ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

التحذير من شاي مغشوش لإنقاص الوزن في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 10 يونيو 2010

حذرت هيئة الغذاء والدواء في السعودية أمس الأربعاء من شاي عشبي طبيعي لإنقاص الوزن يحمل اسم (Paiyouji plus) بعد أن تأكدت مخبرياً من غشه بمواد محظورة.

ونبهت الهيئة الأهالي إلى ضرورة توخي الحذر من مستحضرات تم خلطها بأدوية لإنقاص الوزن تتسبب في إدمان المستهلكين.

وقال الدكتور هاجد الهاجد مدير إدارة التراخيص في الهيئة لصحيفة "الرياض"، إن المادة الدوائية المضافة إلى الشاي محظورة الاستخدام، موضحاً أن "شاي بايوجي تم غشه بمادة علاجية تستخدم لإنقاص الوزن، ومنع استخدامها لمخاطرها الصحية على الأوعية الدموية".

وأضاف "الهاجد" قائلاً، إن "اللجوء إلى التمارين والرياضة الطبيعية لإنقاص الوزن آمن من استخدام مستحضرات مغشوشة بمواد تسبب أضرارا صحية لمستخدميها".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأفادت الهيئة بأن منتج الشاي المحظور الذي يحمل اسم (Paiyouji plus) معبأ لصالح شركة: (YC.V Group) المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والمصنع في الصين، وموجود على شكل مغلف يدعي أنه شاي عشبي طبيعي ينقص الوزن.

ووفقاً لبيان الهيئة، فإنه تبين بعد تحليل المنتج غِشُّه بإضافة مادة السيبوترامين "Sibutramin"، وهي مادة دوائية محظورة كانت مرخصة سابقاً لإنقاص الوزن.

ولكن الهيئة قالت، إنها ألغت تسجيل هذه المادة الدوائية وكذلك حظر بيعها بعد أن أثبتت الدراسات اللاحقة عدم مأمومنيتها وخطرها على الصحة ووجود أعراض جانبية خطيرة تتمثل في ارتفاع احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين لا تتناسب مع الفائدة المرجوة.

ووفقاً للبيان، فإن ما تقوم به الشركة المسوقة يعد غشاً تجارياً ومخالفة صريحة لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية الصادر.

وأوصت الهيئة بسحب المنتج من الأسواق، ومنع بيعه، وتطبيق اللازم حيال من يبيع أو يسوق لهذا المنتج، منبهة في الوقت ذاته الأهالي بعدم الانسياق وراء الادعاءات المضللة بخصوص فعالية الشاي الأخضر في إنقاص الوزن، مشيرة إلى أن مثل هذه المستحضرات يتم غشها بأدوية إنقاص الوزن التي تسبب الإدمان والتي من أبرزها الأمفيتامينات، والتي تدمر صمامات القلب.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى