ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

بورصة دبي تتكبد أكبر خسائرها منذ أكثر من عام

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 30 نوفمبر 2009

تكبدت بورصة دبي الاثنين أكبر خسائرها في يوم واحد منذ أكثر من عام في حين تراجعت بورصة أبوظبي لأدنى مستوى مسجل بعدما أثار القلق بشأن قدرة دبي على سداد ديونها موجة بيع واسعة في كل القطاعات.

وكانت أسهم البنوك والعقارات الأكثر تضرراً في أول أيام التداول بالأسواق الإماراتية منذ أعلنت دبي يوم الأربعاء أنها ستطلب من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل التابعة لها تعليق المطالبة بسداد ديون بمليارات الدولارات.

وهوى مؤشر دبي 7.3 في المائة إلى 1940 نقطة مسجلاً أكبر انخفاض منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 2008، في حين خسر مؤشر أبوظبي 8.3 في المائة متراجعاً إلى 2668 نقطة وهي أكبر خسائره في يوم واحد على الإطلاق بحسب بيانات لرويترز.

وفي دبي أغلق 18 سهماً بين 32 على تراجع بالحد الأقصى المسموح به في يوم، وفي أبوظبي تراجع 28 سهما بين 60 بالحد الأقصى المسموح به في يوم أيضاً.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال الرئيس التنفيذي لجلف مينا للاستثمارات البديلة "هيثم عرابي": "كان الهبوط متوقعاً.. نأمل في بيان من الحكومة يهدئ المخاوف"، وأضاف: "في غياب ذلك تفاعلت السوق مع الأنباء".

في الوقت نفسه تراجع سهم شركة موانئ دبي العالمية 14.9 في المائة إلى 0.36 دولار.

وفي مصر مني المؤشر القياسي بأكبر خسارة يومية في 13 شهراً بعدما هبط حوالي ثمانية في المائة إلى 5868 نقطة تقوده في ذلك أسهم شركات العقارات والإنشاء.

وتراجع سهم "إعمار العقاري" في دبي 9.9 في المائة، في حين خسر سهم بنك أبوظبي الوطني 9.7 في المائة بعدما قال في وقت سابق اليوم: "إن تعرضه لوحدتين تابعتين لدبي العالمية يبلغ 345 مليون دولار".

وخفضت مؤسسة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز" في 25 نوفمبر/تشرين الثاني تصنيفها لعدة شركات مرتبطة بحكومة دبي بينها "إعمار" بعدما قالت الحكومة إنها ستطلب من دائني نخيل ودبي العالمية تعليق المطالبة بسداد ديون حتى مايو/أيار 2010.

وجاء ذلك الإعلان عشية عطلة عيد الأضحى التي بدأت في 26 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال محللون ومتعاملون: "إن أسهم الإمارات ستظل تحت ضغط على الأرجح إلى أن تعي السوق الأنباء تماماً، ولحين صدور مزيد من التوضيحات الحكومية بشأن وضع الدين".

وقال العضو المنتدب ومدير الوساطة لدى أرقام كابيتال "علي خان": "لم تتسن لنا الفرصة لمعرفة تأثير التطورات الأخيرة على الأسعار.. انعكس التأثير على الأسعار في الأسواق العالمية".

وارتفعت الأسهم الآسيوية معوضة بعض خسائر الأسبوع الماضي بعدما عرضت الإمارات يوم الأحد تسهيلاً ائتمانياً طارئاً على البنوك وبعدما قالت أبوظبي إنها ستقدم دعماً انتقائياً لشركات في دبي.

وقال العضو المنتدب لدى المجموعة المالية-هيرميس في دبي "ماثيو ويكمان": "تحتاج ثقة المستثمر لسنوات لبنائها لكنها قد تنهار في ثوان.. من غير المرجح أن يكون هناك استقرار قبل الأسبوع القادم".

والأسواق في الإمارات مفتوحة هذا الأسبوع ليومين فقط هما الاثنين والثلاثاء.

وفي وقت سابق اليوم طلبت شركة "نخيل" تعليق التداول على ثلاثة صكوك إسلامية مدرجة في بورصة "ناسداك دبي" تبلغ قيمتها 5.25 مليار دولار حتى صدور تفاصيل بشأن إعادة هيكلة شركتها الأم.

وفي مصر خسر سهم شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" 7.8 في المائة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أراب فينانس" لتداول الأوراق المالية "أسامة مراد": "كانت أسهم شركات العقارات والبناء الأكثر تأثراً اليوم.. أوراسكوم للإنشاء والصناعة هي مقاول لبعض المشروعات في دبي ولذا تأثرت بشكل مباشر".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لأسواق مالية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. سوق أبو ظبي للأوراق المالية»
  2. بورصة القاهرة والاسكندرية»
  3. سوق دبي المالي»

 بريد الأخبار

  1. سوق أبو ظبي للأوراق المالية

  2. بورصة القاهرة والاسكندرية

  3. سوق دبي المالي

  4. أسواق مالية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في أسواق مالية

    لا يوجد محتوى