ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الجامعة العربية تدرس خططاً بديلة لعملية السلام

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 28 مارس 2010

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية "عمرو موسى" إنه يجب أن تعد الدول العربية نفسها لاحتمال فشل عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية ودراسة خطط بديلة، ولم يحدد "موسى" هذه البدائل.

منيت عملية السلام المتعثرة في الشرق الأوسط بانتكاسة جديدة عندما قال الفلسطينيون "إن المحادثات غير المباشرة مع الإسرائيليين لن تبدأ إلا إذا ألغت إسرائيل قرارها بناء 1600 منزل جديد في مستوطنة قرب القدس الشرقية".

وفيما يزيد من عقبات استئناف المفاوضات قتل جنديان إسرائيليان وفلسطيني في اشتباك في قطاع غزة يوم الجمعة في أعنف قتال في القطاع في 14 شهراً.

ولم يذكر "موسى" ما هي البدائل لعملية السلام، لكن هناك خيار هو إحياء مبادرة طرحت منذ ثمانية أعوام تقوم بموجبها الدول العربية بتطبيع العلاقات مع إسرائيل مقابل تنازلات في الأراضي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ومن البدائل الأخرى للفلسطينيين إعلان دولة من جانب واحد أو اقتراح دولة واحدة من قوميتين للإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال "موسى" أمام القمة العربية المنعقدة في سرت بليبيا: "إن هناك حاجة إلى أسلوب جديد".

وأضاف: "أعتقد أنه يجب أن نتحسب.. أن ندرس الاحتمال القائم على الفشل التام للسلام.. يجب أن نبحث عن خطط بديلة.. الوضع أصبح في منعطف غير مسبوق".

وقال: "إن عملية السلام دخلت مرحلة جديدة ربما المرحلة الأخيرة، وإن العرب قبلوا بمساعي وسطاء السلام"، وذكر أن العرب قبلوا بعملية سلام ذات نهاية مفتوحة.

لكنه قال: "إن ذلك تمخض عن ضياع الوقت ولم يحقق لهم شيئاً وسمح لإسرائيل بمواصلة سياستها منذ 20 عاماً".

وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعطت الجامعة العربية موافقتها للفلسطينيين على إجراء محادثات غير مباشرة مع إسرائيل، وموقفها بشأن إن كان لا يزال من الممكن لهذه المفاوضات أن تمضي قدماً قد يكون حاسماً.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" على هامش القمة: "إنه حث الزعماء العرب على تأييد المحادثات غير المباشرة رغم الانتكاسات على الأرض".

وقال للصحفيين: "لا يوجد بديل للمفاوضات بشأن حل الدولتين.. وبدون ذلك فإننا نخاطر بالانزلاق إلى اليأس واحتمال اندلاع مزيد من العنف من النوع الذي شهدناه في الآونة الأخيرة".

وفي نهاية اليوم الغول من القمة، صرح رئيس الوزراء المصري "أحمد نظيف" للصحفيين بقوله": "إن القضية الفلسطينية ستناقش يوم الأحد، وكذلك الاقتراح بالمضي قدماً في المحادثات مع إسرائيل".

وقال "نظيف": "إن هذه القمة ستتوج بقرارات قوية تتعلق بالقضايا العربية الراهنة".

والبديل لعملية السلام المتعثرة التي تؤيدها عدة دول في المنطقة، هو مبادرة السلام العربية التي اقترحتها السعودية في البداية في قمة بيروت عام 2002.

وبموجب المبادرة تقوم الدول العربية بتطبيع العلاقات مع إسرائيل مقابل الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي المحتلة والتوصل إلى تسوية عادلة لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

وقال "موسى": "إن الجامعة العربية المكونة من 22 عضواً يجب أن تبدأ محادثات مع طهران للتصدي لبواعث القلق، وهي قوية بدرجة خاصة بين الدول المجاورة لإيران عبر الخليج بشأن برنامجها النووي".

وقال "موسى" في كلمته: "إنه يعرف أن هناك قلقاً بين العرب فيما يتعلق بإيران، لكن هذا الموقف يؤكد ضرورة إجراء حوار مع إيران".

وقال الرئيس الروسي "ديمتري ميدفيديف" في رسالة إلى القمة: "إنه يؤيد الدبلوماسية لحل النزاع بشأن البرنامج النووي الإيراني، لكنه لا يستبعد العقوبات".

وقال: "نحن مقتنعون أن طريق العقوبات ليس الطريق الأمثل.. وفي الوقت نفسه لا يمكن استبعاد مثل هذا السيناريو".

وقال "ميدفيديف": "إن أي عقوبات تفرض يجب أن تحسب بشكل جيد وألا تستهدف سكان إيران المدنيين".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. جامعة الدول العربية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى