ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

قطر تستطيع زيادة الغاز المسال 5-6 ملايين طن سنوياً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 24 مارس 2010

قال وزير الطاقة القطري عبد الله العطية اليوم الثلاثاء إن قطر تستطيع زيادة طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال ما بين خمسة وستة ملايين طن سنوياً عن طريق تطوير المنشات القائمة.

وأبلغ العطية الصحفيين في نيودلهي قائلاً، "لدينا وحدات الإنتاج. لدينا الأنابيب والناقلات. لدينا كل شيء. لذا لا يتطلب الأمر غير استثمار صغير".

وقال العطية، "هذا أحد الخيارات. سنضع اللمسات الأخيرة بعد انتهاء دراسات المكمن. إذا كانت هناك ضرورة فسنقوم بالتطوير.. نستطيع بسهولة زيادة خمسة إلى ستة ملايين طن عن طريق التطوير، وفك الاختناقات باستثمار صغير".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان الرئيس التنفيذي لشركة قطر للغاز، قال في أكتوبر/تشرين الأول، إن مشاريع الغاز المسال المشتركة للشركة قد ترفع الطاقة الإنتاجية نحو 12 مليون طن عن طريق فك الاختناقات في المنشات القائمة، وذلك حالما يرفع الحظر المفروض على مشاريع الغاز المسال الجديدة.

وتطمح قطر أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم إلى زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 77 مليون طن سنوياً بنهاية العام الحالي.

ومن ناحية أخرى استبعد العطية أن تعقد أوبك لقاء استثنائياً قبل اجتماعها المقرر في أكتوبر/تشرين الأول.

وقال العطية للصحفيين في نيودلهي، "في بعض الأحيان عندما يحدث تغير كبير.. تغير حاد في السوق وإذا رأينا حاجة إلى التدخل، فإن رئيس أوبك يملك صلاحية الدعوة إلى اجتماع غير عادي".

وأضاف العطية قائلاً، "حتى الآن لا توجد نية لعقد اجتماع قبل أكتوبر (تشرين الأول)".

وقال العطية أمس الإثنين، إن مجمعاً قطرياً تقوده رويال داتش شل لتحويل الغاز إلى وقود سائل سيدخل الخدمة بنهاية العام الحالي في حين سيبدأ تشغيل المرحلة الثانية بنهاية العام القادم.

وقال وكيل وزارة النفط والغاز الهندية إس. ساندريشان" أمس الإثنين، إن قطر اتفقت على تزويد الهند بكمية إضافية من الغاز الطبيعي المسال قدرها أربعة ملايين طن سنوياً اعتباراً من العام 2013 إلا أنه لم يجر بعد تحديد السعر.

وأضاف " ساندريشان"، إن الهند ترغب في استيراد 300 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال هذا العام، وفي زيادة الكمية تدريجياً إلى أربعة ملايين طن بحلول العام 2013.

وأوضح "ساندريشان" أنه سيجري استيراد الإمدادات الإضافية من وحدة داهاج التابعة لشركة بترونت الهندية للغاز الطبيعي المسال ووحدة دابول التابعة لشركة جايل، والتي من المرجح أن يبدأ تشغيلها في وقت لاحق من العام الجاري.

وأفاد العطية بأن دولة قطر تعتبر أول شريك مع الهند لإمدادها بالغاز الطبيعي المسال. ونوه بأن دول آسيوية أخرى مثل سنغافورة وباكستان وتايلاند وبنجلاديش والفلبين قد أكدت التزامها باستيراد الغاز الطبيعي، وبدأت تعد لتنفيذ مشاريع للغاز الطبيعي المسال في السنوات القادمة.

ويناقش المشاركون خلال قمة شراكة الغاز الآسيوية السادسة خلال أعمالها التي بدأ أمس الإثنين وتستمر ليومين عدد من الموضوعات الحيوية في مجال الغاز الطبيعي من أهمها التحديات التي تواجه الأسواق الناشئة في مجال الغاز، وكذلك عمليات توزيع الغاز.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. شركة قطر للغاز»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Oil - India

  2. شركة قطر للغاز

  3. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى