ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

غياب الشركات السورية عن قائمة الدول العربية المصدرة للنفط، ومؤسسة النفط تنوي التوسع بالخارج

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 01 مارس 2010

كشفت قائمة منظمة الدول العربية المصدرة للنفط عن غياب الشركات السورية عن قائمة الشركات العربية المؤهل لها العمل خارج بلدانها في مجال صناعة النفط والغاز، حيث لم تسجل اسم أي شركة سورية عامة أو خاصة بين أكثر من92 شركة ورد اسمها في تلك القائمة التي تضمنت نحو53 شركة كويتية و19 شركة مصرية و15شركة جزائرية وشركتين في كل من السعودية والعراق وشركة واحدة في ليبيا.

من جهة أخرى كشفت جريدة الثورة السورية أن المؤسسة العامة السورية للنفط تعتزم توسيع أعمالها خارج البلاد ونقلت عن مدير المؤسسة علي عباس أنها تنطلق اليوم في نظرتها الإستراتيجية للحصول على فرص استثمارية خارج سورية ضمن تحالفات مع شركات عالمية مثل توتال الفرنسية وشل البريطانية بعد أن أكد أن سورية لا تمتلك فرصا نفطية كبيرة مقارنة مع الآخرين خاصة العراق لذلك يجب ألا نبقى منغلقين على استثماراتنا الداخلية.‏

وأوضح علي عباس أن تواضع إمكانياتنا الهيدروكربونية مقارنة بالدول المنتجة للنفط والغاز يجعل الشركات العالمية الكبرى تتجه نحو العروض الأكثر اقتصادية ومأمونية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكشف عباس عن إمكانية دخول المؤسسة كشركاء مع توتال في أعمال تطوير حقول العراق إضافة إلى إمكانية تفعيل أعمال الشركة المشتركة مع شل وتوسيع نشاطها خارج البلاد.‏

كما ذكرت جريدة البعث السورية أن وزير الصناعة والطاقة الأذربيجاني ناطق علييف يصل إلى دمشق اليوم في زيارة تستمر لمدة أربعة أيام ويجري خلالها مباحثات مع نظيره السوري تتناول تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين سورية وأذربيجان بتاريخ 7/8/2009 في مجال الصناعة والطاقة وبحث توقيع اتفاق مبادئ لشراء 1 مليار متر مكعب من الغاز الأذربيجاني عبر شبكة الغاز التركية.

ويعد قطاع النفط والغاز من أكثر القطاعات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية في سورية، ويشكل 38٪ من قيمة الصادرات و35٪ من الواردات، وبلغ إنتاج سورية من النفط الخام عام/2008/ نحو/38/ ألف برميل في اليوم ويتوقع أن ينضب الاحتياطي قياساً لهذا المعدل بحلول/2026/.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Syrian Petroleum Company (SPC)»

 بريد الأخبار

  1. Syrian Petroleum Company (SPC)

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى