ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إلغاء تأشيرات السفر بين سورية وإيران

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 26 فبراير 2010

وقع الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد اتفاقاً ثنائياً على إلغاء تأشيرات السفر بين البلدين وحضرا احتفالاً بالمولد النبوي في العاصمة السورية أمس الخميس.

وأظهرت سورية وإيران وحدة مواقفهما وتحديتا وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون رافضتين دعوتها لدمشق بتخفيف تحالفها المستمر منذ عشرات السنين مع طهران.

وجاءت زيارة أحمدي نجاد للعاصمة السورية دمشق أمس الخميس بعد يوم من قول كلينتون، إن الولايات المتحدة تطلب من سورية "البدء في الابتعاد عن العلاقات مع إيران"، ووقف دعمها لجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة كذلك من إيران.

وقال الأسد، "بما أننا فهمنا الأمور خطأ ربما بسبب الترجمة أو محدودية الفهم، فقد وقعنا اتفاقية إلغاء التأشيرات".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف الأسد قائلاً، "أستغرب كيف يتحدثون عن الاستقرار في الشرق الأوسط والسلام وكل المبادىء الأخرى الجميلة، ويدعون للابتعاد بين دولتين".

وتابع الأسد قوله، "أتمنى من الآخرين ألا يعطون دروساً عن منطقتنا وعن تاريخنا. نحن نحدد كيف تذهب الأمور، ونحن نعرف مصلحتنا ونشكرهم على نصائحهم، ولا نقول أكثر من ذلك".

وقال أحمدي نجاد في مؤتمر صحفي مشترك، "إذا قالت كلينتون إنه يجب المحافظة على المسافة بين سورية وإيران، فأنا أقول لها إنه لا توجد أي مسافة بين سورية وإيران".

وأضاف نجاد، "مصالحنا مشتركة وأهدافنا مشتركة ولدينا أعداء مشتركين. إن دائرة التعاون بيننا تتسع يوماً بعد يوم، ونحن عازمون على أن نطور هذه العلاقات إلى أقصى مدى ممكن".

ودعم حزب الله يمثل ركيزة التحالف السوري الإيراني الذي أقيم قبل 30 عاماً على الرغم من الاختلافات الإيديولوجية بين البلدين.

ويقول دبلوماسيون في دمشق، إن الدعم السوري للجماعة كان النقطة الشائكة الرئيسية في مساعي التقارب بين سورية والولايات المتحدة التي بدأت بعد فترة وجيزة من تولي الرئيس باراك أوباما السلطة في يناير/كانون الثاني العام 2009.

وساند الأسد إيران في خلافها النووي مع الغرب وقال، إن الضغوط التي يمارسها الغرب على طهران ترقى إلى "استعمار جديد".

وتناقش الولايات المتحدة مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي وألمانيا إمكانية فرض عقوبات جديدة على إيران للاشتباه في أنها تسعى لإنتاج سلاح نووي، وهو ما تنفيه طهران بشدة.

وتحسنت العلاقات بين سورية وإيران بعد قيام الثورة الإسلامية العام 1979. وكانت سورية الدولة العربية الوحيدة التي دعمت إيران في حربها مع العراق بين العامين 1980 و1988.

ولكن تحالفهما يختبر بخطوات سورية للسعي إلى اتفاق سلام مع إسرائيل وإمكانية شن غارة إسرائيلية على منشات نووية إيرانية.

ولم تخف إيران استيائها من مشاركة سورية في مؤتمر السلام في الشرق الأوسط الذي استضافته الولايات المتحدة العام 2007 في أنابوليس بولاية ماريلاند، والذي شاركت فيه إسرائيل مما دفع المسؤولين السوريين لتأكيد أن سورية دولة ذات سيادة وليست وكيلاً لإيران.

وأوضح مسؤولون سوريون كذلك أنه رغم معارضة سورية لأي هجوم إسرائيلي على إيران إلا أن ذلك لا يعني أنها ستشارك في أي أعمال قتالية بين البلدين.

وأبلغت كلينتون مجلس الشيوخ الأمريكي هذا الأسبوع أن علاقات سورية مع إيران "مصدر إزعاج عميق" لواشنطن، وأنه يتعين على سورية وقف المساعدة على تسليح حزب الله، وهو اتهام تنفيه سورية.

وحثت سورية على استئناف محادثات السلام مع إسرائيل قائلة، إن واشنطن ستدرس القيام بأي شيء من شأنه حل الخلاف بينهما. وكانت محادثات غير مباشرة بوساطة تركية قد انهارت قبل عامين.

ويقول دبلوماسيون، إن المبعوث الأمريكي جورج ميتشل أثار مسألة مساندة سورية لحزب الله خلال اجتماع مع الأسد الشهر الماضي. وعين أوباما منذ ذلك الحين سفيراً لدمشق بعد غياب دام خمس سنوات، وزار نائب وزيرة الخارجية "وليام بيرنز" دمشق هذا الشهر.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية السورية»
  2. United States Department of State»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية - إيران

  2. وزارة الخارجية السورية

  3. United States Department of State

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى