ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السودان يستعد لانتخابات تاريخية وتشديد إجراءات الأمن

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 11 أبريل 2010

يجري السودان انتخابات تاريخية متعددة الأحزاب اليوم الأحد شابتها بالفعل مزاعم بحدوث تحايل وستختبر هذه الانتخابات الوحدة الهشة لدولة قسمتها عقود من الحرب الأهلية.

وسيقوم الرئيس عمر حسن البشير بنشر 100 ألف شرطي في شتى أنحاء شمال السودان لحراسة مراكز الاقتراع ومنع وقوع قلاقل خلال ثلاثة أيام من التصويت لاختيار رئيس ورئيس للجنوب والبرلمانات والزعماء المحليين.

ومن المؤكد على ما يبدو أن يفوز البشير بفترة أخرى مدتها أربع سنوات بعد انسحاب أحزاب المعارضة البارزة من الانتخابات. ويواجه البشير أمر اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية بزعم ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور بغرب السودان.

وقال أحمد عبد الله، وهو مسؤول كبير في المفوضية القومية للانتخابات بالسودان، إنه يعرف أنه لا توجد انتخابات كاملة، وأن هذه الانتخابات لن تكون استثناء من هذه القاعدة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف عبدالله، إن هذه الانتخابات لن تحول السودان فجأة إلى مجتمع ديمقراطي، وأن هذا سيتطلب وقتاً وخبرة.

ومع ذلك تقول جماعات معارضة ونشطون، إنه حتى مثل هذه التوقعات المتواضعة لن تلبى بعد تقدمها بشكاوى لا تعد ولا تحصى عن تزوير الأصوات وأفعال خاطئة أخرى مما يثير شكوكاً بشأن مصداقية أول انتخابات متعددة الأحزاب تجري في السودان منذ 24 عاماً.

ويثير ذلك تساؤلات أيضاً بشأن ما إذا كانت الانتخابات ستساعد السودان أو تضره مع سعيه لإنهاء سنوات من الحروب الأهلية المتعددة.

وقالت جماعة الديمقراطية أولاً، وهي إحدى جماعات المجتمع المدني السوداني في بيان، إن كل ما تبقى هو إعلان فوز البشير، والذي سيكون قبر التحول الديمقراطي بدعم ومشاركة المجتمع الدولي والإقليمي.

وإذا اعتبرت الانتخابات غير شرعية، فقد يكون ذلك نذير سوء لخطط إجراء استفتاء في العام 2011 بشأن استقلال جنوب السودان. وإذا لم يجر استفتاء العام المقبل فقد ينفصل الجنوب بأية حال.

وكانت شوارع العاصمة الخرطوم هادئة بشكل غير معتاد، ويحتمل أن يكون ذلك لأن توترات ما قبل الانتخابات قد تكون خفت بسبب توقعات فوز البشير الذي تولى السلطة في انقلاب وقع في العام 1989.

ويزداد خطر اندلاع اضطرابات في دافور الغربية حيث تقدر الأمم المتحدة أن 300 ألف شخص قتلوا منذ العام 2003 في أزمة إنسانية وصفتها واشنطن بأنها إبادة جماعية.

ونقلت جماعات الإغاثة هناك الموظفين الدوليين والسودانيين من المناطق النائية إلى عواصم الولايات الثلاث في الإقليم.

وقال مسؤول شريطة عدم نشر اسمه، "لا نتوقع اندلاع أعمال عنف على نطاق واسع فقط أشياء قد تتفجر في شكل جيوب.

وأضاف المسؤول قائلاً، "الجميع مستعدون لسبات إذا كانت هناك أي اضطرابات.. الناس خزنوا الطعام والماء في بيوتهم".

وذكرت بعض جماعات الإغاثة، إنها نقلت موظفيها من مناطق نائية أخرى مثل جنوب كردفان ومناطق بجنوب السودان حيث تعرقل الطرق السيئة أي عمليات إجلاء طارئة.

وقالت مذكرة داخلية بالأمم المتحدة، إن موظفي الأمم المتحدة نصحوا بتجنب التجمعات الضخمة والامتناع عن المهام الميدانية أثناء فترة التصويت.

ودفع بعض من آلاف العمال الكينيين والأوغنديين الذين يعيشون في جوبا عاصمة جنوب السودان مثلي الثمن العادي للتذاكر لركوب حافلات لمغادرة البلدة.

وفي الخرطوم أضافت شركات الحافلات مركبات مع تدفق عدد ضخم من السكان إلى خارج المدينة بعضهم خشية وقوع أعمال انتقامية انتخابية محتملة وآخرين والبعض الآخر لانتهاز فرصة الانتخابات التي تستمر ثلاثة أيام لزيارة القرى مسقط رأسهم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. United Nations Development Programme (UNDP) - Sudan»

 بريد الأخبار

  1. United Nations Development Programme (UNDP) - Sudan

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى