ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تخدمان الاستيطان الإسرائيلي..دعوات فلسطينية لمقاطعة إلستوم وفيوليا الفرنسيتين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 17 نوفمبر 2009

دعا سياسيون ورجال دين ونشطاء فلسطينيون الدول العربية إلى مقاطعة شركتي "الستوم" و"فيوليا ترانسبورت" الفرنسيتين، وإنهاء عقود معهما بمليارات الدولارات.

وصب رئيس ديوان رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، رفيق الحسيني، جام غضبه على "العرب" ووصف موقفهم من القدس بأنه "يدعو للغثيان"، قائلا إن موضوع استمرار شركتي "الستوم" و"فيوليا" في بناء خط القطار الخفيف الذي يخترق القدس الشرقية لربط المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي القدس المحتلة مع القدس الغربية سيكون على جدول أعمال اجتماع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، مع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في رام الله الثلاثاء.

وقال الحسيني: "سيتم إبلاغ الوزير الفرنسي باستمرار الشركتين بالمشروع، ولكن لنكن واضحين إن الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، أبلغ عباس أن الحكومة الفرنسية لا يمكنها التدخل في هذه القضية باعتبار أن الشركتين مملوكتين للقطاع الخاص الفرنسي وليس للحكومة الفرنسية، وبالتالي فلا تستطيع الأخيرة أن تفرض عليهما عدم المشاركة في المشروع".وأضاف الحسيني، في تصريح لوكالة "آكي" الإيطالية للأنباء "ولكن الموضوع سيكون مطروحاً في اجتماع كوشنير مع عباس، واجتماع الوزير الفرنسي لاحقا مع شخصيات مقدسية فلسطينية".

على أن الحسيني أبدى استياءه الشديد من الموقف العربي، مشيراً إلى أن حكومات عربية ما زالت تقيم عقود مع هاتين الشركتين، رغم المطالب الفلسطينية المتكررة لهذه الدول وجامعة الدول العربية بوقف هذا التعاقد.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال: "حقيقة نحن نشعر بالغثيان أن الدول العربية لا تقوم بواجبها، وأن جامعة الدول العربية لا تقوم بواجبها، ونحن لا نقول لهم حاربوا أو قاتلوا، وإنما نقول لهم قاطعوا هاتين الشركتين، وأن القانون الدولي إلى جانبنا، ولكننا لا نسمع سوى الأقوال ولا نرى أي أفعال".


يذكر أن شركة الكهرباء السعودية وقعت عقداً مع شركة "الستوم" يقضي بإنشاء محطة لتوليد الطاقة في منطقة شعيبة بالمملكة، بمبلغ إجمالي يصل إلى 1.9 مليار يورو.

كما منحت السعودية ملايين الدولارات في صفقة لشركة "الستوم" الفرنسية لبناء مشروع قطار الحرمين السريع، للربط بين مكة والمدينة.

ودعا سياسيون ورجال دين ونشطاء فلسطينيون في مؤتمر صحافي عقدوه في القدس الشرقية الاثنين الدول العربية إلى مقاطعة الشركتين، وإلى إنهاء عقود بمليارات الدولارات بين عدد من الدول العربية وهاتين الشركتين.

وأطلق مفتي القدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، والمطران عطا الله حنا، رئيس أساقفة الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية في القدس، ورانيا الياس، عضو الهيئة التوجيهية للحملة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وفرض العقوبات عليها، دعوات مشابهة. وأشاروا إلى أن "الشركتين متورطتين في تشييد وإدارة مشروع قطار القدس الخفيف الإسرائيلي، الذي يخدم ويرسخ وجود المستعمرات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة في القدس وحولها، والتي تعتبر بدورها بمثابة جرائم حرب، حسب اتفاقية جنيف الرابعة"، على حد وصفهم.

وأضافوا: "يهدف مشروع القطار الخفيف الذي ترعاه الحكومة الإسرائيلية إلى ربط مدينة القدس بالمستعمرات المحيطة بها من خلال خطوط سكة حديدية للقطار الخفيف "الترام"، بالإضافة إلى دعمه الاستيطان الإسرائيلي، فإن هذا المشروع يفاقم سياسة التمييز العنصري الإسرائيلية التي يتعرض لها المواطنون الفلسطينيون في القدس المحتلة، كما ويتجاهل حقوقهم ومصالحهم واحتياجاتهم".

يشار إلى أن شركة "الستوم" Alstom الفرنسية متعددة الجنسيات، وتعتبر من أكبر الشركات المساهمة في مجموعة "سيتي باص" citypass، التي رسا عليها العطاء الذي طرحته الحكومة الإسرائيلية عام 2002 لإنشاء سكة حديدية للقطارات الخفيفة في القدس بهدف ربط المستوطنات في القدس الغربية بتلك في القدس الشرقية المحتلة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى