ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تقرير "إتش.سي للأوراق المالية" يوصي بشراء "أرامكس"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 22 نوفمبر 2009

أشار تقرير اقتصادي صادر عن شركة "إتش.سي للأوراق المالية والاستثمار" إلى انخفاض إجمالي الدخل الصافي الذي حقّقته شركة "أرامكس" خلال الربع الثالث من العام الجاري ليصل إلى 42 مليون درهم إماراتي مسجّلاً بذلك تراجعاً بنسبة 17 بالمائة مقارنةً مع الربع الثاني وارتفاعاً بمعدل 23 بالمائة مقارنةً مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

ومن ناحية أخرى، فاقت إيرادات الشركة التوقعات بمعدل 3 بالمائة، حيث سجّلت 488 مليون درهم إماراتي نظراً لارتفاع إيرادات إرسال الشحنات بنسبة 12 بالمائة متفوقةً بمعدل 8 بالمائة عن الربع الماضي.

وجاءت معدّلات الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) أقل من المتوقع بنحو 8 بالمائة متأثّرةً بانخفاض هوامش الربح في معظم مجالات العمل الرئيسية للشركة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكشف التقرير عن تسجيل هوامش ربح شركة "أرامكس" قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك مستوى 11.4 بالمائة لتنخفض عن المعدل القياسي البالغ 14.5 بالمائة خلال الربع الثاني، إلا أنها لا تزال أعلى من الحد الذي تم تسجيله بداية العام الجاري والبالغ 10.1 بالمائة كما كان متوقع جاءت نتائج الربع الثالث أقل من الربع الثاني، وذلك نظراً إلى الدورة الموسمية لا سيّما مع موسم شهر رمضان والعيد الذي أمتد خلال معظم شهر أيلول/سبتمبر الماضي، مما تسبب في إحداث تباطؤ نسبي على مستوى النشاط التجاري.

وشهد الربع الثالث من العام الجاري انخفاض هوامش شركة "أرامكس"، الأمر الذي ساهم في دعم نمو الأرباح وأداء سعر السهم خلال العام الجاري.

وأشار التقرير أيضاً إلى انخفاض عمليات إرسال الشحنات بنحو 278 نسبة مئوية مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري، وذلك نظراً لارتفاع إيرادات هذا القطاع. وفي هذا الإطار، تتوقّع "إتش.سي للأوراق المالية والاستثمار" عدم استمرار هوامش "أرامكس" في هذا الاتجاه سيّما عقب تأثّر عمليات إرسال الشحنات لعقود الشحن من الهند والغرب بالإضافة إلى ارتفاع مساهمة عمليات الشحن البحري التي تعد أقل ربحية مقارنةً مع عمليات الشحن البري والجوي.

وتواصل شركات الطيران الإقليمية توفير عروض، وتخفيضات كبيرة لجذب المزيد من الأعمال التجارية. ويؤكّد التقرير بأنّ الربع الرابع من العام الجاري سيلعب دوراً حيوياً في تحديد استدامة هوامش شركة "أرامكس" خلال العام المالي 2010.

ورفعت شركة "إتش.سي للأوراق المالية والاستثمار" توقعاتها للعامين 2009 و2010 على مستوى الإيرادات بمعدل 2 بالمائة في حين خفّضت معدّلات الربح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك بنسبة 2 بالمائة والإنفاق الاستثماري بنسبة 34 بالمائة للعام 2009 في ظل مواصلة "أرامكس" حجب الاستثمارات الكبيرة.

إلاّ أنه من المتوقع أن تتغير هذه التوقعات في بداية العام المالي 2010 أن تواصل دعم استثماراتها اللوجستية. ومن جهة أخرى، أعلنت "أرامكس" مؤخّراً استئناف عمليات بناء منشأتها الجديدة في "مدينة دبي اللوجستية" (Dubai Logistics City) بقيمة 120 مليون درهم إماراتي. وتشغل هذه المنشأة مساحة 43 ألف متر مربع من الأراضي المبنية، ويتوقع أن يتم استكمالها خلال الربع الأول من العام2011.

وأوصى تقرير شركة "إتش.سي للأوراق المالية والاستثمار" بشراء "أرامكس" بسعر مستهدف "تي.بي" (TP) 2.28 درهم إماراتي. وأشار التقرير إلى الحضور الإقليمي الذي تتمتّع به "أرامكس" والإدارة المتينة وهيكلة الأصول التي تسهم في تعزيز مرونة العمليات التشغيلية وزيادة التدفق النقدي لدعم الخطط التوسعية في المنطقة.

وأفاد التقرير أيضاً بأن نتائج الربع الرابع من العام الجاري ستكون مؤشراً واضحاً حول اتجاه الهوامش خلال العام 2010، وعمليات التوسع والاستحواذ لا سيّما في الأسواق عالية النمو بالإضافة إلى مشاريع الاستثمار في مجال الأعمال اللوجستية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لأسواق مالية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

أرامكس
| 3 مقالات
  1. أرامكس تسمح للأجانب بتملك 49% من أسهمها
  2. أرامكس: نمو الأرباح 19% في الربع الأول

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أرامكس»

 بريد الأخبار

  1. أرامكس

  2. أسواق مالية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في أسواق مالية

    لا يوجد محتوى