ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ارتفاع إنتاج "أوبك" إلى 26.7 مليون برميل يومياً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 30 يناير 2010

أظهر مسح أن إنتاج "أوبك" سيرتفع في شهر يناير/كانون الثاني الجاري إلى أعلى مستوياته في 13 شهراً، مما يخفض بدرجة أكبر التزام الدول الأعضاء بالمستويات المستهدفة للإنتاج التي تعهدوا بالالتزام بها في الاجتماع السابق للمنظمة.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته "رويترز" وشمل شركات نفط ومسؤولين من "أوبك" ومحللين، إن الإمدادات من 11 دولة عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" المشتركة في نظام حصص الإنتاج المستهدفة ستبلغ في المتوسط 26.71 مليون برميل يومياً ارتفاعاً من 26.65 مليون برميل يومياً في ديسمبر/كانون الأول بعد تعديل البيانات.

وأشار المسح إلى أن التزام "أوبك" بخفض مستويات الإمدادات بلغ 55 في المائة مقابل 57 بالمائة في ديسمبر/كانون الأول، ومع اقتراب سعر النفط من 74 دولاراً للبرميل في إطار النطاق الذي يفضله الكثير من الأعضاء بين 70 و80 دولاراً يستبعد محللون المزيد من التقيد بالمستويات المستهدفة.

وقال "هاري تشيلينجويريان" المحلل لدى "بي.ان.بي باريبا": "إن التزام المجموعة سيكون محدوداً طالما ظل النفط فوق 70 دولاراً.. ستحتاج أن ترى الخام يتراجع إلى نطاق 60 دولاراً لتظهر ضغوط من داخل المنظمة".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأبقت "أوبك" على مستويات الإنتاج الرسمية المستهدفة دون تغيير خلال اجتماع عقدته يوم 22 ديسمبر/كانون الأول في أنجولا ودعت لمزيد من الالتزام، وقبل أكثر من عام وافقت المنظمة على خفض الإمدادات 4.2 مليون برميل يومياً لمواجهة التراجع في الطلب والأسعار.

وعبر وزراء النفط خلال الاجتماع عن أملهم في تحسن مستوى الالتزام، وذكر البيان الرسمي للاجتماع أن الأعضاء "يؤكدون التزامهم بمخصصات الإنتاج المتفق عليها".

ووجد المسح أن الإمدادات من دول "أوبك" ارتفعت 1.87 مليون برميل يومياً في يناير/كانون الثاني عن المستوى المستهدف عند 24.84 مليون برميل يومياً، وهو ما يعني أن "أوبك" خفضت الإنتاج 2.33 مليون برميل من مستويات الخفض التي تعهدت بها.

وبهذا تبلغ نسبة الالتزام بمستويات الإنتاج 55 في المائة بانخفاض كبير عن ذروة الالتزام التي بلغت 81 في المائة في أبريل/نيسان ومارس/آذار وفقاً لتقديرات "رويترز"، وربما تتغير أرقام يناير/كانون الثاني مع نهاية الشهر.

وارتفع الإنتاج من كل دول المنظمة البالغ عددها 12 إلى 29.20 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى إنتاج منذ ديسمبر/كانون الأول 2008 بسبب زيادة صغيرة في الإمدادات من العراق.

وقفز إنتاج أنجولا في يناير/كانون الثاني 40 ألف برميل يومياً في أكبر زيادة فردية بين الدول الإحدى عشرة، لتظل أنجولا الدولة الأقل التزاماً من حيث النسبة المئوية بمستويات الإنتاج.

وقال مشترون للنفط من المملكة العربية السعودية: "إن أكبر منتج في أوبك رفع الإمدادات إلى 8.18 مليون برميل يومياً، لكن الطلب المحدود في أوروبا والولايات المتحدة أبقى الزيادة هامشية".

وتراجع إنتاج إيران على نحو طفيف، لكنه كان أعلى بمقدار 40 ألف برميل من المستويات المستهدفة، وهو الأعلى من حيث الأرقام المطلقة بين الدول الأعضاء.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى