ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أنفلونزا الخنازير "أكبر احتيال طبي"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 06 يونيو 2010

اتهم رئيس الدائرة الصحية في المجلس الأوروبي شركات الأدوية العالمية بارتكاب عملية احتيال لا مثيل لها في الماضي حينما أعلنت عن مخاطر محتملة بانتشار مرض أنفلونزا الخنازير في العالم.

ووفقاً لصحيفة "القبس" اليوم الأحد، قال "فولفكانغ وودارغ"، "إن انتشار هذا الخبر في العام الماضي كان من فعل شركات الأدوية العالمية المعروفة، وهو خبر مزيف، لأن الجميع أصبح يعرف الآن أن شركات الأدوية، التي روجت لهذا الخبر، قد كسبت مبالغ خيالية للغاية جراء بيع الأدوية واللقاحات المضادة للمرض".

وأضاف "وودارغ" قائلاً، إن "هذه العملية تعتبر من اكبر عمليات الاحتيال في القرن الحالي". والآن، معظم الدول التي اشترت كميات هائلة من مضادات مرض أنفلونزا الخنازير، تعاني مشكلة بالغة الأهمية، إذ لا تعرف هذه الدول كيفية التصرف بهذه المضادات الغالية الثمن.

ووفقاً للصحيفة الكويتية المستقلة، قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، إن العالم بدد مليارات الدولارات على مرض أنفلونزا الخنازير الذي لم يرق إلى حد الجائحة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن التكهنات بأن عدد الوفيات حول العالم من المرض قد يبلغ 7.5 ملايين حالة جانبها الصواب، إذ إن الفيروس أسفر في الغالب عن وفاة 14 ألف شخص بعضهم كان يعاني أصلاً حالات مرضية أو أصيب بعدوى من فيروسات خطيرة أخرى.

وذكر البروفيسور "أولريتش كيل" مستشار منظمة الصحة العالمية في أمراض القلب"، أن قرار الإعلان عن بلوغ المرض مرحلة الجائحة أو الوباء، أدى إلى سوء توزيع هائل لمخصصات الصحة في ميزانيات دول العالم.

وذكرت صحيفة "القبس" اليومية، تصريح "كيل" في اجتماع للمجلس الأوروبي، لم تشر الصحيفة البريطانية إلى مكان وموعد انعقاده قائلاً، إن الأسباب الرئيسية القاتلة - كما يعرف الجميع- هي ضغط الدم المرتفع والتدخين وارتفاع معدلات الكوليسترول والزيادة في وزن الجسم والخمول البدني وقلة تناول الخضر والفاكهة.

وبدلاً من الاهتمام بتلك الأسباب، بددت الحكومات أموالاً طائلة في تصورات رسمتها عن تطور المرض، التي استندت على شواهد ضعيفة، على حد تعبير المسؤول الدولي.

وقد راجت شكوك منذ تراجع أخبار الوباء من الصفحات الأولى للصحف بأن ردود أفعال الدول على تفشي أنفلونزا الخنازير اتسمت بذعر لم يكن له داعٍ.

بل إن الشكوك طالت حتى منظمة الصحة العالمية، التي شكَّلت لجنة خارجية لمراجعة رد فعلها، وسترفع تقريراً مبدئياً بذلك هذا الأسبوع، حيث من غير المتوقع أن يفجر التقرير المرتقب مفاجآت مذهلة، على حد تعبير الصحيفة.

وأضافت صحيفة "إندبندنت" قولها، إن من بين التهم التي سيقت ضد المنظمة العالمية تلك التي وجهها الدكتور "وودراغ" أنها خاضعة لنفوذ صناعة الأدوية التي تحرص على جني ثروة طائلة من بيع الأدوية والأمصال المضادة للفيروسات.

وضربت الصحيفة مثلاً على ذلك بشركة "نوفارتيس"، عملاق صناعة الدواء السويسرية، التي شهدت قفزة في أرباحها تناهز الثلث في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي لتصل إلى 2.95 مليار دولار، جنت معظمها من بيع أمصال أنفلونزا الخنازير.

ويدور جدل حول مزاعم بأن بعض الخبراء الذين أوصوا بضرورة الإعلان عن الجائحة، لهم علاقات بشركات الأدوية، وهي مزاعم جرى نفيها، كما تقول الصحيفة.

غير أن المنتقدين يرون أنه من الصعب على المرء أن يصبح خبيراً في هذا المجال، ما لم يحصل على تمويل ما من شركات الدواء الكبرى.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Novartis International»
  2. منظمة الصحة العالمية»

 بريد الأخبار

  1. Novartis International

  2. منظمة الصحة العالمية

  3. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى