ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

فريق طبي لتقصي حالات التسمم الغـذائي في الإمارات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 23 فبراير 2010

يعمل فريق طبي مختص على إعداد قانون يهدف إلى توحيد إجراءات تطبيق برامج السلامة الغذائية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال مدير إدارة الرقابة الغذائية في بلدية دبي خالد شريف العوضي إن فريقاً مكوناً من ممثلين عن وزارة البيئة والمياه والجهات المعنية في كل من أبوظبي ودبي وعجمان، يعكف على إعداد قانون اتحادي يهدف إلى توحيد إجراءات تطبيق برامج الرقابة والسلامة الغذائية على مستوى الدولة. وذلك وفقاً لصحيفة الإمارات اليوم.


وبين العوضي خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لأعمال مؤتمر دبي العالمي الخامس لسلامة الأغذية أمس الإثنين عن إجراءات رقابية جديدة تطبقها بلدية دبي، تتضمن تطوير نظام الرقابة على الأغذية المستوردة والمصدرة، وتشكيل فريق مختص بتقصي حالات التسمم الغذائي على مستوى إمارة دبي، يضم في عضويته ممثلين عن كل من إدارة الرقابة الغذائية في البلدية ومختبر دبي المركزي، إلى جانب ممثلين عن الشرطة وهيئة الصحة في الإمارة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكانت أعمال المؤتمر انطلقت في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض تحت شعار "سلامة الأغذية.. مسؤولية مشتركة" بمشاركة عدد من المعنيين بتشريعات وبرامج الأمن الغذائي على مستوى العالم.

وقال العوضي، إن اللجنة الوطنية لسلامة الأغذية شكلت الفريق في إطار الجهود المبذولة لتوحيد إجراءات السلامة الغذائية على مستوى الإمارات، على أن تتولى الجهات الرقابية المعنية في الدولة إعداد لوائح عمل تضم أدلة إرشادية تستند إلى معايير واشتراطات موحدة تتعلق بسلامة الأغذية.

وأعلن العوضي عن قرب تشكيل فريق مختص بتقصي حالات التسمم الغذائي على مستوى إمارة دبي، موضحاً أن الفريق الذي سيخضع الأسبوع المقبل لتدريب متخصص من مركز الرقابة على الأمراض في الولايات المتحدة الأميركية، سيتولى التحقيق والكشف عن الأسباب في حال وقوع أي حالات تسمم غذائي في الإمارة، بعدما أثبتت تجارب السلطات الرقابية في العالم أن تداخل العوامل المؤدية لوقوع حوادث التسمم الغذائي يصعب الكشف عنها، نتيجة المراحل الكثيرة التي تمر بها عملية تحضير الغذاء، بدءاً من المزرعة حتى المائدة.

كما أعلن العوضي عن تبني البلدية تطبيقات جديدة متعلقة بالسلامة الغذائية، تتضمن تطوير نظام الرقابة على الأغذية المستوردة والمصدرة، من خلال إلزام المؤسسات بالإشعار المسبق للشحنات عبر تسجيلها في بلدية دبي، قبل الاستيراد، على أن تسجل المنتجات التي وصلت إلى البلاد ولم تسجل مسبقاً في نقاط التفتيش قبل دخولها إلى الإمارة.

وأشار العوضي إلى إلزام المؤسسات الغذائية بتسجيل وتطبيق واعتماد بطاقة المادة الغذائية للأغذية التي تدخل دبي، لافتاً إلى عدم ترخيص أي مؤسسة غذائية إلا بعد اعتمادها مشرفاً من داخلها، على أن يكون متدرباً ومختصاً بنوع نشاطها، لتولي الرقابة على تطبيق إجراءات السلامة الغذائية، في ما يعرف ببرنامج الرقابة الذاتية الذي استحدثته البلدية ضمن إجراءاتها.

أما مدير عام بلدية دبي حسين ناصر لوتاه، فأشار إلى أن انعقاد المؤتمر يأتي في وقت يشهد فيه العالم شكوكاً حول سلامة الأغذية "إذ لم يعد غريباً أن تكون مكونات طبق غذائي واحد مستوردة أو مصنعة في أكثر من 10 دول، وهو ما يصعب عمل ونجاح أي جهاز رقابي بمعزل عن كثير من الجهات المشتركة في حلقات تصنيع واستيراد الأغذية، بمن فيها المستهلك".

وصرح لوتاه بأن كثيراً من الممارسات العالمية التي طُرحت في الدورات السابقة للمؤتمر صارت من مدخلات خطط بلدية دبي الإستراتيجية في مجال سلامة الأغذية، منوهاً باستضافة المؤتمر هذا العام خبراء التقصي في حالات التسمم الغذائي من مركز مراقبة الأمراض في الولايات المتحدة الذي يعتبر أفضل مؤسسة تعنى بتقصي هذه الحالات على مستوى العالم.

وتفيد تقارير صادرة عن منظمات وهيئات عالمية بوجود أكثر من 250 نوعاً من الأمراض والأخطار والتسممات المنقولة للإنسان بواسطة الأغذية، وبأن أكثر من 30 بالمائة من سكان العالم يتعرضون سنوياً للإصابة بهذه الأمراض.

يذكر أن مؤتمر دبي العالمي الخامس لسلامة الأغذية يختتم غداً الأربعاء، وهو يناقش أحدث القضايا المتعلقة بسلامة الأغذية وفوائد وفعالية المقاييس الحديثة في هذا المجال والأساليب المستحدثة في كثير من الدول لتحسين وتنظيم سلامة الأغذية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة الإماراتية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة الإماراتية

  2. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى