ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مسح: إمدادات أوبك تسجل أعلى مستوى في 2009 في ديسمبر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 31 ديسمبر 2009

أظهر مسح أجرته رويترز اليوم الخميس ارتفاع إمدادات منظمة أوبك من النفط في ديسمبر/كانون الأول بفعل زيادة أخرى في إنتاج نيجيريا وزيادات أقل في إنتاج دول أعضاء بالمنظمة.

وذكر المسح الذي شمل شركات للطاقة ومسؤولين من أوبك ومحللين، إن إمدادات الدول الإحدى عشر أعضاء المنظمة الملتزمة بحصص الإنتاج - وهي جميع الدول عدا العراق - ارتفعت إلى 62 .26 مليون برميل يومياً من 26.53 مليون برميل يومياً في نوفمبر/تشرين الثاني.

وأشار المسح إلى أن التزام أوبك بالتخفيضات المستهدفة بلغ 58 في المائة انخفاضاً من 60 في المائة في نوفمبر/تشرين الثاني. ومن المستبعد أن يتحسن التزام أوبك طالما كان بوسع الأعضاء ضخ المزيد من النفط بدون كبح ارتفاع الأسعار.

وقال المستشار الكبير للطاقة لدى بي.إف.سي إنرجي "بول توسيتي"، "لم نغير وجهة نظرنا في أن أوبك تنتج الكثير جداً. طالبوا بالمزيد من الالتزام بالمستويات المستهدفة من الإنتاج لكن من المستبعد أن يحصلوا على التزام من نيجيريا أو أنجولا".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأبقت أوبك على مستويات الإنتاج الرسمية دون تغيير خلال اجتماعها في أنجولا يوم 22 ديسمبر/كانون الأول، ودعت للمزيد من الالتزام. وكانت المنظمة قد قررت قبل عام خفض الإمدادات بما يبلغ إجمالاً 4.2 مليون برميل يومياً لمواجهة تراجع الطلب وانخفاض الأسعار.

وأشار المسح إلى زيادة حجم إمدادات الدول الملتزمة بحصص الإنتاج بواقع 1.78 مليون برميل يومياً في ديسمبر/كانون الأول عن المستويات المستهدفة البالغة 24.84 مليون برميل يومياً مما يعنى أن المنظمة التزمت بخفض 2.42 مليون برميل من التخفيضات المستهدفة.

ويمثل هذا التزاماً بنسبة 58 في المائة بالتخفيضات المستهدفة، وهو أقل من المتوسط التاريخي لالتزام المنظمة البالغ 60 في المائة وأبعد كثيراً من نسبة التزام بلغت 81 في المائة في مارس/آذار وأبريل/أيار هذا العام.

وأشارت تقديرات رويترز إلى أن إمدادات جميع أعضاء أوبك ارتفعت إلى 29.12 مليون برميل يومياً مسجلة أعلى مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول العام 2008 بسبب زيادة محدودة في إنتاج العراق.

وخسرت أسعار النفط معظم مكاسبها المبكرة بعد الإعلان عن نتائج المسح. وبلغ الخام الأمريكي 79.49 دولار للبرميل بارتفاع 21 سنتاً عند الساعة 12:32 بتوقيت جرينتش.

وارتفعت إمدادات نيجيريا 60 ألف برميل يومياً مع استمرار انتعاش الصادرات بعد تعطلها جراء هجمات للمتشددين.

ومن المتوقع أن تسجل إمدادات يناير/كانون الثاني ارتفاعاً أكبر وفقاً لجداول الشحن.

واستأنفت إمدادات أنجولا اتجاهها للارتفاع في ديسمبر/كانون الأول. لكن جداول الشحن تشير إلى تراجع الإمدادات في يناير/كانون الثاني. وأنجولا هي أقل دول أوبك التزاماً بالتخفيضات.

وقال المسح، إن إمدادات السعودية أكبر منتج في أوبك ارتفعت إلى 8.6 مليون برميل يومياً فيما زادت دولة الإمارات إمداداتها لبعض العملاء في ديسمبر/كانون الأول.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى