحلة التي صرنا فيها أول محكمة في الشرق الأوسط تسجل القضايا بشكل إلكتروني ومباشر".

وبين أن "المحكمة تجاوزت مرحلة الأتمتة (العمل الأتوماتيكي) ونحن الآن في مرحلة مدى تفاعل المجتمع عبر إنترنت"،

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال أن محاكم دبي تنفق ما يصل إلى 15٪ من ميزانياتها السنوية.

وقال مدير إدارة تقنية المعلومات عبدالرحيم المضرب لصحيفة الإمارات اليوم أن هذه الأنظمة توفر للعملاء المعلومات بطريقة سهلة وواضحة جداً، فمثلا يوفر نظام كاتب العدل الإلكتروني مجموعة من نماذج كاتب العدل، وبعد إدخال البيانات اللازمة تتم متابعتها إلكترونياً مع إدارة كاتب العدل، وبمجرد إنهاء الطلب تتم الموافقة عليها إلكترونياً، ثم يتم حجز موعد للحضور أمام كاتب العدل للتأكد من هوية الطالب فقط، وبإمكان المعني متابعة سير المحرر أو الوثيقة.

وقال "أصبح بإمكان العميل الوصول إلى أي قاعة إلكترونياً وبشكل ثلاثي الأبعاد ومتحرك، فضلاً عن دليل للمسار من خلال نظام الاستدلال الإلكتروني، ففي نظام عرض الجلسات إلكترونياً يوجد نقل حي ومباشر لما يدور في قاعة المحاكم، فضلاً عن الجلسة المنعقدة والقضايا المنظورة خلال اليوم، مع الإشارة إلى القضية التي يتم النظر فيها حالياً، ما يسهم في تنظيم الأمور من ناحية التنسيق بين العملاء، وإشعار المتعامل بالقضية المتداولة في ساعتها، حيث إن هناك شاشة إلكترونية تعرض ما يدور داخل الجلسة".
 
أما في نظام تسجيل القضايا عن بعد، فقال المضرب إن «الخدمة ستدشن الأربعاء المقبل، وهو عبارة عن تسجيل طلبات القضايا للدوائر الحكومية، ومن خلالها تستطيع الدائرة تسجيل الطلبات وتفاصيلها، مثل: أسماء الأطراف والخصوم إلى جانب تحميل الملفات، وبمجرد اعتماد الطلب يتم إرسال رسالة بالبريد الإلكتروني إلى مقدمه تحتوي على معلومات أساسية بالنسبة للمتعامل، كما يتم التدقيق في البيانات والرد عليها بشكل آلي من خلال حساب معين.

 الأنظمة الخمسة

نظام تسجيل القضايا ومتابعتها عن بعد
ييسر عملية تسجيل القضايا في أي وقت ومن أي مكان، كما يوفر قواعد معلومات معرفية للمشتركين من خلال إدارة القضايا المسجلة، وذلك لرفع كفاءة العمل وتحسن جودة وسرعة إنجاز الخدمات إلكترونياً.
   
نظام تسجيل وتوثيق المعاملات المدنية إلكترونياً
يتيح تسجيل طلبات التوثيقات المدنية ومتابعتها عبر الإنترنت، كما أنه يوفر خدمة حجز المواعيد إلكترونياً للتوثيقات الإلكترونية وقواعد معلومات معرفية للمشتركين من خلال إدارة التوثيقات المسجلة، ويعزز الشراكات مع مكاتب الطباعة والمحامين من خلال توفير النماذج إلكترونياً، ويوفر الجهد والتكاليف في أرشفة معاملات كاتب العدل، ويتيح الاستغلال الأمثل لجهود الموارد البشرية والمالية، وكذلك يوفر مصروفات الطباعة للمتعاملين والجهد والوقت في ادخال البيانات وزيادة استخدام الخدمات الإلكترونية والتحول الإلكتروني في خدمات كاتب العدل.

عرض الجلسات إلكترونياً وعرض حي ومباشر للمحاكمة
التحكم في استدعاء القضايا إلكترونياً وانتظام حضور الأطراف من خلال التعرف إلى القضية المتداولة في حينها، وعرض رسائل إلكترونية من خلال شريط الأخبار، واستخدام الشاشات لعرض النشرات وعروض التوعية والاستغناء عن طباعة النشرات اللازمة.


نظام الاستدلال الإلكتروني
جهاز يحتوي على نظام خرائط افتراضية باللغتين العربية والانجليزية، فضلاً عن دليل إجراءات إلكترونية وحركية لمجموعة من الخدمات، إلى جانب نظام الإرشاد لقاعات المحاكم من خلال الاستفسار عن القضايا وخدمات بوابة المحاكم الإلكترونية ومعرض الصور، حيث يتيح سرعة الوصول إلى المكان المطلوب بشكل واضح وربط جلسات القضايا اليومية بمسار وموقع القاعة، فضلاً عن سرعة ودقة الدخول إلى معلومات القضايا وسهولة التعرف إلى مواقع الخدمات وطباعة خرائط مسار الإجراءات ومتطلباتها ومواقع الخدمة، كما أنه يوفر دليلاً ملاحياً لمراكز كاتب العدل، ويوفر الجهد والوقت على موظفي الاستعلامات.


خدمات
23  خدمة إلكترونية تقدمها الخدمات المركزية في محاكم دبي، وهي خدمات ترتبط بعمل خمس إدارات رئيسة يحتاج إليها المتعامل لإنجاز معاملته.

 

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

كالعادة خزعبلات
المرسل مهندس محجوز جواز سفره في 20 تشرين الأول 2009 - 13:16 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كالعادة خزعبلات الكترونية وتكنولوجية وشاشات مسطحة الخ
دون الاهتمام بالجوهر والمضمون وفي المحاكم وهو العدل واحقاق الحق
بدلا من الاهتمام بايجاد وتطوير القوانين بدلا مما يدعونه بالقوانين
وبدلا من الاهتمام بتطوير الكادر البشري الذي يفتقد لاي كفاءة ومهنية وتعامل
اقول هذا من واقع تجربة شخصية في محاكم دبي العتيدة
الى الامام يا محاكم دبي
المرسل بو محمد, دبي في 20 تشرين الأول 2009 - 08:07 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


صراحة معروف لدى الجميع ماتبذله محاكم دبي في تطوير عملها ويقولون لديهم نظام من افضل الانظمة على مستوى العالم ومتمييزين في انظمة المعلومات. مشكورين والى الامام

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. محاكم دبي»

 بريد الأخبار

  1. محاكم دبي

  2. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى