ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

1.63 مليار دولار خسائر الكويت من استثمارها في "بريتش بتروليوم"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 20 يونيو 2010

تكبدت الكويت خسائر غير محققة جراء أزمة شركة "بريتش بتروليوم" بلغت ما يقارب 1.63 مليار دولار، نظراً لامتلاكها ما يقارب من 22 بالمائة من الشركة، وفقاً لصحيفة النهار الكويتية.

قال التقرير الأسبوعي لشركة الشال للاستشارات: "إنه بعد ما يقارب من شهرين على بداية التسرب النفطي نجد أن الأزمة تحتاج إلى شهرين آخرين حتى تتم السيطرة عليه، وتُقدر تكاليف مواجهة التسرب المباشرة حتى الأسبوع الماضي نحو 1.6 مليار دولار".

ووافقت الشركة على إنشاء صندوق بمبلغ 20 مليار دولار يديره طرف مستقل، لمواجهة المستقبل، دون التعهد بوقف أي مطالبات بتعويضات أعلى من هذا الرقم.

وحول تجربة الاستثمار في "بريتش بتروليوم"، ذكر التقرير أنه في عام 1987، عند تنفيذ برنامج السيدة "تاتشر" للتخصيص، قامت الكويت، خلافاً للتوجهات الإستراتيجية، بشراء أكثر من 22 بالمائة من الشركة، ولأن الأسواق المالية عانت يومها أزمة كبرى، سمحت الحكومة البريطانية للكويت، بالاستمرار بالشراء.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ثم أجبرتها في ربيع عام 1988 على بيع ما يزيد عن سقف الـ10 بالمائة، أي بيع أكثر من 12 بالمائة، من نصيبها في الشركة، وفقد سعر سهم "بريتش بتروليوم"، منذ بداية أزمتها في أبريل/نيسان الماضي وحتى الاثنين الفائت، نحو 49.3 بالمائة.

يذكر أن الكويت تملك نحو 328 مليون سهم، أو نحو 1.75 بالمائة، من أسهمها العادية، وذلك يعني أن الكويت تكبدت خسائر، غير محققة، بنحو 1.63 مليار دولار من قيمة استثمارها، نتيجة حادث التسرب النفطي.

كما تم تجميد التوزيعات، عن الربع الأول من عام 2010، بنحو 2.63 مليار دولار، البالغ نصيب الكويت منها نحو 46 مليون دولار، وعن كل عام 2010، أو فقدان توزيعات إضافية بنحو 150 مليون دولار، بطلب من الحكومة الأمريكية، لكي تحتفظ الشركة بما يكفي من أموال سائلة، لمتطلبات التعويض عن الأضرار للولايات المتحدة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. شركة "بي.بي" البريطانية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى