ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردن يدعو الدول العربية للتنسيق بمفاوضات الإنضمام لمنظمة التجارة العالمية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 20 أبريل 2010

دعا الأردن الدول العربية إلى وضع آليات للتنسيق فيما بينهم في المفاوضات الجارية للإنضمام لمنظمة التجارة العالمية ، وتقديم المقترحات الكفيلة بعكس اهتماماتها في مسيرة المفاوضات ليتم أخذها بالإعتبار من خلال ما ستتوصل إليه الدول الأعضاء في المنظمة من ترتيبات واتفاقات دولية " .

وشدد وزير المالية الأردني الدكتور محمد أبو حمور خلال افتتاحه فعاليات المؤتمر العربي السادس للمنظمة العربية للتنمية الإدارية حول " منظمة التجارة العالمية ومفاوضات التجارة العالمية " بمشاركة عربية واسعة ، شدد على ضرورة " إدراك العبء الكبير المترتب على الدول العربية من حيث التحضيرات الفنية اللازمة لتقييم الآثار المترتبة على اقتصاداتها جراء هذه المفاوضات وتحديد الأولويات والإهتمامات ".

ودعا وزير المالية الأردني إلى " تهيئة القطاع الخاص لمواجهة تحديات المنافسة العالمية الناتجة عن تحرير التجارة  ، إلى جانب المتطلبات الفنية اللازمة لتمكين مؤسسات الدولة المختلفة من تنفيذ الإلتزامات التي ستنجم عن جولة المفاوضات الحالية ".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال أن " المملكة  "ومنذ انتهاجها لسياسة التحرير التجاري " أدخلت جملة من الإصلاحات على نظامها الإقتصادي والقضائي ، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية وتحسين بيئة الأعمال ،الأمر الذي ساهم في توطين الإستثمارات المحلية وجذب الإستثمارات العربية والأجنبية للأردن " .

وأضاف وزير المالية الأردني " كل ذلك ظهر جليا في زيادة مساهمة التجارة الخارجية في الناتج المحلي الإجمالي ، حيث استطاعت أن تحقق معدلات نمو مرتفعة خلال السنوات العشر الأخيرة تراوحت 85 % - في أدنى مستوياتها – إلى 120% " .

وأشار الدكتور محمد أبو حمور إلى " إرتفاع الصادرات الوطنية الأردنية من 1.05 مليار دينار في عام 1999 إلى 4.4 مليار دينار عام 2008 بمعدل سنوي وصل إلى ما يقارب 18% مقارنة بمعدلات نمو سنوية وصلت إلى 19% في جانب المستوردات ، حيث ارتفعت قيمتها الإجمالية من 2.6 مليار دينار في عام 1999 إلى 11.9 مليار دينار في عام 2008 ".

وتابع وزير المالية الأردني " وفي إطار متصل ، سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي معدل نمو سنوي وصل إلى 5.9 % خلال الفترة من 2000 – 2007 بـ 4.2 % خلال الفترة من 1990 – 1999 ، وكان لزيادة تدفق الإستثمارات الأجنبية المباشرة والطلب الكلي المساهمة الأكبر في هذا النمو ".

وسيناقش المؤتمرالمؤتمر العربي السادس للمنظمة العربية للتنمية الإدارية حول " منظمة التجارة العالمية ومفاوضات التجارة العالمية " على مدى يومين ، نتائج المؤتمر الوزارى السابع لمنظمة التجارة العالمية الذي عقد في جنيف العام الماضي والتطور المحرز في مفاوضات جولة الدوحة في الموضوعات ذات الأهمية للدول العربية، وكذلك تطورات الترتيبات التجارية الإقليمية بين الدول العربية وبحث موضوعات محل التفاوض تهم الدول العربية، منها موضوع تسهيل التجارة ومفاوضات الزراعة والسلع الصناعية إلى جانب موضوع المساعدة من أجل التجارة، وتوجهات المفاوضات الجارية بشأنها.
كما سيناقش المؤتمر عملية التفاوض من أجل الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وتجارب الدول العربية في هذا المجال وتعزيز التعاون والتنسيق العربيين في موضوعات منظمة التجارة العالمية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى