ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

وزراء الخارجية العرب قلقون من التراجع في الموقف الأمريكي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 13 نوفمبر 2009

أعرب وزراء خارجية 14 دولة عربية مساء الخميس في القاهرة عن "القلق من التراجع في الموقف الأمريكي" بشأن الاستيطان الإسرائيلي، وأعلنوا عزمهم المطالبة بعقد جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي لبحث سبل تسوية النزاع العربي- الإسرائيلي.

وأعرب بيان صادر عن اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية، شارك فيه وزراء وممثلو 14 دولة عربية "عن القلق من التراجع الأخير في الموقف الأمريكي بشأن سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة باعتبارها تشكل عائقاً خطيراً أمام تحقيق السلام العادل والشامل".

وذكر البيان: "إن استئناف المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية يتطلب قيام إسرائيل بتنفيذ التزامها القانوني بالوقف الكامل للاستيطان الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، ورفض كافة الذرائع والتبريرات الإسرائيلية للاستمرار في نشاطها الاستيطاني غير المشروع".

وأكد الوزراء: "الرفض القاطع لأي حلول جزئية أو مرحلية بما في ذلك اقتراح الدولة ذات الحدود المؤقتة أو على أي جزء من الأراضي الفلسطينية".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح البيان: "إنه تم الاتفاق على رفع توصية إلى مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية لعقد اجتماع طارئ يتم خلاله اتخاذ قرار بطلب انعقاد جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي يتم خلالها إقرار أسس وأهداف المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية".

وقال الوزراء: "إن الجامعة العربية ستطلب من مجلس الأمن الإقرار بإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة على أساس خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967 بما فيها القدس الشرقية في مدى زمني محدد".

وستطلب الجامعة من مجلس الأمن: "تأكيد عدم شرعية الممارسات الإسرائيلية التي تهدف إلى فرض أمر واقع في الأراضي الفلسطينية، ومطالبة إسرائيل بالوقف الفوري والكامل لكافة الأنشطة الاستيطانية".

ودعا الوزراء من مصر مواصلة جهودها من أجل إتمام المصالحة الفلسطينية.

وطلبوا من الأمين العام للجامعة "عمرو موسى" إجراء اتصالات لتحديد موعد اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري للبحث في التوصية المتعلقة بدعوة مجلس الأمن للانعقاد.

وتضم لجنة متابعة مبادرة السلام العربية 13 دولة، هي "قطر والأردن والبحرين وتونس والجزائر والسعودية وسورية والسودان وفلسطين ولبنان ومصر واليمن والمغرب".

وشارك في الاجتماع وزير خارجية الإمارات، كما حضره كل وزراء خارجية الدول الأعضاء باستثناء لبنان وسورية إذ تم تمثيلهما على مستوى المندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. جامعة الدول العربية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى