ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الإمارات تراجع الإجراءات الطبية الخاصة ببعثة الحج

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 08 نوفمبر 2009

أكدت وزارة الصحة الإماراتية سلامة الإجراءات التي تتخذها البعثة الطبية المرافقة للبعثة الرسمية وجميع حملات الحج ما يضمن وجود خطة صحية شاملة للتعامل مع الطوارئ الصحية التي قد تحدث بسبب جائحة أنفلونزا "اتش1 ان1" أثناء السفر لتأدية مناسك الحج.

وقال المدير التنفيذي لشؤون السياسات الصحية "محمود فكري": "إن الوزارة وبالتعاون مع الهيئات والجهات المعنية في الدولة تعمل على دعم نظام الترصد الوبائي الفعال للأنفلونزا، بما يتضمنه من أنظمة التقصي في المجتمعات وداخل بيئة العمل، بالإضافة إلى التركيز على موسم الحج وجميع وحدات تقديم الخدمة الصحية على مستوى حملات الحج الإماراتية بالتنسيق مع مديرية الشؤون الصحية بالأراضي المقدسة".

وأضاف: "إنه وفقاً لتوجيهات اللجنة الإشرافية العليا لمكافحة أنفلونزا الخنازير، فقد تم تكوين وإدارة مخزون استراتيجي من الأدوية المضادة للفيروسات ومعدات الوقاية الشخصية والمستلزمات الطبية الأخرى، بالإضافة إلى الأجهزة والمعدات الطبية وسيارات الإسعاف المرافقة للبعثة".

ونوه إنه تم اعتماد ترخيص الأطباء والممرضين لحملات الحجاج بعد التأكد من استيفائهم للشروط المطلوبة، وقال: "إنه تم إعداد ورشة عمل ومحاضرات للأطباء والممرضين لحملات الحج وأعضاء الفريق الطبي المرافق لبعثة الحج الرسمية، فضلاً عن استحداث الوزارة استمارة تقييم ومتابعة الحاج بالتعاون مع برنامج الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشار "فكري" إلى أن التواصل مع السلطات الصحية السعودية بالأراضي المقدسة مستمر لاستخراج الترخيص اللازم لممارسة العمل والتنسيق معها في الأمور الصحية الأخرى، مؤكداً أنه تم التدقيق على مساكن الحجاج والبعثة الطبية من رعايا الإمارات من الناحية الصحية.

وقال: "إن أصحاب حملات الحج ملزمون بتوفير غرف لعزل الحالات المرضية"، لافتاً إلى أن البعثة الرسمية للحج تعمل الآن على استئجار مبنى لعزل الحالات بطاقة أربعين سريراً، كما تم تحديد أربعة باصات لنقل الحالات المصابة من وإلى المشاعر المقدسة.

وأكد "فكري" إنه تم تجهيز المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية لعيادات البعثة الرسمية وعيادات حملات الحج، وإن ثمة برنامجاً مستحدثاً لعمل إحصائيات الوصفات الطبية عن طريق الحاسب الآلي، بالإضافة إلى تجهيز كافة العيادات في مكة المكرمة بأجهزة متطورة حديثة.

وأضاف: "إنه جاري تجهيز 1000 حقيبة صحية بالتنسيق مع الجمعية الخيرية بإمارة الشارقة، بالإضافة إلى تجهيز 9000 حقيبة أخرى بالتنسيق مع بعض الشركات، وتشمل الحقائب كمامة وسائلاً معقماً للتعقيم ومحارم ورقية ومسكن الآم وكتيب إرشادات توعوية ودليل الحاج الصحي"

ويتولى مدير إدارة الإعلانات الصحية في وزارة الصحة "عبد الكريم الزرعوني" رئاسة الفريق الطبي ضمن بعثة الحج الرسمية للدولة، ويقوم بالتنسيق مع الجهات والهيئات الصحية المختلفة لضمان سلامة وصحة الحجاج.

وتحمل البعثة الطبية المرافقة للحجاج الأجهزة الطبية الحديثة، ومنها جهاز تنشيط عضلة القلب الأوتوماتيكي وجهاز متطور لتخطيط القلب ومراقبة وظائف الرئة وتركيز الأوكسجين في الدم وضغط الدم إلى جانب ترولي إنعاش متعدد الاستخدامات للطوارئ والعناية المركزة مزود بجهاز صدمات القلب للإنعاش القلبي، وجهاز قياس كيمياء الدم يقوم بتحاليل وظائف الكبد و القلب والكلى وتحاليل أخرى عديدة مثل الجلوكوز امايليز وغيرها، وجهاز تعقيم باستخدام الحرارة والضغط الرطب للتعقيم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة الإماراتية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة الإماراتية

  2. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى