ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مصدر تطلق أول مشروع لالتقاط الكربون في أبوظبي في 2012

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 19 يناير 2010

قالت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الثلاثاء، إن أول مشروعاتها لالتقاط وتخزين الكربون سيهدف إلى خفض انبعاثات الغاز المسببة للاحتباس الحراري في دولة الإمارات العربية المتحدة بحلول نهاية 2012.

وتنتج الإمارات أحد أعلى معدلات الانبعاثات للفرد، وضخت أبوظبي المليارات في مبادرة "مصدر" للطاقة النظيفة في إطار سعيها لخفض الانبعاثات والاستعداد لتقليل اعتماد ثالث أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم على النفط.

وقال "سام نادر" مدير وحدة إدارة الكربون في "مصدر" للصحفيين: "إن أول مشروع لالتقاط وتخزين الكربون سيكون لالتقاط الانبعاثات من مصنع جديد للصلب في الإمارات".

وأضاف: "أول مشروع هو لالتقاط 800 ألف طن من مصنع شركة الإمارات للحديد في 2012.. سيجري منح عقد هذا العام من أجل المشروع الأول".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتابع: "إنه بحلول 2014 ستكون مصدر قد التقطت خمسة ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون".

وتهدف "مصدر" إلى إنشاء شبكة من خطوط الأنابيب في دولة الإمارات العربية المتحدة لضخ الكربون من مواقع الانبعاثات إلى حقول نفطية، حيث سيجري حقنه في المستودعات للحفاظ على مستوى الضغط وزيادة استخراج النفط، وتوقع "نادر" أن تكتمل الشبكة بحلول 2015.

وتهدف المرحلة الأولى من الخطة لالتقاط ثاني أكسيد الكربون من الوحدات الصناعية مثل مصنع شركة الإمارات للحديد ومن محطات توليد الكهرباء.

وتعمل "مصدر" بشكل وثيق مع شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية "أدكو" المملوكة للدولة لنقل وحقن ثاني أكسيد الكربون في مستودعاتها النفطية، وتتولى "أدكو" تشغيل حقول الخام البرية لحساب شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

ومن بين المواقع الأخرى التي تستهدف "مصدر" التقاط انبعاثاتها الكربونية مصنع تابع لشركة الإمارات للألمنيوم، ومحطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز تديرها هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، ومحطة لتوليد الكهرباء تعمل بالهيدروجين تخطط لتشييدها بالاشتراك مع شركة "بي.بي".

وسيدعم الكربون الذي يتم التقاطه ائتمانات الكربون التي تباع بموجب آلية الطاقة النظيفة التابعة للأمم المتحدة والتي تسمح للدول النامية ببيع تخفيضات الانبعاثات من قطاعات الصناعة التي تعتمد اعتماداً كبيراً على الطاقة لمساعدة الدول الغنية في تعويض مساهماتها في ظاهرة التغير المناخي.

وأطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة برنامجاً لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في 2007، وتهدف أبوظبي إلى خفض انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون بنحو الثلث بحلول 2020 وتتيح من خلال ذلك مزيداً من النفط للتصدير.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. شركة أبوظبي لطاقة المستقبل- مصدر»

 بريد الأخبار

  1. شركة أبوظبي لطاقة المستقبل- مصدر

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى