ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

خـاص:بي بي سي تنفي إخفاء تقارير الكارثة البيئية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 17 مارس 2010

استجابت بي بي سي لاستفسارات أريبيان بزنس وكان الرد من قبل جون شيلد الذي قال إن وثيقة الدفاع القانوني لبي بي سي - الذي اطلعت عليها أريبيان بزنس- كان لها أهمية للجمهور وقت إثارة القضية ولم تكن سرية أصلا وفقا لبي بي سي.

يضيف شيلد بالقول: " كان تصريحنا حول القضية هو  أن بي بي سي لعبت دورا رائدا في لفت انتباه الجمهور لما قامت به شركة ترافيغيوروا Trafigura من خلال عمليات غير قانونية لرمي النفايات لحوالي 500 طن من النفايات السامة عام 2006".

تسببت عملية رمي النفايات بحدوث أزمة صحية طارئة بإصابة عشرات الآلاف وسعيهم للحصول على علاج طبي. وفي شهر سبتمبر، وافقت الشركة على تعويض ضحايا النفايات بدفع حوالي 30 مليون جنيه استرليني وسبق لها أن دفعت تعويضات بلغت 100 مليون جنيه استرليني لحكومة ساحل العاج، وفقا لبي بي سي.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

قامت شركة ترافيغيورا بمقاضاة بي بي سي بدواعي التشهير حول جانب محدد من تغطيتها للقضية وهو أن النفايات تسببت بحالات وفاة وإجهاض وأضرار صحية مستديمة أو بعيدة الأثر، حسب الناطق باسم بي بي سي.

ويضيف شيلد، أشار تقرير رسمي لحكومة ساحل العاج حول الحادثة بأنه هناك وفيات نتيجة لرمي النفايات السامة، وكذلك كان حال تقرير الأمم المتحدة الذي أظهر بينة كافية لإثبات حدوث الوفيات نتيجة للنفايات، لكن خبراء التحقيق في القضية لم يتمكنوا من ربط حالات الوفاة أو الأضرار الصحية طويلة الأمد مع رمي النفايات رغم أنها تحتوي على مواد أسيد كاوية تحرق الجلد وتتسبة نقطة منها في الأتربة أو الماء إلى حرق العين أو كل الجلد فورا.

"وبضوء ذلك تقر البي بي سي أن الأدلة لا تبرهن قطعيا بتسبب نفايات ترافيغيورا لحالات وفاة أو إجهاض أو أضرار صحية بعيد الأثر. وبناء عليه سحبت بي بي سي كل هذه المزاعم ووافقت على بث اعتذار في برنامج نيوزنايت، ودفعت بي بي سي مبلغا قيمته 25 ألف جنيه للمنظمة الخيرية التي اختارتها ترافيغيورا".

وتشير منظمة جرين بيس إلى أن تراجع بي بي سي وتسوية المحكمة التي دفعتها تعد تنازل غير مقبول وهزيمة للإعلام الحر في وجه الشركات الكبرى التي ترتكب جرائم بيئية متسلحة بنفوذها وأموال طائلة تجنيها من وراء ممارسات غير قانونية.

أما جوليان أسانج محرر ويكي ليكس، فقد رد على استجابة بي بي سي بالقول إن هذه الوثيقة لم تكن معلنة بل كان يستدعي الإطلاع عليها التوجه إلى المحكمة وطلب استدعاء الإطلاع عليها رغم أنها ذات أهمية كبيرة للجمهور وتظهر أن بي بي سي في موقف قوية لا يبرر تراجعها أمام نفوذ الشركة المذكورة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لإعلام

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. إعلام


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في إعلام

    لا يوجد محتوى