ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الجزائر: أوبك غير قادرة على كبح أسعار النفط

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 18 أبريل 2010

أكد وزير الطاقة الجزائري أنه أوبك لا يمكنها عمل شيء في هذه المرحلة لكبح أسعار النفط المتصاعدة رغم بواعث القلق من إمكانية أن تضر تكلفة الطاقة الانتعاش الاقتصادي.

قال "شكيب خليل" في مؤتمر صحفي: "إنه لا يعرف ما يمكن لأوبك أن تفعله لتؤثر في الأسعار في هذه المرحلة لأن الزيادة لا يقودها نقص الطلب لكن يقودها فعلاً الانتعاش الاقتصادي".

وأضاف في مدينة "وهران" الجزائرية التي تستضيف يوم الاثنين اجتماعاً لوزراء من بعض أكبر الدول المصدرة للغاز في العالم: "إن المعروض وفير والمخزونات مرتفعة جداً".

وزادت أسعار النفط إلى ثلاثة أمثال تقريباً من مستويات قرب 30 دولاراً للبرميل سجلت في نهاية 2008 لتصل إلى حوالي 85 دولاراً للبرميل مع تفاؤل المستثمرين بإشارات على انتعاش اقتصادي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وحذرت وكالة الطاقة الدولية، التي تقدم المشورة للدول الصناعية، من أن أسعار النفط عند 85 دولاراً يمكن أن تعرض للخطر الانتعاش الهش بزيادة تكاليف الطاقة على الشركات والمستهلكين.

ويمكن لمنظمة "أوبك" نظرياً زيادة حصص الإنتاج لمحاولة تهدئة الأسعار، لكن الأعضاء في المنظمة لم يظهروا رغبة في القيام بذلك.

وقال وزير النفط الفنزويلي هذا الأسبوع "إنه لا يرى حاجة لزيادة في الإنتاج إلا إذا حدثت زيادة قوية في الطلب"، وقال وزير النفط الكويتي "إن أوبك ستنظر فقط في زيادة الإنتاج إذا تجاوز النفط 100 دولار للبرميل".

وتستضيف الجزائر اجتماعاً لمنتدى الدول المصدرة للغاز الذي يختص أعضاؤه الأحد عشر بحوالي 70 في المائة من احتياطيات الغاز في العالم ويتطلعون إلى سبل لإنهاء ركود في أسعار الغاز.

وسيطلب "خليل" من الوزراء دراسة اقتراح لإجراء تخفيضات منسقة في المعروض للسوق الفورية في الغاز الطبيعي، وهي خطوة لم تتخذها المنظمة من قبل ويمكن أن تدق جرس إنذار في الدول المستهلكة.

لكن حتى الآن لم تؤيد الدول الأعضاء الأخرى علانية الاقتراح الجزائري، ورداً على سؤال عما إذا كان هذا الاقتراح ما يزال واقعياً، قال "خليل": "إن الأمر يرجع للاجتماع في اتخاذ قرار بشأن ذلك".

وأضاف: "إن الوزراء ستكون لديهم الفرصة لتقييم الدراسات واتخاذ القرار الملائم"، وأشار إلى أنه بالتالي لن يطرح أي توقعات بشأن ما سيحدث في الاجتماع.

لكنه حذر من أن استمرار أسعار الغاز منخفضة لفترة طويلة سيضر بالمستهلكين وأيضاً المنتجين لأنه سيفرض خفض الاستثمار في منتجات الغاز مما يؤدي إلى نقص حين يتعافى الطلب.

وقال "خليل": "إن المجموعة تريد سعراً ملائماً للمنتجين والمستهلكين"، وأضاف: "إن السعر الملائم يساعد في تعزيز استثمارات المنتجين لكن أي انهيار في الأسعار سيكون له أثر سلبي على المشروعات".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى