ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

اتحاد البورصات العربية يناقش تأثيرات أزمة دبي على الأسواق

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 08 ديسمبر 2009

أكد رؤساء البورصات العربية في بداية أول اجتماعات سنوية لاتحاد البورصات العربية في القاهرة الاثنين الحاجة إلى القواعد التنظيمية وإلى الشفافية، لكن أزمة ديون دبي استحوذت على الاهتمام الأكبر.

وبدأ رؤساء البورصات في أنحاء المنطقة اجتماعات على مدى يومين مع استمرار أزمة ديون دبي في إلقاء ظلالها على الاستثمار في المنطقة، وركزت مناقشات رؤساء البورصات العربية على سبل التعامل مع هذه الأزمة والأزمة المالية العالمية الأوسع نطاقاً.

وشارك في الاجتماعات التي حضرها رؤساء بورصات مصر والمغرب وليبيا والعديد من رؤساء البورصات الخليجية ورئيس الاتحاد العالمي للبورصات ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بورصة لندن ورئيس الاتحاد الأوروبي الآسيوي للبورصات.

وأكد المتحدثون في الجلسة الافتتاحية الحاجة إلى المزيد من القواعد والشفافية في أسواق المال العربية من أجل اكتساب ثقة المستثمرين.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكر رئيس البورصة المصرية "ماجد شوقي" أن مصر فرضت عقوبات على شركات خالفت قواعد الشفافية والإفصاح وسوف تستمر في ذلك.

وقال الأمين العام لاتحاد البورصات العربية "فادي خلف": "إن تحسين أداء أسواق المال في المنطقة يتوقف على تطوير القواعد والتشريعات".

وأضاف: "يجب تطوير تشريعات لتغطي كافة الأدوات المالية.. وقد ذكرنا بطرق متعددة أن الأزمة المالية سببها الأساسي كان المشتقات التي لم تكن تواكبها التشريعات اللازمة.. يجب أن يكون هناك حسن تطبيق إضافي للتشريعات لنتجنب أي أزمات مستقبلية".

وتابع: "إن القواعد الفضفاضة في الماضي كانت لها تداعيات اقتصادية خطيرة على المنطقة".

وقال "خلف": "منذ عام 1982 إلى عام 2007.. ربع قرن اتسم بالجشع وأخذ المخاطر غير المجدية من قبل مديرين كثيرين في الشركات الذين كانوا ينشدون الربح دون أخذ بعين الاعتبار المخاطر التي كانوا يحملونها على شركاتهم".

وأثارت إمارة دبي مخاوف في الأسواق العالمية عندما طلبت تأجيل المطالبة بسداد مليارات الدولارات من الديون المستحقة على شركات حكومية لمدة ستة أشهر.

ولم يعلق مدير عام سوق دبي المالي "عيسى كاظم" على الأزمة يوم الاثنين في القاهرة بعد أن استثنت الإمارة أصولاً ثمينة من خطة مجموعة "دبي العالمية" لإعادة هيكلة ديونها التي تبلغ 26 مليار دولار، وأدى ذلك إلى هبوط مؤشر سوق دبي نحو ستة بالمائة ليسجل أدنى إغلاق في 20 أسبوعاً.

وذكر مدير عام شركة السوق المالية السعودية (تداول) "عبد الله السويلمي" في الاجتماع أن بلاده تعمل على زيادة الشفافية في سوق المال.

وقال "السويلمي": "الشفافية في الأسواق المالية خصوصاً في أسواقنا العربية هي تنظيمات ولوائح ولكن هي أيضاً ثقافة.. في السوق السعودية صدرت أنظمة ولوائح منذ سنوات للتنظيم، ولكن لوحظ في السنة الأخيرة تطبيق عقوبات وعقوبات شديدة أحياناً على بعض الشركات أو أعضاء مجالس إدارات الشركات الذين لم يلتزموا بمتطلبات الإفصاح والشفافية للمعلومات المطلوب الإفصاح عنها".

كما ذكر أن السعودية لم تتأثر بدرجة كبيرة بأزمة ديون دبي، ولكن التأثير مستقبلا سيتوقف على نتيجة تقييم المخاطر.

وتطبق سوق المال السعودية قواعد صارمة على الاستثمار الأجنبي وكان ذلك أحد أهم أسباب تعرضها بدرجة أقل لتأثير أزمة ديون دبي، ولكن مؤشر السوق السعودية انخفض يوم الاثنين إلى أدنى مستوياته في أربعة أسابيع مع تراجع أسهم البنوك.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لأسواق مالية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. بورصة القاهرة والاسكندرية»
  2. دبي العالمية»
  3. البورصة السعودية»

 بريد الأخبار

  1. بورصة القاهرة والاسكندرية

  2. دبي العالمية

  3. البورصة السعودية

  4. أسواق مالية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في أسواق مالية

    لا يوجد محتوى