ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أين تستثمر ليبيا ثروتها السيادية ؟

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 06 أغسطس 2010

أودعت ليبيا البلد المصدر للنفط حوالي 65 مليار دولار في صناديق ثروة سيادية عمدت إلى بناء محفظة من الاستثمارات في شركات أوروبية كبرى ومشروعات في إفريقيا حيث تريد طرابلس تعزيز نفوذها الدبلوماسي.

وفيما يلي بعض الأصول الجانبية التي تمتلكها صناديق الثروة السيادية الليبية، وبعض التفاصيل عن أماكن استثمارها المحتملة في المستقبل:

- استحوذت المؤسسة الليبية للاستثمار، وهي المظلة التي تشرف على صناديق الثروة السيادية الليبية على حصة 2.075 بالمائة في بنك أوني كريديت أكبر بنك إيطالي هذا الشهر. ويمتلك مصرف ليبيا المركزي أيضاً حصة في البنك الايطالي تبلغ 4.613 بالمائة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

- أبلغ مصدر مطلع بأن المؤسسة الليبية للاستثمار استحوذت على حصة قدرها حوالي واحد بالمائة في شركة الألمنيوم الروسية العملاقة روسال عندما أجرت الشركة طرحاً عاماً أولياً في هونج كونج. ولم تؤكد المؤسسة الليبية نبأ الاستحواذ.

- قالت شركة فينربرجر النمساوية أكبر شركة لصناعة الطوب العام الماضي إن صندوق ثروة سياديا ليبيا استحوذ على حصة عشرة بالمائة في الشركة من خلال إصدار حقوق.

- أعلنت مجموعة بيرسون الإعلامية البريطانية الشهر الماضي أن المؤسسة الليبية للاستثمار تمتلك حصة 3.01 بالمائة في المجموعة التي تمتلك صحيفة فايننشال تايمز.

- أفادت وسائل إعلام ايطالية أن ليبيا تمتلك حصة تقل عن اثنين بالمائة في شركة فيات الإيطالية لصناعة السيارات من خلال ذراعها الاستثمارية الشركة الليبية للاستثمارات الخارجية.

- قال الرئيس التنفيذي لشركة لإدارة الأصول أنشئت حديثاً في لندن باسم إف.إم كابيتال بارتنرز إن محفظة ليبيا إفريقيا للاستثمار أودعت أصولاً بمئات الملايين من الدولارات في شركته.
ومحفظة ليبيا إفريقيا للاستثمار هي إحدى أذرع المؤسسة الليبية للاستثمار برأسمال يبلغ خمسة مليارات دولار، وينصب تركيزها على إفريقيا.

- أسست محفظة ليبيا إفريقيا للاستثمار الشبكة الخضراء في العام 2007 للاستثمار في قطاع الاتصالات في إفريقيا. ويقع مقر الشبكة في أوغندا، وتمتلك أو تسيطر على شركات أو رخص اتصالات في ثمانية بلدان افريقية. وقالت الشبكة إنها تتطلع إلى استحواذات خارج إفريقيا، وإنها مهتمة بالاستثمار في قطاع الاتصالات في صربيا. وقالت الحكومة الصربية في مارس/آذار إنها ستبيع حصة 40 بالمائة في شركة الاتصالات التي تسيطر عليها الدولة تليكوم صربيا.

- قال دبلوماسي يوناني كبير، إن الحكومة اليونانية تجري محادثات مع مسؤولين من صناديق الثروة السيادية الليبية بشأن استثمارات محتملة في شركات يونانية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مصرف ليبيا المركزي»

 بريد الأخبار

  1. مصرف ليبيا المركزي

  2. Fiat

  3. Financial Times

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى