ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

القاهرة تستدعي سفيرها بالجزائر بعد اعتداءات على مشجعيها

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 20 نوفمبر 2009

استدعت مصر يوم الخميس سفيرها لدى الجزائر للتشاور بعد تقارير لصحف محلية عن اعتداءات تعرض لها مشجعون مصريون في الخرطوم بعد مباراة في تصفيات كأس العالم لكرة القدم فازت بها الجزائر على مصر يوم الأربعاء.

وجاءت الخطوة المصرية بعد تبادل للاتهامات باعتداءات على مشجعي البلدين بسبب مباراتين أقيمتا يومي السبت والأربعاء في القاهرة والخرطوم على التوالي، وكانت أعمال عنف خفيفة وقعت في غضون المباراتين.

وذكر موقع إخباري مصري رسمي على إنترنت: "إن مصر استدعت سفيرها للتشاور بسبب العنف الذي قال الموقع إن مشجعين جزائريين مارسوه ضد المصريين يوم الأربعاء في العاصمة السودانية".

وقال شهود عيان: "إن نحو 2000 متظاهر بعضهم يحرقون الأعلام الجزائرية تجمعوا بالقرب من سفارة الجزائر بالقاهرة في وقت متأخر يوم الخميس للاحتجاج على ما قالوا انه اعتداءات على المصريين وطالبوا بمغادرة السفير الجزائري".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال شاهد من رويترز: "إن مركبتين للشرطة دمرتا وإحداهما قلبت وتحطم زجاجها"، وقال شهود: "إن ثلاث سيارات أخرى على الأقل قلبت واشتبك المحتجون مع الشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع لمنع وصولهم إلى السفارة".

ولعب الفريقان الوطنيان للبلدين مباراة فاصلة على إستاد المريخ في العاصمة السودانية بعد المباراة التي التقيا فيها في القاهرة والتي فاز بها الفريق المصري بهدفين مقابل لا شيء لفريق الجزائر سجل الفريق المصري الهدف الثاني منهما في الثواني الأخيرة من المباراة.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط: "إن وزارة الخارجية المصرية استدعت يوم الخميس سفير الجزائر في القاهرة".

ونقلت عن المتحدث باسم الوزارة قوله: "تم استدعاء سفير الجزائر بالقاهرة من قبل مساعد الوزير للشؤون العربية الذي قام بإبلاغه باستياء مصر البالغ من الاعتداءات التي تعرض لها المواطنون المصريون على أيدي المشجعين الجزائريين".

وأضافت: "إن مصر عبرت أيضاً عن غضبها واستهجانها لاستمرار شكاوي أعداد كبيرة من المواطنين المصريين المقيمين في الجزائر إزاء ما يتعرضون له من ترويع واعتداء".

وتابعت: "إن مصالح وممتلكات مصرية حكومية وخاصة في الجزائر تعرضت لاعتداءات وتحطيم وسرقة قبل المباراة".

وقالت الصحف المحلية:"إن المشجعين المصريين تعرضوا لهجمات عديدة بعد المباراة"، وقال شهود عيان: "إن حافلات كانت تنقل مشجعين مصريين من إستاد المريخ إلى المطار تعرضت للرشق بالحجارة، وإن عدداً من المشجعين أصيبوا بجروح طفيفة من الزجاج المتناثر".

وذكرت الوكالة: "إن الرئيس المصري حسني مبارك طلب من وزير الخارجية أحمد أبو الغيط خلال اجتماع موسع يوم الخميس استدعاء سفير الجزائر وأن ينقل إليه مطالبة مصر للجزائر بأن تتحمل مسؤولياتها في حماية المواطنين المصريين الموجودين على أراضيها ومختلف المنشآت والمصالح المصرية بالجزائر".

واشتكت مصر قبل المباراة الفاصلة في السودان من أن مشجعين جزائريين حطموا مقر شركة "أوراسكوم تليكوم" المصرية في الجزائر والتي تتبعها شركة الهاتف المحمول "جيزي".

وغضبت مصر أيضاً لأن سلطات الضرائب الجزائرية أصدرت فاتورة تطالب "جيزي" بمبلغ 596.6 مليون دولار ضرائب متأخرة.

وقبل ذلك استاءت الجزائر بعد أن رجم مشجعون مصريون الحافلة التي أقلت الفريق الجزائري من المطار إلى الفندق في القاهرة، وأصيب بعض المشجعين في مشاجرات يوم المباراة.

واستدعى السودان الذي أصيب بخيبة أمل بسبب اتهامات له بالتغافل عن سلوك المشجعين الجزائريين، السفير المصري في الخرطوم احتجاجاً على مصر.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان "إن السودان يختلف مع ما قالته وسائل الإعلام المصرية".

وقال البيان: "إن وسائل الإعلام المصرية استغلت حادثة معزولة فرصة لمهاجمة السودان بطريقة غير مقبولة بدلاً من إظهار بعض التقدير له على أنه استضاف 25 ألف مشجع للفريقين في وقت ضيق".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية المصرية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية المصرية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى