ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مسؤول ينفي تقدير تغيير نشاط أراضي منا الكويتية بنحو 30 مليار جنيه

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 05 أغسطس 2010

نفى مسؤول مصري اليوم الخميس أن يكون قد تم تقدير قيمة تغيير نشاط أراضي العياط المملوكة بشكل مباشر وغير مباشر لشركة منا القابضة الكويتية بواقع 30 مليار جنيه مصري (5.3 مليار دولار).

وكانت صحيفة "المصري اليوم" القاهرية نسبت أمس الأربعاء لرئيس المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة في مصر اللواء عمر الشوادفي قوله إن الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار التي تملك 26 ألف فدان في مدينة العياط جنوبي القاهرة والمملوكة لشركة منا القابضة الكويتية تقدمت بطلب رسمي إلى رئاسة الوزراء لتغيير نشاط الأرض من زراعي إلى استثماري وعقاري.

وقالت الصحيفة إن منا القابضة عرضت دفع جميع المستحقات المترتبة عن هذا التغيير، وأن رسوم تغيير النشاط وتوصيل المرافق تصل إلى أكثر 30 مليار جنيه.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال الشوادفي اليوم الخميس في اتصال هاتفي إن هذا الرقم هو محض خيال، ولا أساس له من الصحة مؤكداً أن تصريحاته لم تنقل بشكل دقيق.

وذكر أنه لم يتم حتى الآن تشكيل لجنة لتقدير قيمة الأرض، وتحديد قيمة تغيير النشاط مبيناً أن الجهة الوحيدة المختصة بهذا الأمر هي وزارة الإسكان المصرية.

وأضاف أن المعلومات التي حصل عليها من الشركة وليس من جهات رسمية مصرية تشير إلى أن تكلفة توصيل المرافق للمتر الواحد تبلغ 200 جنيه مصري مبيناً أنه لا يمتلك معلومات أخرى مؤكدة حول عملية تحويل النشاط وتكلفتها الإجمالية.

وكان سوق الكويت للأوراق المالية أعلن صباح اليوم الخميس وقف التداول على أسهم شركة منا القابضة بعد أن نشرت صحيفة القبس الكويتية تقرير صحيفة المصري اليوم وما نسبته للشوادفي من تقدير لقيمة تغيير نشاط الأرض بواقع 30 مليار جنيه.

وقال العضو المنتدب في شركة منا القابضة خالد الجاسر، إن الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار لم تتوصل إلى اتفاق نهائي مع الحكومة المصرية بشأن المستحقات المترتبة على تغيير النشاط وإيصال المرافق إلى الأرض المملوكة لها في مدينة العياط.

وأشار الجاسر إلى أن الحكومة المصرية طلبت تغيير نشاط الأرض من الزراعي إلى العمراني استناداً إلى تقرير لجنة متخصصة شكلها المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة في مصر حيث أكدت اللجنة في تقريرها أن الأراضي المملوكة للشركة لا تصلح للزراعة، ولا توجد كميات إضافية من المياه للمشروع بالإضافة إلى أنها منطقة أثرية، ولا يمكن ضخ المياه فيها.

وأضاف أنه وبناء على طلب الحكومة المصرية قامت الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار بتقديم طلب رسمي إلى رئاسة مجلس الوزراء في مصر لتغيير النشاط مع إعلان الشركة عن استعدادها لدفع المستحقات المترتبة عن تغيير النشاط، وتوصيل المرافق، والتي لم يتم الاتفاق عليها بعد.

وقال إنه لم يتم حسب المصادر الرسمية تشكل لجنة لتقدير المستحقات المترتبة على تغيير النشاط تمهيداً لصدور قرار جمهوري بتغيير النشاط مشيراً إلى أن الأرض دخلت ضمن مشروع المدينة المليونية المزمع إقامتها في العياط.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. سوق الكويت للأوراق المالية»
  2. وزارة الخارجية المصرية»

 بريد الأخبار

  1. سوق الكويت للأوراق المالية

  2. وزارة الخارجية المصرية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى