ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تعليق الدراسة بمدرسة سعودية توفي أحد طلابها بالأنفلونزا يزيد مخاوف الأهالي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 15 نوفمبر 2009

علّقت وزارة التربية والتعليم في السعودية الدراسة في مدرسة ابتدائية خاصة في شمال الرياض، بسبب وفاة أحد طلابها بمرض أنفلونزا الخنازير الأسبوع الماضي، في حادثة ليست الأولى التي تشهدها المدارس السعودية.

وكانت الوزارة علقت الدراسة في مدارس عدة منها مدرسة في الرياض وثانية في الدمام وثالثة في الرس، بسبب وفاة أحد الطلاب بالمرض، في حين أن المدارس الأخرى ظهرت أعراض المرض على عدد من طلابها.

ونقلت صحيفة "الحياة" السعودية عن مدير العلاقات العامة في الوزارة فهد الطياش، قوله أن الدراسة عُلقت في مرحلة واحدة فقط، وإنها مستمرة في المرحلتين المتوسطة والثانوية، مشيراً إلى أن تعليق الدراسة يأتي كجراء احترازي عند وفاة أي طالب في المدرسة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

من جانبه، أوضح ولي أمر طالب في المدرسة (فضل عدم ذكر اسمه) أن الدراسة علقت في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية فقط نتيجة وفاة طالب سوداني الجنسية يدرس في الصف الرابع بمرض أنفلونزا الخنازير الثلاثاء الماضي، لافتاً إلى أن طلاب الصفوف الدنيا من المرحلة ذاتها لا يزالون يدرسون، كونهم في مبنى مستقل عن المبنى الذي توفي فيه الطالب، وإدارة المدرسة أبلغت الطلاب بتعليق الدراسة منذ الأربعاء الماضي.

ومنذ انطلاقة الدراسة لزمت وزارة التربية الصمت تجاه الحديث عن حالات الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير بين الطلاب، إذ وعدت بإعلان حالات الاشتباه بالإصابة بالمرض أسبوعياً، إلا أنها لم تنشرها حتى الآن.

وكان نحو 4 مليون طالب وطالبة بدأوا عامهم الدراسي في السعودية الشهر الماضي على مرحلتين، شملت الأولى مدارس التعليم الثانوي والمتوسط، ليبدأ بعدها بأسبوع العام الدراسي في المدارس الابتدائية وسط ترقب حذر من أولياء أمور الطلبة من جهة ووزارة التربية والتعليم من جهة ثانية لوباء أنفلونزا الخنازير.

ويرى مراقبون أن استمرار ظهور حالات إصابة جديدة في المدارس، من شأنه يعزز من الضغوط النفسية على أولياء الأمور بقبول لقاح أنفلونزا الخنازير، الذي يصطدم برفض تام منهم، بسبب التوجس من آثاره الجانبية على أبنائهم، متجاهلين في الوقت نفسه، تأكيد وزارة الصحة بأمان اللقاح، ووجود خطة لمكافحة المرض.

وتقول وزارة الصحة أن اللقاح لن يكون إلزاميا للطلاب، وسيخضع لموافقة أولياء الأمور، كما أنها لم تبدأ بالتطعيم قبل أن تجري تجارب لاختبار مأمونية اللقاح، الذي ترتفع الأصوات المتخصصة بالأعراض الجانبية التي قد يتسبب بها.

ويعد انطلاق الدراسة في مدارس المملكة، بداية المواجهة بين الخطة الوقائية لمكافحة مرض أنفلونزا الخنازير واستعدادات الوزارة في مدارسها.

ومنحت وزارتي الصحة والتربية مدراء المدارس صلاحيات لاتخاذ ما يلزم لحل مشكلات التكدس بين الطالبات في الفصول أو في الفسح أو حتى إلغاء الطابور الصباحي، خصوصاً المدارس المستأجرة.

وسيوضع الطالب الذي يكتشف ارتفاع درجة حرارته في غرفة الانتظار التي خصصت لهذا الغرض، ويكون التأكد من الإصابة بأنفلونزا الخنازير عن طريق المختبرات التابعة لوزارة الصحة، ولمديري المدارس السماح بعودة الطالب إلى المدرسة بعد مرور 48 ساعة على اختفاء الحرارة من دون مسكنات.

وصرفت وزارة التربية والتعليم موازنة خاصة للمنظفات والمعقمات لكل إدارات التربية.

وسجلت السعودية منذ ظهور المرض 71 حالة وفاة، فيما تجاوزت الإصابات الآلاف، وتقول وزارة الصحة السعودية أن 98 بالمائة منها شفي تماما من المرض وعاد لممارسة حياته الطبيعية.

وتقول الوزارة أنه على الرغم من الانتشار السريع للمرض إلا أن درجة ضراوة الفيروس لا تزال متوسطة الحدة وغالبية الحالات تشفى من دون علاج وأن نسبة الوفيات متدنية في السعودية.

وينقسم الطلاب والمعلمون في السعودية بين مؤيد ومعارض لتأجيل الدراسة بسبب الأنفلونزا، ويرى المؤيدون للتأجيل أنه مطلوب خوفا من الزحام الذي يصادف عادة وجود الطلبة والطالبات في مدارسهم إضافة إلى سوء البيئة المدرسية في بعض المدارس خصوصا المستأجرة والتي قد تسهم في انتشار المرض، بينما يرى البعض أن تمديد الإجازة هو هدر للوقت وضياع للعام الدراسي وفتح باب المشاكل لدى الشباب بسبب ماتحدثه هذه الإجازات من سهر وفراغ وما ينتج عنها من مساوئ.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التربية - السعودية»
  2. وزارة الصحة السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التربية - السعودية

  2. وزارة الصحة السعودية

  3. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى