ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دراستان تربطان كثرة استخدام الحناء وزيادة الإصابة بسرطان الدم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 23 مايو 2010

تلقت إدارة الصحة العامة في بلدية الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة شكاوى من ظهور أعراض لأمراض جلدية تسببت فيها الحناء المستخدمة في صالونات التجميل.

ووفقاً لصحيفة "الإمارات اليوم" اليوم الأحد، قالت البلدية إنه لدى تحليل تلك العينات في المختبر الجنائي التابع لشرطة الشارقة، ثبت أنها تحتوي على بنزين، ومكونات مشتقة من الأزولين، وهي: تولوين، إيثايل بنزين، زايلين، إيثايل تولوين، ثلاثي ميثيل البنزين.

وربطت دراستان، أجرت إحداهما، أخيراً، طبيبة في جامعة الإمارات، وأجرى الثانية المختبر الجنائي في الشارقة، بين تزايد استخدام الحناء وتزايد نسبة الإصابة بسرطان الدم الحاد بين النساء الإماراتيات.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووفقاً للصحيفة الإماراتية اليومية، قالت معدة الدراسة الأولى الأستاذة المساعدة في جامعة الإمارات في قسم الطب الباطني، الطبيبة إنعام البشير، إن عدد المواطنات المصابات بهذا المرض، يبلغ ضعف عدد المواطنين المصابين به، خلافاً للمعدلات العالمية التي تشير إلى إصابة الرجال بالمرض بنسبة أكبر من النساء.

ورجحت الدراسة أن يكون السبب في ذلك هو تزايد استخدام الحناء بين النساء الإماراتيات، بعد خلطها بمشتقات نفطية مثل البنزين.

وذكرت صحيفة "الإمارات اليوم"، أن الدراسة الثانية التي أجراها المختبر الجنائي التابع لشرطة الشارقة، وشملت 52 امرأة من مرتادات صالونات التجميل، في كل من الشارقة وعجمان، أظهرت أن 75 بالمائة منهن تضررن من استخدام الحناء المضاف إليها مواد كيميائية، بينها مشتقات نفطية، بمعدلات مرتفعة.

وقالت البشير، إن دراستها أظهرت ارتفاع معدل إصابة المواطنات بمرض سرطان الدم مقارنة بالرجال المواطنين، موضحة أنها استعانت بسجلات مرضى سرطان الدم في مستشفى توام بمدينة العين، ومركز أمراض السرطان في المستشفى، في دراستها التي شملت 263 مصاباً بسرطان الدم الحاد، وتبين من الدراسة أن 24 بالمائة من المرضى مواطنون، تقل أعمارهم عن النسب المعروفة عالمياً.

وذكرت البشير أن هناك أسباباً عدة للإصابة بهذا المرض، منها التعرض للإشعاعات النووية، والإصابة بفيروسات خطرة، إضافة إلى استخدام الحناء التي يدخل في تكوينها البنزين ومشتقات نفطية أخرى.

ووفقاً لـ "الإمارات اليوم"، قالت البشير، "نظراً لشيوع استخدام الحناء بين النساء الإماراتيات، فإن ذلك يجعلهن عرضة للإصابة بسرطان الدم أكثر من الرجال، إذ تستخدم الحناء لصبغ اليدين والرجلين ومساحات كبيرة من الجلد لفترات زمنية طويلة ومتكررة".

وأوضحت البشير بأن الجلد بطبيعته يمتص أي مادة يصبغ بها، إذ تدخل هذه المادة إلى الجسم، وتنتشر في بقية أعضائه، وعند صبغ الجلد بالحناء الممزوج بالبنزين، فإن تلك المادة تؤثر سلباً في إنتاج الدم من خلال تأثيرها في النخاع العظمي الذي يعد المصدر الرئيس لإنتاج خلايا الدم، ما يؤدي لحدوث تغير في الجينات، موضحة أن "تعرض الجلد بصورة مستمرة للبنزين ولفترات زمنية طويلة يؤدي إلى حدوث خلل في عملية إصلاح وتكسير الخلايا التي تحدث طبيعياً في جسم الإنسان".

