ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

كلينتون تسعى لاحتواء غضب عربي بشأن المستوطنات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 02 نوفمبر 2009

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية "هيلاري كلينتون" يوم الاثنين إنه يتعين على إسرائيل بذل المزيد لإعادة محادثات السلام مع الفلسطينيين إلى مسارها، مواجهة اتهامات العرب بأنها أذعنت لإسرائيل فيما يتعلق بالمستوطنات.

ومن المرجح أن يبلغ وزرا ء الخارجية العرب "كلينتون" في المغرب اليوم بأنهم يشعرون بخيبة الأمل من أنها لم تمارس ضغوطاً أكبر من أجل تجميد توسيع المستوطنات عندما اجتمعت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" الأسبوع الماضي.

وأبلغت "كلينتون" الصحفيين في مراكش: "استجاب الإسرائيليون لمطالب الأمريكيين والفلسطينيين والعالم العربي بوقف الأنشطة الاستيطانية بإبداء استعداد لتقييد النشاط الاستيطاني".

وأضافت: "هذا العرض يقل كثيراً عما كنا نريده، ولكن إذا تم العمل على تنفيذه فسيكون تقييداً غير مسبوق على المستوطنات وسيكون له أثر كبير وملموس على تقييد نموها".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشادت "كلينتون" كذلك بالرئيس الفلسطيني "محمود عباس" بسبب "الخطوات الإيجابية" التي اتخذها باتجاه المحادثات، ومنها تحسين الوضع الأمني في الضفة الغربية، وقالت: "إن إسرائيل يجب أن تتخذ خطوات مماثلة".

وقالت "كلينتون": "عندما يتخذ أي طرف خطوة يبدو أنها تأخذنا في الاتجاه الصحيح حتى وإن كانت لا تحقق كل ما نريده أو نفضله، فإنني سأدعمها بشكل إيجابي".

و"كلينتون" في المغرب لاستطلاع آراء ونوايا المسؤولين العرب بعد اجتماعها مع "نتنياهو" في القدس الذي تبنت فيه وجهة النظر الإسرائيلية القائلة بأن توسعة المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة يجب ألا تحول دون استئناف المفاوضات.

وقال الأمين العام للجامعة العربية "عمرو موسى": "إن الدول العربية تدعم الموقف الفلسطيني القائل بأن استئناف المفاوضات لا طائل منه بدون وقف توسعة المستوطنات".

وأبلغ "موسى" الصحفيين في مدينة مراكش المغربية، حيث ستجتمع "كلينتون" مع وزراء الخارجية العرب: "أقول لكم إننا كلنا بما فينا السعودية ومصر نشعر بخيبة الأمل.. إزاء هذه النتائج وإزاء حقيقة أن إسرائيل يمكنها الإفلات بأي شيء دون أي موقف قوي يمنعها من المضي قدماً".

ورداً على سؤال عما إذا كانت مبادرة الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" لاستئناف محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية قد فشلت، قال: "أخشى حقيقة أن نكون على وشك أن نشهد فشلاً".

وأضاف: "لكني مازلت انتظر حتى نعقد اجتماعاتنا ونقرر ماذا سنفعل.. لكن الفشل يلوح في الأفق بشكل عام".

وفي المغرب ستجري "كلينتون" محادثات ثنائية مع وزير الخارجية السعودي الأمير "سعود الفيصل"، كما ستجري لقاءات جماعية مع وزراء من دول الخليج العربية ومسؤولين من مصر والأردن والعراق على هامش مؤتمر عن التنمية.

وبعد زيارة "كلينتون" للقدس اتهم الفلسطينيون واشنطن بالضغط عليهم لقبول التعنت الإسرائيلي مما يغلق الباب فعلياً أمام المحادثات في المستقبل.

وقال المتحدث باسم عباس "نبيل أبو ردينة" يوم الأحد: "إن هناك حالة من الجمود والشلل نتيجة التعنت الإسرائيلي والتراجع الأمريكي.. ليس هناك أفق لأية مفاوضات قريبة وهنالك جهود أمريكية مستمرة تنتقل بين الجانبين حتى الآن لم تؤد إلى نتيجة".

وعرض "نتنياهو" الاستمرار في عمليات بناء محدودة في الوقت الراهن تشمل ثلاثة آلاف منزل أقرتها إسرائيل بالفعل في الضفة الغربية، وهو لا يعتبر أن البناء في القدس الشرقية المحتلة التي ضمتها إسرائيل في تحد للمعارضة الدولية لذلك يدخل ضمن نشاط الاستيطان.

ويواجه "عباس" ضغوطاً داخلية مكثفة من جانب حركة المقاومة الإسلامية
"حماس" التي تسيطر على قطاع غزة، وأي تنازل بشأن المستوطنات قد يضره سياسياً في إطار التحضير للانتخابات الفلسطينية المقررة يوم 24 يناير/كانون الثاني، وترفض "حماس" المشاركة في الانتخابات.

ويقيم نحو 500 ألف إسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية إلى جانب نحو 2.8 مليون فلسطيني، ويقول الفلسطينيون: "إن المستوطنات تمنعهم من إقامة دولة ذات مقومات البقاء".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. United States Department of State»

 بريد الأخبار

  1. جامعة الدول العربية

  2. United States Department of State

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى