ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

صافولا السعودية: التجزئة ستقود نمو الأرباح في 2010

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 18 يناير 2010

تتوقع مجموعة صافولا السعودية أن يسهم نشاطها في قطاع التجزئة بأكبر قدر في نمو متوقع بنسبة 8.1 بالمائة في صافي أرباح التشغيل للعام 2010 بعد تحقيق صافي ربح أفضل من المتوقع في الربع الأخير من العام الماضي.

ومن المتوقع نمو مبيعات التجزئة بما لا يقل عن 30 بالمائة في العام 2010 مدعوما بتعاف في الطلب المحلي وتوسع شبكة متاجر صافولا وتحسن الإنتاجية.

ومنافسا صافولا الرئيسيان في قطاع التجزئة هما كارفور الفرنسية، وشركة أسواق عبد الله العثيم السعودية.

وقالت صافولا، إنها تتوقع ارتفاع صافي أرباح التشغيل - الذي يستثني مكاسب رأسمالية بقيمة 200 مليون ريال على الأقل - إلى 920 مليون ريال (245.3 مليون دولار) في العام 2010 من 851 مليون ريال في العام 2009. وبالنسبة للربع الأول تتوقع الشركة 180 مليون ريال ربحاً صافياً عدا المكاسب الرأسمالية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

واعتبر من شعاع كابيتال في دبي"لوران باتريك جالي" أن توقعات صافولا لنمو صافي أرباح التشغيل في العام 2010 "عادية" بعدما فاقت مكاسب سهم الشركة ثلاثة أمثال الزيادة في مؤشر البورصة السعودية هذا العام.

وقال "جالي"، "ننصح المستثمرين من المؤسسات والباحثين عن القيمة بانتهاز فرصة مكاسب الأسهم في الآونة الأخيرة ونتائج اليوم لجني بعض الأرباح اليوم، وانتظار فرص شراء أفضل".

وأضاف "جالي" قائلاً، "تقييم أسهم صافولا يدخل نطاقاً باهظاً.. 18.3 مثل مضاعف السعر إلى الربحية بناء على توقعات الشركة الحالية لصافي ربح قدره 920 مليون (ريال) في 2010".

وصافولا هي أضخم منتج للسكر في الشرق الأوسط، وأكبر منتج لزيت الطعام ذي العلامة التجارية في العالم. وتعمل الشركة أيضاً في قطاعي التجزئة واللدائن، وتملك حصة 26.5 بالمائة في المراعي السعودية للألبان.

وتتوقع صافولا ارتفاع صافي ربح نشاط المواد الغذائية 12.5 بالمائة في العام 2010 إلى 450 مليون ريال ونمو صافي ربح وحدة اللدائن 16.5 بالمائة إلى 120 مليون ريال.

كما تتوقع نمو صافي أرباح نشاط التجزئة - عن طريق سلسلة متاجر العزيزية بنده المملوكة لها بنسبة 80 في المائة - 126.2 في المائة إلى 190 مليون ريال.

وقال رئيس قسم التجزئة والعقارات لدى صافولا "أمين قشقري"، "حققنا مبيعات بنحو 7.3 مليار ريال في 2009، ونتوقع ارتفاعها إلى 9.5 مليار ريال وربما عشرة مليارات ريال في 2010. وفي كلتا الحالتين سنحقق نمو مبيعات قياسيا في 2010".

وأبلغ "قشقري" قائلاً، "نتوقع تحسنا في الطلب المحلي. بالطبع لا يتأثر الطلب على المواد الأساسية كثيراً بالأزمات لكننا نبيع أيضاً الإلكترونيات والأجهزة المنزلية".

وتعتزم العزيزية افتتاح 12 متجراً جديداً في العام 2010 لتضاف إلى 113 متجراً كانت لديها في السعودية بنهاية العام 2009.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، أتمت الشركة شراء بعض الأصول المملوكة لسلسلة المتاجر المنافسة جيان السعودية مقابل مبالغ نقدية وأسهم في ثاني عملية استحواذ لها بقطاع التجزئة منذ العام 2008.

وقال "قشقري"، "وفورات الحجم تتيح مجالاً كبيراً لتحسين أرباحنا لاسيما عندما نعمل أيضاً على تحسين الربحية وخفض تكاليف التشغيل".

وذكرت صافولا في بيان، إنها حققت 269 مليون ريال ربحا صافياً في الأشهر الثلاثة حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول مقارنة مع خسارة بلغت 464 مليون ريال في الفترة ذاتها قبل عام.

وبالنسبة للعام 2009 بأكمله حققت الشركة ربحاً صافياً بلغ 952 مليون ريال أي ما يعادل 1.9 ريال للسهم شاملاً مكاسب رأسمالية بقيمة 101 مليون ريال، وارتفاعاً من 202 مليون ريال في العام 2008.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتجارة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. صافولا السعودية»

 بريد الأخبار

  1. صافولا السعودية

  2. تجارة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تجارة

    لا يوجد محتوى