وذكرت البشير، أن البنزين "يتسبب في تخريب دورة الخلية من خلال التأرجح بين الإصلاح والتكسير، إذ ما يلبث الجسم أن يتخلص من الخلايا المتضررة من البنزين ويرمم وينتج خلايا دم جديدة، لكن مع استخدام الحناء مجدداً تتأثر الخلايا الجذعية، وتتكوّن خلايا سرطانية في أماكن متفرقة من الجسم".

وأفادت البشير بأن دراسة أوروبية أجريت أخيراً على فئران، من خلال وضعها في غرفة ملوثة بالبنزين لفترة معينة، وتبين أن خلايا الفئران تضررت من الهواء الملوث.

وذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أنه بناء على هذه الدراسة، أكدت البشير أن احتمال تضرر العاملات في صالونات التجميل من رائحة البنزين بسبب جلوسهن لساعات طويلة في مكان مغلق، وهن ينقشن الحناء على أيدي وأرجل الزبونات، احتمال وارد.

وأعربت البشير عن استغرابها من لجوء الصالونات إلى استخدام البنزين ومشتقات نفطية ومضيفات كيمياوية أخرى لتعزيز لون الحناء، "إذ يمكن استخدام مواد طبيعية أخرى مثل الليمون والسكر لتعزيز اللون".

ووفقاً لمدير المختبر الجنائي في شرطة الشارقة العقيد الدكتور عبدالقادر العامري، فقد تم تجميع 15 عينة إضافية من الحناء المستخدمة في صالونات تجميل في إمارتَي الشارقة وعجمان، وإخضاعها للتحليل بهدف التحقق من مكوناتها، ومعرفة الأسباب الكامنة وراء حدوث تلك الأضرار الخطيرة على الجلد، وثبت احتواء هذه العينات على المكونات نفسها (البنزين ومشتقات الغازولين).

وذكر العامري أن إدخال الغازولين في الحناء أصبح عادة شائعة الاستعمال في بعض مراكز التجميل في الدولة، فضلاً عن مواد أخرى تضاف إلى الحناء، منها "بارافينيلين" و"داي امين"، والمشتقات الأمينية لـ "الفينول".

ووفقاً لصحيفة "الإمارات اليوم"، فقد أكد العامري أن المختبر توصل إلى أن نسب الغازولين في العينات، كانت أكثر بكثير من نسبة مادة "اللاسون" الطبيعية الموجودة في الحناء، وهي مادة تعزز اللون على الجلد. وقال إن المختبر الجنائي أعد تقريراً بنتائج الدراسة، والعينات، وقدمه إلى الجهات المختصة في البلديات المعنية، داعياً البلديات إلى وضع ضوابط استعمال مشتقات البترول والمواد الكيماوية في الحناء المستخدمة في الصالونات.

وقال مدير إدارة الصحة والسلامة العامة في بلدية دبي رضا السلمان، إن لدى البلدية برنامجاً رقابياً متكاملاً يعتمد على التفتيش الدوري والحملات المفاجئة على جميع صالونات التجميل في إمارة دبي. وأضاف أن المفتشين يأخذون عينات يتم فحصها في المختبر المركزي لبلدية دبي أو أحد المختبرات الخاصة المعتمدة للتأكد من صلاحيتها، وأضاف أن البلدية حريصة على إصدار التعليمات لمراكز التجميل بحظر استخدام الحناء المخلوطة بالبنزين والمشتقات البترولية الأخرى، وتنطبق هذه التعليمات أيضا على المنتجات التجميلية الأخرى، وأكد السلمان أن البلدية تنظم حملات توعية وتثقيف لتعريف المستهلكين بالموضوعات المتعلقة بالصحة والسلامة العامة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة الإماراتية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة الإماراتية

  2. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى