ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تتقدم 10مراتب في تقنية المعلومات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 01 أبريل 2010

تقدمت المملكة العربية السعودية عشر مراتب خلال عامين في التقنية العالمية للمعلومات لتحتل المركز الـ38 حالياً من بين 133 دولة بعد أن كانت في المركز الـ48 في العام 2007 /2008 مِن بين 134 دولة والمركز 40 في العام 2008 /2009 من بين 127 دولة.

وجاء ذلك في دراسة أصدرها المنتدى الاقتصادي العالمي بعنوان "ذا جلوبال إنترناشونال تكنولوجي"، والتي تعد إحدى أكثر الدراسات العالمية شمولاً في تحليل تأثير البنية التحتية لتقنية المعلومات على التنمية الاقتصادية واقتصادات الدول عموماً، وعلى درجة التنافسية التي تتمتع بها كل دولة. وذلك وفقاً لصحيفة"الوطن" السعودية اليوم الخميس.

وأفادت الدراسة بأن المملكة مازالت تحقق أرقاماً عالية في عدد المشتركين بالهاتف النقال (142 اشتراك لكل 100 فرد) لتحتل بذلك المرتبة التاسعة في العالم، والمرتبة الـ22 في مجال المشتريات الحكومية للأجهزة المتقدمة لتقنية المعلومات، والمرتبة الـ25 في نجاح الحكومة بتوسيع إطار تقنية المعلومات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ولكن جاءت المملكة في مراتب متأخرة في مجال انتشار استخدام الإنترنت في المدارس (المرتبة 69)، وعدد مُستخدمي الإنترنت الذي بلغ 30.8 لكل 100 فرد، وحلت في المرتبة 61، وفي استخدام قطاع الأعمال للإنترنت حلت في المرتبة 49، واستخدام الأجهزة الحكومية للإنترنت حلت في المرتبة 52.

ووفقاً للصحيفة السعودية، حلت السعودية في المرتبة الثامنة عالمياً من حيث الوقت المطلوب للبدء بمشروع تجاري، والمرتبة الـ13 في عدد الإجراءات المطلوبة للبدء في مشروع تجاري، والمرتبة الـ31 في حماية حقوق الملكية الفكرية، والمرتبة الخامسة عالمياً في تدني الضرائب، والمرتبة الـ25 في إنتاج الكهرباء، لكن تقييم إنتاج الكهرباء استند على أرقام العام 2005.

وحلت السويد في رأس دول العالم في تقنية المعلومات، تلتها سنغافورة ثم الدنمارك، التي كانت في المرتبة الأولى خلال السنوات الثلاث الماضية، بعدها جاءت سويسرا في المركز الرابع، والولايات المتحدة في المرتبة الخامسة، والتي كانت الأولى في العام 2005، لتكمل بذلك الدول الإسكندنافية الأخرى مع كندا، وهونج كونج، وهولندا المراتب العشر الأولى.

وعلى صعيد البلدان العربية جاءت الإمارات في المرتبة الـ23، ثم البحرين (29)، وقطر (30). وبعد السعودية جاءت تونس (39)، والأردن (44)، ومصر (70)، والكويت (76)، والمغرب (88)، وموريتانيا (102)، وليبيا (103)، وسورية (105)، والجزائر (113).

وأما الصين التي احتلت في العام 2002 أسفل القائمة السنوية للمنتدى (المرتبة 64 مِن بين 74 دولة)، فقد صعدت إلى المرتبة رقم 37، قبل السعودية مباشرة. وكذلك الهند التي تقدمت إلى المرتبة 43.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. المنتدى الاقتصادي العالمي»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Communications - Saudi Arabia

  2. المنتدى الاقتصادي العالمي

  3. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى